مدة النفاس بعد الإجهاض في الشهر الثالث

سلفانا نعوم 25 أبريل، 2023
مدة النفاس بعد الإجهاض في الشهر الثالث

مدة النفاس بعد الإجهاض في الشهر الثالث ، تعتبر من الفترات المهمة بعد سقوط الجنين حيث فيها يحدث العديد من التغييرات الهرمونية والفسيولوجية لكي يتخلص الجسم من الجنين ، إضافة للتعافي الجسدي والنفسي من الإجهاض ، وسوف نتناول عبر أنا مامي المزيد من المعلومات ، فتابعونا.

مدة النفاس بعد الإجهاض في الشهر الثالث

يعتبر الإجهاض في الشهر الثالث هو فقدان للجنين ما بين الأسبوع 9 إلى الأسبوع 12 ، حيث يقوم الجسم بطرد أنسجة الجنين والمشيمة عبر إفرازات المهبل ، وسوف نوضح مدة النفاس .

  • يشير الأطباء أن النفاس بعد الإجهاض هي الفترة التي يحدث فيها تنظيف للرحم من أنسجة الحمل ، حيث أنها تستمر من الوقت أسبوع إلى أسبوعين.
  • وخلال تلك الفترة يتسرب من المهبل إفرازات دموية وكثيراً ما تكون مصاحبة بتجلطات دموية ، حيث تتسم بالغزارة في الأيام الأولى ثم تنخفض بصورة تدريجية ، ثم ينقطع الدم .
  • ويصاحب ذلك تقلصات بالرحم وأسفل البطن التي تكون جزء طبيعي من النفاس بعد الإجهاض ، لكونها تحفز الرحم على طرد أنسجة الجنين والمشيمة لحدوث الإجهاض الكامل.
  • وبانقطاع الدم يحدث تنظيف الرحم من أنسجة الجنين ، ولكن في نفس الوقت يجب في غضون ثلاثة أسابيع من الإجهاض مراجعة أخصائي طب النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية لرؤية الرحم والتأكد من عدم العثور على أي متعلقات للجنين ، لأن بحالة رؤية خلايا من الجنين أو المشيمة يتم الخضوع فوراً لعملية الكحت لتنظيف الرحم.

تابعي أيضاً : كم يبقي هرمون الحمل بعد الإجهاض

نصائح بعد الإجهاض في الشهر الثالث

يقدم الأطباء بعض النصائح للنساء في حالات الإجهاض في الشهر الثالث التي تساعد على التعافي السريع من الإجهاض واستعادة الصحة الجسدية والنفسية مرة أخرى.

  • الالتزام بأتباع حمية غذائية صحية غنية بالمعادن والفيتامينات لإمداد الجسم بالمغذيات التي تساعد على التعافي السريع واستعادة الرحم لوضعه الطبيعي ، إضافة لدوره في تكوين خلايا الدم الحمراء للوقاية من فقر الدم الناتج عن النزيف المهبلي الغزير بعد الإجهاض.
  • الابتعاد عن ممارسة العلاقة الجنسية طول فترة النفاس حيث يتم استعادة الجنس بعد انقطاع الدم المهبلي ، وذلك بهدف الوقاية من العدوى.
  • الحرص على تناول مشروبات عشبية بعد الإجهاض مثل القرفة والزنجبيل والميرمية والشمر وذلك لأنها يزيد من الانقباضات الرحمية التي تساهم في طرد أنسجة الجنين والمشيمة خارج الجسم عبر فتحة المهبل ، وهو ما يساعد على تنظيف الرحم.
  • عدم التسرع في الحمل بعد الإجهاض لأن الدراسات العلمية  توصلت إلى أن الحمل بعد الإجهاض مباشرة يرتبط بخطر الإجهاض المتكرر ، حيث ينصح بالانتظار من الوقت لفترة تتراوح ما بين ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر.
  • الحرص على الحصول على القدر الكافي من الراحة الجسدية بحيث تبتعد المرأة عن شغل المنزل أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو حمل الأوزان الثقيلة.
  • إدارة الحالة النفسية من خلال ممارسة تمارين التنفس أو الاسترخاء ، كذلك الاختلاط مع الأسرة والأصدقاء للوقاية من الاكتئاب الناتج عن فقدان الجنين وعدم اكتمال الحمل.

