ميعاد الدورة بعد المنظار الرحمي – هل تصبح متأخرة؟

سلفانا نعوم 5 سبتمبر، 2023
ميعاد الدورة بعد المنظار الرحمي – هل تصبح متأخرة؟

يعتبر منظار الرحم من الإجراءات التشخيصية والعلاجية ويتم الخضوع إليها لمعرفة أسباب العقم ، وأسباب الإجهاض المتكرر ، وأسباب النزيف الرحمي ، وينصح بأن يكون بعد انقطاع الدم النازل للدورة الشهرية لتسهيل الرؤية الواضحة للجهاز التناسلي ، إذ يؤكد الأطباء أنه من الإجراءات التي تؤثر بشكل مباشر على الدورة الشهرية ، وانطلاقاً من هنا نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

ميعاد الدورة بعد المنظار الرحمي

  • ميعاد الدورة بعد المنظار الرحمي بحوالي 2-6 أسابيع ، إذ يوضح الأطباء أن ذلك الإجراء يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية قليلاً عن الموعد المتوقع من كل شهر ، ويرجع ذلك إلى أن خلال عملية المنظار يتم تنظيف الرحم لجعل الرؤية واضحة ، ومن ثم تحتاج بطانة الرحم إلى فترة من الوقت لتكوين بطانة جديدة حتى تنزل الدورة.
  • لا يمكن تحديد توقيت ثابت لنزول الدورة بعد المنظار الرحمي لأن ذلك الأمر يختلف بين النساء الخاضعات لذلك الإجراء حسب كمية النزيف المهبلي النازل بعد إجراء العملية ، فكلما كان النزيف أكثر كلما تأخرت الدورة الشهرية حتى تكون بطانة رحم جديدة.

الدورة بعد المنظار الرحمي متى تصبح متأخرة

  • الدورة بعد المنظار الرحمي تصبح متأخرة في حالة عدم نزولها خلال مدة أقصاها 6 أسابيع ، وهنا يستوجب على المرأة مراجعة دكتور النساء لمعرفة الأسباب ، وحسب الأبحاث الطبية أن ذلك أكثر شيوعاً مع المنظار التشخصي لان المشكلة المسببة الصحية تكون قائمة ، على عكس المنظار العلاجي الذي يستهدف إزالة الحالة الصحية المسببة للعقم وتأخر الدورة.
  • هناك العديد من العوامل المؤدية لمشاكل الدورة الشهرية المتأخرة بعد المنظار الرحمي التي تساهم أيضاً في تلك المشكلة بجانب احتياج الجسم لوقت لتكوين بطانة رحم جديدة ، ومن بين تلك الأسباب : التوتر النفسي ، والخلل الهرموني ، والحالات الطبية مثل تكيسات المبيض.

تابعي أيضاً : تجارب الحمل بعد المنظار ومتي يحدث

تجربتي مع الدورة بعد المنظار

  • تجربتي مع الدورة بعد المنظار كانت سيئة لأن الدورة كانت أكثر إيلاماً وكنت أشعر بقوة التقلصات المرتكزة في البطن والرحم وأسفل الظهر ، وأيضاً كنت أعاني من كثرة الغازات ، واستمر الدم النازل حوالي 5 أيام ، وكنت استعمل أدوية مسكنات الألم باستمرار.
  • تجربتي مع الدورة بعد المنظار بدأت بعد مرور 4 أسابيع من المنظار ، وكانت الدورة مختلفة عن الفترات السابقة أكثر غزارة وأكثر إيلاماً ، ولقد أصببت بعد شهور من ذلك الإجراء بفقر الدم مما جعلني أحصل على الحديد عبر الوريد.

تأخر الدورة بعد المنظار هو حمل

  • أن تأخر الدورة بعد المنظار الرحمي ليس من علامات الحمل ، حيث يوضح الأطباء أن ذلك أمر طبيعي يحدث بعد ذلك الإجراء بفعل تنظيف الرحم من الدماء لتسهيل الفحص الداخلي لضمان دقة المنظار التشخصي والعلاجي .
  • من ناحية أخرى ينصح بعدم محاولة الحمل قبل مرور 3-6 أشهر من المنظار الرحمي  ، وذلك لإعطاء وقت لأعضاء الجهاز التناسلي أن تستريح وتتعافي بعد المنظار مما يساعد على الحمل السليم وتفادي مضاعفات أثناء فترة الحمل ، وعلى المرأة قبل محاولة الحمل مراجعة الطبيب المعالج حتى يضع لها الوقت الأنسب حسب حالتها الصحية.

