مين جاها صداع وطلعت حامل (متي يظهر صداع الحمل)

سلفانا نعوم 2 أكتوبر، 2023
مين جاها صداع وطلعت حامل (متي يظهر صداع الحمل)

أشارت الأبحاث الطبية أن الصداع من العوارض المبكرة في الحمل التي تصيب نسبة لا تقل عن 60% من الأمهات الحوامل خلال الأسابيع الأولى ، ولكن تبدو المشكلة أيضاً أنها من العوارض المرتبطة بالدورة الشهرية ، إذ ترجع بسبب التغييرات الهرمونية الطارئة في الجسم سواء بسبب الحمل أو سبب الدورة ، وسوف نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

مين جاها صداع وطلعت حامل

  • لقد شعرت بالصداع وطلعت حامل من خلال إجراء التحليل المنزلي ، ولقد كانت من الأعراض السيئة في الحمل بسبب ما يتركه من آلام في الرأس تسبب الانزعاج تتركز على جانبي الرأس ، وكانت المشكلة الأكبر بالنسبة له أن لا يعالج بالأدوية المسكنة للألم بسبب تأثيراتها السلبي على نمو الجنين مما يتطلب الحصول على القدر الكافي من الراحة ، وأن يتم استعمال المسكنات إن لزم الأمر بوصفة طبية.
  • شعرت بالصداع وطلعت حامل فأنه يعتبر من أعراض الحمل الأولية الظاهرة على الجسم بعد تلقيح البويضة ، إذ اكتشفت ذلك بعد الدورة الشهرية الفائتة لأكثر من أسبوع ، وبناءً على ذلك قمت بإجراء تحليل الحمل بالدم وكانت النتيجة إيجابية تشير إلى وجود حمل.
  • شعرت بالصداع وطلعت حامل ولكن في بادي الأمر كنت اعتقد أنه من أعراض متلازمة الدورة الشهرية حتى اتضح العكس أنه بداية الحمل بسبب غياب الدورة وظهور أعراض الحمل الأخرى مثل الغثيان وتغييرات الشهية ، وعليه ظهر الحمل من خلال التحليل.

هل الصداع من علامات الحمل

  • نعم أن الصداع من علامات الحمل ، إذ يوضح الأطباء أنه يرجع لفعل التغييرات الهرمونية المرتبطة بالحمل وعادة يظهر خلال 2-3 أسابيع من تلقيح البويضة أي قبل موعد الدورة الفائتة ، وبالرغم من ذلك من الضروري إجراء تحليل الحمل لتأكيد الحمل لأن الصداع له أسباب متعددة أخرى غير الحمل كما أنه من العوارض المتشابهة بين بداية الحمل وبين متلازمة الدورة الشهرية.
  • يوضح الأطباء أن صداع الحمل يمكن تمييزه عن غيره من مسببات الصداع بفعل العوارض المصاحبة له الدالة على تلقيح البويضة مثل نزيف الانغراس وعسر الهضم والغثيان وتقلب المزاج وكثرة التبول ، وذلك إلى جانب أن يكون الصداع مرافق للدورة الغائبة لمدة أكثر من أسبوع ، وكل ذلك يشير لأهمية إجراء تحليل الحمل .

تابعي أيضاً : القشعريرة من علامات الحمل أم الدورة

الفرق بين صداع الحمل والصداع العادي

هناك بعض الفروق الواضحة بين صداع الحمل والصداع العادي الأمر الذي يساعد المرأة على التمييز بينهما لمعرفة وجود حمل من عدمه ، وسوف نوضح ذلك:

صداع الحمل

  • يوضح الأطباء أن صداع الحمل يظهر خلال الأيام القليلة بعد تلقيح البويضة عند ممارسة الجماع غير محمي كما يصاحب ذلك الدورة الشهرية الغائبة عن الموعد المتوقع لها ، فهو يتسم بأنه عبارة عن ألم ثقيل في الرأس عادة يتمركز على جانب واحد من الرأس أو على الجانبين ، ومن المحتمل الشعور بألم خلف العين ، وذلك إلى جانب ظهور أعراض الحمل الأخرى مثل الغثيان وكثرة التبول وعسر الهضم.

الصداع العادي

  • يتسم الصداع العادي بأنه يتمركز على أحد جانبي الرأس في آن واحد على أنه يظهر بصورة تدريجية من النوع الخفيف أو المتوسط ، كما أن يكون يمتد حتى يكون خلف الرأس أو خلف الرقبة ، وعادة لا يصاحبه حساسية تجاه الضوء ، كما أنه لا يؤثر على مواعيد الدورة الشهرية.

تابعي أيضاً : هل الهبات الساخنة من علامات الحمل

سبب الصداع في بداية الحمل

  • يرجع الأطباء سبب الصداع في بداية الحمل إلى بشكل أساسي إلى التغييرات الهرمونية جنب إلى جنب مع زيادة تدفق الدم الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بآلام الرأس بشكل متكرر ، على أن تستمر تلك المشكلة في المراحل المتقدمة من الحمل بفعل تغييرات الوزن.
  • أشارت الأبحاث الطبية لوجود علاقة بين الصداع وبين غثيان الحمل ، إذ يكون ناتج عن الجفاف بسبب استفراغ المغذيات من المعدة ، ويمكن تناول وجبة غذائية خفيفة للمساعدة على علاج تلك المشكلة.