تابعي أيضاً : سبب تأخر الدورة بعد الإجهاض بشهرين

التبويض بعد الإجهاض في الشهر الثالث

يشير الأطباء أن استعادة التبويض بعد الإجهاض يحدث خلال أسبوعين أو أربعة أسابيع حيث يقوم المبيض بإطلاق البويضة ويمكن الحمل إذ تم ممارسة الجنس وتمكن الحيوان المنوي من تلقيح البويضة ، وهذا يعني أن يمكن أن يحدث حمل سريع وفي أي وقت بعد الإجهاض ، ومن ثم ينصح باستعمال وسيلة لتحديد النسل من اليوم التالي للإجهاض للأسباب التالية:

  • أن الحمل السريع بعد الإجهاض يرتبط  بمخاطر أن يتكرر الإجهاض ، حيث ينصح بالانتظار لفترة زمنية لا تقل عن ثلاثة أشهر لأن الرحم يحتاج لبعض الوقت للتعافي واستعادة وضعه الطبيعي مما يساهم في الحمل السليم الناجح.
  • في حالة الإجهاض الجراحي يجب تأجيل الحمل لحين الحصول على ثلاثة دورات شهرية ، وذلك من أجل بناء بطانة رحم جديدة تساهم في دعم الجنين في بداية الحمل لتفادي الإجهاض.
  • وينصح قبل محاولة الحمل بعد الإجهاض مناقشة الطبيب المختص عن الوقت الأمثل للحمل حيث يختلف من حالة لأخرى وفقاً لسبب الإجهاض ، ويفضل خاصة مع الإجهاض المتكرر إجراء الاختبارات الطبية التي تقيم سبب الإجهاض لوضع الخطة العلاجية قبل محاولة الحمل ، وهو ما يساعد على الحمل السليم.

تابعي أيضاً : الحمل بعد الإجهاض والجماع

تجربتي مع الإجهاض في الشهر الثالث

تحرص النساء اللواتي تعرضت للإجهاض على الاستفادة من خبرات غيرها من النساء ، حيث قامت الكثيرات بسرد قصتها مع موت الجنين ، وسوف نوضح أبرز التجارب.

  • أشارت أحدى النساء أن خضعت لاختبارات لتقيم سبب الإجهاض بعد أن تعرضت للإجهاض مرتين وتوصلت النتائج إلى مشاكل في الكروموسومات ، الأمر الذي جعل الطبيب يقترح الخضوع للحقن المجهري التي تعتبر الوسيلة المناسبة للحمل  لأنه هناك تقنيات تضمن انتقاء الجنين السليم الخالي من مشاكل في الكروموسومات مما يساعد على الحمل السليم .
  • قالت تجربة نسائية أنها  تعرضت للإجهاض في الشهر الثالث بسبب إصابتها بخلل هرموني وبالتحديد انخفاض هرمون البروجسترون ، وهو ما أدى لسقوط الجنين لكونه الهرمون المسئول عن دعم الجنين في جدار الرحم.

تابعي أيضاً : تحاميل لتنظيف الرحم بعد الإجهاض

حكم دم الإجهاض في الشهر الثالث

تهتم النساء في حالة الإجهاض في الشهر الثالث أن تعرف حكم الدين الإسلامي في دم الإجهاض وهل يجوز لها الصلاة والصوم والجماع مع الزوج ، وسوف نوضح ذلك.

  • يؤكد علماء الدين الإسلامي أن في حالة الإجهاض في الشهر الثالث فأن يكون الدم النازل من المرأة هو دم النفساء ، وذلك لأن قد ظهر على الجنين معالم الخلق ، وهنا يحرم عليها أداء الفروض الدينية كالصوم أو الصلاة كما يحرم الجماع مع الزوج.
  • حيث يطلق على دم الإجهاض نفساء مع تخليق الجنين والذي يحدث بعد بلوغ الجنين من العمر ثمانين يوم ، وهذا يعني أن دم إجهاض الشهر الثالث هو  نفساء.
  • وهذا على العكس من الإجهاض قبل بلوغ الجنين ثمانين يوم حيث لا يصبح مخلوق ، وهنا يكون حكم الدم بعد الإجهاض دم فاسد يعامل معاملة دم الاستحاضة ، وهذا يعني أن يجوز للمرأة الصلاة والصوم والجماع مع الزوج.

موت الجنين في الشهر الثالث يشفع لوالديه

يشير علماء الدين الإسلامي أن يمكن للجنين الميت أن يكون شفيع لوالديه ، ولكن هذا يتوقف على عمره وقت الإجهاض ، وسوف نوضح ذلك في حالة الإجهاض في الشهر الثالث.

  • يعتبر الجنين شفيع لوالديه حين يتمم أربعة شهور لأنه الله سبحانه وتعالي يكون قد نفخ فيه الروح ، وبالتالي يجب غسله وكفنه ودفنه ، كما أنه يبعث يوم القيامة ويكون شفيع ، حيث ورد على الرسول عليه الصلاة والسلام أنه يقوله (السقط يشفع في أمه يوم القيامة).
  • ولكن فيما يتعلق بالإجهاض في الشهر الثالث لا يكون الجنين شفيع لوالديه لأن وفاة الجنين جاءت قبل نفخ الروح فيه.