تابعي أيضاً : الحمل بعد المنظار لتكيس المبايض

شكل الدورة الأولى بعد المنظار الرحمي

  • تختلف الدورة الأولى بعد المنظار الرحمي عن الفترات الشهرية المعتادة حيث يميل الدم النازل إلى الثقل والغزارة كما تصبح الفترة  أكثر إيلاماً ، وذلك تفاقم أعراض الدورة الأخرى مثل الانتفاخ والغازات والإمساك ، ويكون ذلك أمر مؤقت على أن تعود الدورة إلى شكلها الأصلي من الفترة الثانية أو الفترة الثالثة كحد أقصى من المنظار الرحمي.

الدورة المؤلمة بعد المنظار الرحمي

  • يرجع سبب الدورة المؤلمة  بعد المنظار الرحمي إلى جزء من مرحلة التعافي الداخلي بعد ذلك الإجراء ، لأن يكون الأنسجة الداخلية أكثر حساسية مما يجعل الدورة أكثر إيلاماً عن المعتاد ، ولا يستمر ذلك أكثر من فترتين أو ثلاثة فترات على أن تعود الدورة بعد اكتمال التعافي إلى حالتها الطبيعية.
  • وينصح الأطباء لتقليل ألم الدورة الشهرية بتناول دواء مسكن للألم ، واستعمال الكمادات الدافئة على منطقة الألم ، وأيضاً شرب شاي أعشاب ، وممارسة بعض التمارين البسطية ، والابتعاد عن الأنشطة التي تتطلب مجهود بدني.

تابعي أيضاً : علاج التصاقات الرحم بالمنظار

سبب نزول دم بعد المنظار الرحمي

  • يرجع سبب نزول دم بعد المنظار الرحمي إلى الآثار الجانبية بعد ذلك الإجراء ، وعادة يستمر من الوقت بين 24-48 ساعة كما يكون نزيف خفيف ، حيث يوضح الأطباء أن ذلك الدم النازل يعتبر من العوامل الأساسية لمشكلة تأخر الدورة لكونه يجعل بطانة الرحم نظيفة ، وذلك تحتاج لبعض الوقت لتكوين بطانة رحم جديدة حتى تعود الدورة من جديد بعد التنظير عبر الرحم.
  • ينصح المرأة بمراقبة ذلك الدم النازل بعد المنظار على أن يتم إخبار الطبيب المختص في حالة أن يكون دم غزير ، وأيضاً ينبغي استعمال الفوطة الصحية لامتصاص ذلك الدم مما يسهل من متابعة كمية النزيف المهبلي ، ويحذر من السدادة القطنية لأنها يساهم في حدوث عدوى في الجهاز التناسلي.
  • وبالجدير بالذكر أن خلال الأيام الأولى من المنظار الرحم تعاني المرأة من بعض الأعراض الجانبية الأخرى مثل الانقباضات غير مؤلمة ، وبعض الاضطرابات الهضمية مثل الغازات.

نزيف غزير بعد التنظير الرحمي

  • نزيف غزير بعد التنظير الرحمي أحد الأعراض المقلقة الغير طبيعية ، وعلى المرأة في تلك الحالة مراجعة الطبيب المختص وبالأخص إذا كانت تحتوي على جلطات دموية ، وذلك للمساعدة على وقف النزيف لتفادي المضاعفات المحتملة.
  • ويجب الإشارة أن يمكن بعد التنظير الرحمي مواجهة بعض الأعراض الغير طبيعية كعلامة على العدوى أو مشكلة صحية ، ولا ينصح بتجاهل الأمر على أن يتم مراجعة الطبيب المعالج فوراً مثل ارتفاع الحرارة ، والمغص الحاد ، وآلام البطن الشديدة ، وأيضاً النزيف المهبلي الغزير بشكل مستمر ، والإفرازات المهبلية الغير مألوفة .

الإفرازات المهبلية بعد المنظار الرحمي

  • أن الإفرازات المهبلية بعد المنظار الرحمي من الآثار الجانبية الطبيعية التي تسمر أيام قليلة حتى أسبوع كحد أقصى ، وعادة تكون شفافة لزجة كما يمكن أن تكون ممتزجة بنقاط من الدم ، وبالرغم من ذلك قد تكشف عن الإصابة بعدوى مما يتطلب مراجعة الطبيب المختص إذا كان قوية الرائحة أو ذو لون غريب كاللون الأخضر ، كذلك إذا كانت مصاحبة بارتفاع الحرارة.

أسئلة شائعة

هل ينزل دم بعد المنظار الرحمي؟

نعم ينزل دم بعد المنظار الرحم يستمر من الوقت مدة أقصاها 48 ساعة ، كما يكون دم خفيف يصاحبه انقباضات غير مؤلمة.

متى يحدث حمل بعد المنظار الرحمى؟

ينصح الأطباء بأن يكون الحمل بعد المنظار الرحمي ب 3-6 أشهر وذلك حتى يتعافى الجسم من ذلك الإجراء ، وأيضاً يرتبط ذلك بالمنظار العلاجي لأنه يساعد على الحمل السريع بسبب علاج مشكلة العقم.