الصداع لسبب غير مرتبط بالحمل

  • هناك عدد من الأسباب المؤدية إلى الصداع غير مرتبطة بالتغييرات الطارئة في الجسم بسبب الحمل مثل قلة الدورة الدموية في الجسم الناتج عن قلة النشاط البدني.
  • قد يرجع سبب الصداع إلى كضمن الآثار الجانبية لانسحاب الكافيين في الجسم بسبب ابتعاد المرأة الحامل عن استهلاكها تحت إرشادات الأطباء لسبب مخاطرها على صحة الجنين.
  • قد يكون سبب الصداع ناتج عن الإصابة ببعض المشاكل الصحية مثل الأنيميا أو فقر الدم ، وعادة يرافق الصداع أعراض أخرى غير مألوفة تتطلب مراجعة الطبيب المختص مثل صعوبة التنفس وتسارع نبض القلب والشعور بالضعف العام.
  • قد يكون سبب الصداع ناتج عن الحمية الغذائية حيث أظهرت الدراسات الطبية لوجود بعض الأطعمة المرتبطة بتحفيز أعراض الصداع مثل السكريات ومنتجات الألبان في حالة تناول كميات كبيرة منها.

تابعي أيضاً : هل انتفاخ البطن من علامات الحمل

صداع الحمل متي يكون خطير

  • صداع الحمل يكون خطير في حالة أن يكون ناتج عن الإصابة بداء السكري أو الضغط المرتفع أو غير ذلك من الحالات الطبية مما يتطلب مراجعة الطبيب المختص على الفور لوصف الدواء المناسب لتفادي أي مضاعفات أثناء الحمل لكل من الأم والجنين ، وذلك لا ينصح بتجاهل الصداع المتكرر المستمر على الرغم من أنه من عوارض الحمل تجنباً أن يكون له سبب أخر يضر بسلامة الحمل.

صداع الحمل من علامات الحمل بولد

  • صداع الحمل من علامات الحمل بولد هي أحد الخرافات القديمة المورثة لا تنطوي على أي أساس علمي ، ولم تتوصل الأبحاث الطبية لوجود أي علاقة بين الصداع وبين جنس الجنين ، إذ يوضح الأطباء أن الصداع من أعراض الحمل الناتج عن التغير الهرموني دون أن يكون له علاقة إذا كان الجنين من النوع الذكري أو النوع الأنثوي.
  • من ناحية أخرى ، ينصح الأمهات الحوامل إجراء التصوير بالموجات الفوق الصوتية ما بين الشهر الرابع أو الشهر الخامس من الحمل للكشف عن العضو التناسلي للجنين مما يظهر جنس الجنين بصور دقيقة ، وبناءً على ذلك يعطي نتائج أكيدة للنوع الذكري عند التحقق من القضيب أو النوع الأنثوي عند التحقق من الشفرتين.

علاج صداع الحمل بدون أدوية

  • علاج صداع الحمل بدون أدوية هو الحل الأمثل بسبب نتائج الدراسات الطبية المؤكدة أن المواد الفعالة في أدوية تسكين الألم تعبر إلى الجنين عبر المشيمة كما تحمل تأثيرات سلبية على نمو الجنين ، لذلك ينبغي توخي الحذر في استهلاكها على أن تكون بوصفة طبية لترشيح النوع الأقل ضرر.
  • يمكن علاج الصداع من خلال الحصول على القدر الكافي من الراحة على أن تمتنع المرأة الحامل عن الإجهاد البدني كحمل الأوزان الثقيلة ، وذلك بالتوازي مع تحسين جودة النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات متواصلة.
  • الحرص على أتباع نظام غذائي صحي يلبي الاحتياجات الغذائية للأم والجنين ويساعد على تنظيم مستويات السكر ومستويات الضغط في الدم ، إذ يفضل تقسيم الوجبات الغذائية إلى 6 وجبات مما يساعد على تحسين وظائف الجسم بشكل عام.
  • الحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة بهدف تنشيط الدورة الدموية مما يساعد على تعزيز تدفق الدم إلى الدماغ لمقاومة تلك المشكلة ، إذ هناك علاقة بين الكسل وقلة الحركة.

أسئلة شائعة

هل الصداع بعد أيام التبويض من علامات الحمل؟

نعم أن الصداع بعد أيام التبويض من علامات الحمل ، وعادة يظهر خلال الأسبوعيين الأوليين من تلقيح البويضة كعلامة أولية على الحمل.

كيف اعرف أن الصداع بسبب الحمل؟

يمكن معرفة الصداع بسبب الحمل من خلال إجراء تحليل الحمل بعد مرور 7 أيام من غياب الدورة الشهرية ، وعادة يصاحبه أعراض أخرى مثل الغثيان وعسر الهضم.