مدة النفاس بعد الإجهاض في الشهر الرابع

سلفانا نعوم 25 أبريل، 2023
مدة النفاس بعد الإجهاض في الشهر الرابع

مدة النفاس بعد الإجهاض في الشهر الرابع ، تعتبر بمثابة الفترة الأصعب في حياة الأم التي فقدت الجنين وعليها أن تتبع بعض الإرشادات للتعافي من الإجهاض وتنظيف الرحم من أنسجة الجنين ، إضافة لإدارة الحالة النفسية لمنع الإصابة باكتئاب ، ومن هنا نوضح عبر أنا مامي رأي الأطباء بعد الإجهاض وخلال فترة النفاس للجنين الميت ، فتابعونا.

مدة النفاس بعد الإجهاض في الشهر الرابع

وفقاً للدراسات العلمية أن معدلات الإجهاض منخفضة في الشهر الرابع مقارنة بالأشهر السابقة للحمل ، ولكن هذا لا ينفي أن وفاة الجنين أمر ممكن ، وسوف نوضح مدة النفاس للإجهاض في ذلك الشهر الواقع بين الأسبوع 14 إلى الأسبوع 17 .

  • يشير أطباء النساء أن مدة النفاس بعد الإجهاض في الشهر الرابع تبلغ أسبوعين ، ومن المحتمل أن تطول مع بعض السيدات إلى ثلاثة أسابيع.
  • وخلال تلك المدة ينزل من المهبل إفرازات دموية مع التجلطات والكتل الدموية التي فيها يطرد الرحم أنسجة الجنين والمشيمة ، لإتمام الإجهاض ، والتي تساعد على تنظيف الرحم ، كما أنها تساعد على التعافي من الإجهاض.
  • كما تشعر النساء بانقباضات قوية أسفل البطن وأسفل الظهر التي تكون مهمة لتعزيز نزول دم الإجهاض من الرحم مروراً بالمهبل ، وهي تعتبر جزء طبيعي من فترة النفاس بعد الإجهاض ، حيث تختفي بانقطاع الدم والإفرازات المهبلية.

شكل الجنين في الشهر الرابع بعد الإجهاض

في حالة سقوط الجنين في الشهر الرابع تستطيع الأم رؤية الجنين الميت الذي قام الرحم بطرده عبر إفرازات المهبل ، وسوف نوضح شكل الجنين بعد الإجهاض.

  • وبالنظر إلى الإفرازات المهبلية التي تحدث بعد الإجهاض لطرد أنسجة الجنين والمشيمة نجد أنها مزيج بين الإفرازات الشفافة والإفرازات الدموية والكتل الدموية.
  • ويمكن في حالة الإجهاض في الشهر الرابع رؤية الجنين عبر إفرازات المهبل حيث يبدو ككائن حي صغير الحجم يزن حوالي 22 جرام بينما يكون طوله حوالي 10 سنتيمتر.

نصائح بعد الإجهاض في الشهر الرابع

في حالة الإجهاض في الشهر الرابع يوصى الأطباء النساء ببعض النصائح المهمة للتعافي من الإجهاض وتسريع استعادة الصحة ، وتلك الإرشادات هي كالآتي:

عدم التسرع في الحمل

  • ينصح الزوجين بتأجيل الحمل بعد الإجهاض لفترة زمنية لا تقل عن ثلاثة شهور ، وذلك لتفادي الإجهاض المتكرر في الحمل القادم وتعزيز الحمل الناجح السليم ، حيث يكون الرحم بحاجة للوقت من أجل استعادة صحته وعودته لوضعه الطبيعي من جديد بعد الإجهاض.

التغذية السليمة

  • تحتاج المرأة بعد الإجهاض إلى أتباع حمية غذائية مزودة بالمعادن والفيتامينات الضرورة للجسم من أجل تعزيز التعافي ، ويوصى الأطباء بالتوازن بين حصص مشتقات الحليب والبقوليات والبيض والدجاج واللحوم والأسماك والفواكه والخضروات.

شرب الأعشاب

  • تعتبر المشروبات العشبية مثل القرفة والزنجبيل والشمر من أساسيات بعد الإجهاض حيث أنها تحتوي على خواص تعمل على انقباض وتقلص عضلة الرحم ، والتي يكون لها دور في طرد أنسجة الجنين والمشيمة لتنظيف الرحم ، وهو ما يساعد على التعافي السريع.

تجنب الإجهاد

  • تحتاج المرأة خلال فترة النفاس بعد الإجهاض إلى الحصول على القسط الكافي من الراحة الجسدية ، وهو ما يتطلب الابتعاد عن الممارسات التي تتطلب الإجهاد البدني مثل شغل المنزل أو حمل الأوزن الثقيلة أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو الانحناء.

تجنب الجماع

  • يوصى الأطباء في حالات الإجهاض بالابتعاد عن الجماع لفترة زمنية لا تقل عن أسبوعين حيث يتم مواصلة الجنس بعد انقطاع الدم ، وذلك من أجل الوقاية من النزيف المهبلي الغزير أو العدوى.

إدارة التوتر

  • تحسين الحالة النفسية من التعليمات الهامة بعد الإجهاض حيث يوصى باستبعاد مشاعر الذنب واللوم من فقدان الجنين ، فهي مشكلة خارج عن الإرادة ، كما ينصح بالاختلاط الاجتماعي مع الأصدقاء والأقارب لتفادي الاكتئاب الناتج عن فقدان الجنين.

الجماع بعد الإجهاض في الشهر الرابع

لا ينصح النساء في حالات الإجهاض بممارسة الجماع خلال فترة النفاس ونزول أنسجة الجنين والمشيمة بهدف  الوقاية من العدوى ، وسوف نوضح تعليمات الجماع الأول بعد الإجهاض.

  • لا يتم الجماع بعد الإجهاض إلا بعد انقطاع الدم ، وهو ما يتطلب التوقف عن الجنس لفترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع  ، ويفضل في الجماع الأول أن يتم استعمال الواقي الذكري لدوره في الوقاية من الإصابة بالعدوى التي تنقل عبر الجنس.
  • إضافة لأهمية استعمال وسيلة لتحديد النسل مثل موانع الحمل الفموية من اليوم التالي للإجهاض للوقاية من الحمل المفاجئ ، وذلك لأن من الأهمية الانتظار فترة لا تقل عن ثلاثة شهور لأن الدراسات العلمية رصدت معدلات الإجهاض المتكرر مرتفعة للحمل بعد الإجهاض مباشرة أو بفترة قصيرة.

تابعي أيضاً : تحاميل لتنظيف الرحم بعد الإجهاض

فرصة الحمل بعد الإجهاض في الشهر الرابع

يشير الأطباء أن الدورة الشهرية تأتي خلال أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع من الإجهاض ، ولهذا السبب يجب على المرأة استعمال وسيلة لمنع الحمل من اليوم التالي للإجهاض لتفادي الإجهاض المتكرر ، سوف نوضح فرصة الحمل بعد الإجهاض .

  • أن نسبة الحمل بعد الإجهاض تكون مرتفعة حيث يمكن أن يحدث حمل خلال شهر أو شهرين من سقوط الجنين ، لأن التبويض يحدث في أي وقت بعد الإجهاض ، كما انه يحدث قبل الدورة الشهرية الأولى بأسبوعين ، ومع ذلك لا ينصح بالحمل.
  • ويفضل استعمال وسيلة لتحديد النسل لأن الحمل السريع بعد الإجهاض يزيد من خطر تكرار المشكلة ، ويجب مناقشة الطبيب المختص عن الوقت الأمثل للحمل بعد الإجهاض وذلك لاختلافه بين حالة وأخرى حسب سبب الإجهاض وعمر الجنين.
  • بصورة عامة ، ينصح بتأجيل الحمل لفترة لا تقل عن ثلاثة شهور ، ولكن يمكن أن تطول المدة إلى ستة أشهر ، وخلال تلك الفترة يجب إجراء الاختبارات التي تقيم سبب الإجهاض ، وفي حالة وصول النتائج لسبب طبي يتم علاجه قبل محاولة الحمل.
  • أن فرصة الحمل الناجح بعد الإجهاض مرتفعة ، ولكن في حالة أن يكون الإجهاض بسبب مشكلة صحية دون معالجتها قبل محاولة الحمل ترتفع مخاطر الإجهاض المتكرر.

تابعي أيضاً : علاج الدم المستمر بعد الإجهاض

حكم النفاس في إجهاض الشهر الرابع

سوف نوضح رأي الشريعة الإسلامية في حالة الإجهاض في الشهر الرابع وهل يجوز أم يحرم الفروض الدينية وممارسة المرأة الجنس مع الزوج.

  • يتفق فقهاء الدين الإسلامي أن المرأة المجهضة في الشهر الرابع تعتبر نفساء ، وعليها أن تمتنع عن الجماع أو الفروض الدينية كالصلاة والصوم ، وذلك لحين انقطاع الدم وحدوث الطهارة والاغتسال .
  • وذلك يعود إلى أن الجنين أصبح متخلق ، وهذا يعني أن المرأة في حالة الإجهاض في الشهر الرابع تعامل معاملة المرأة النفسية ، وهذا بعكس إجهاض الجنين قبل بلوغه ثمانين يوم حيث يكون غير متخلق ولا تعتبر المرأة نفساء وأنما يكون دم فاسد ، وهنا يمكنها أداء الفروض الدينية كما تصبح محللة لزوجها ويمكنها الجماع.

هل يدفن الجنين الميت في الشهر الرابع

في حالة وفاة الجنين البالغ من العمر أربعة أشهر يشعر الزوجين بالحيرة فيما يتعلق بحكم الدين الإسلامي ، وسوف نوضح إذا كان من الواجب دفنه أو لا.

  • وفقاً للشريعة الإسلامية يؤكد الفقهاء أن الجنين الميت في الشهر الرابع يجب أن يدفن ، وذلك لأنه أصبح كائن حي يتكون من جسد وروح.
  • حيث أن هناك اختلاف في حكم دفن الجنين وفقاً لعمره ، وبصورة عامة أن الجنين الميت  الذي أتم أربعة شهور يجب أن يغسل ويكفن ويدفن ويصلى عليه ، لأن الله سبحانه وتعالي قد نفخ فيه الروح ، وأصبح إنسان في طور النمو.
  • وهذا على عكس إذا كان الجنين أقل من أربعة شهور فأنه ليس يغسل وليس بدفن وليس يصلى عليه ، لأن الله لم ينفخ الروح فيه.