مين طلع لها خط التبخر وطلعت حامل (الخط الوهمي الخفيف في تحليل البول على ما يدل)

سلفانا نعوم 15 أكتوبر، 2023
مين طلع لها خط التبخر وطلعت حامل (الخط الوهمي الخفيف في تحليل البول على ما يدل)

أشارت الأبحاث الطبية أن التحليل المنزلي من الاختبارات الأكثر دقة لمعرفة الحمل عن طريق فحص هرمون الحمل في عينة البول التي يتم وضعها على عصا الاختبار لتظهر قراءة النتائج أما سلبي أو إيجابي ، ولكن يعتبر الخط التبخير بمثابة النتيجة المحيرة ، وانطلاقاً من هنا نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

مين طلع لها خط التبخر وطلعت حامل

  • طلع خط التبخير وطلعت حامل وذلك كان من خلال إجراء تحليل الحمل المنزلي بعد موعد الفترة الغائبة بيوم واحد الأمر جعلني أشعر بالحيرة حول وجود حمل من عدمه ، ولقد أتصلت بالدكتورة النسائية التي أكدت أن يرجع السبب في إجراء الفحص المبكر مما يكون من الضروري إعادة الفحص خلال أيام قليلة ، ولقد تحولت النتيجة خلال الفحص الثاني إلى خط واضح مما يشير للنتيجة الإيجابية لوجود حمل.
  • طلع خط التبخير وطلعت حامل من خلال إعادة اختبار الحمل مرة أخرى عبر التحليل في المعمل من خلال الحصول على عينة الدم ، ولقد اتضح أن الخط التبخير في التحليل المنزلي ناتج عن خطأ في استعمال اختبار الحمل على أن يرجع السبب لعدم الإلمام بطريقة استعمال الفحص.

تابعي أيضاً : الحمل المتأخر متى يظهر بالتحليل المنزلي

على ما يدل خط التبخير في اختبار الحمل

يتفق أطباء النساء أن خط التبخير في اختبار الحمل من النتائج المحيرة ولذلك من الضروري إعادة الفحص خلال أيام قليلة من الفحص الأول مما يضمن النتيجة السليمة حول الحمل من عدمه ، وسوف نوضح الاحتمالات الواردة عند ظهور خط التبخير :

علامة مبكرة على الحمل

  • قد يرجع سبب ظهور خط التبخير في اختبار الحمل إلى وجود حمل مبكر على أن ترجع تلك النتيجة إلى ضعف نسبة هرمون الحمل بالشكل الذي لا يسمح بالقراءة عبر جهاز الحمل لذلك يظهر الخط الخافت ، ولكن يتحول ذلك الخط إلى خط واضح مع إعادة الفحص خلال أيام قليلة وذلك بفعل تضاعف هرمون الحمل بمعدل 48-72 ساعة في بداية الحمل لدوره في تعزيز ثبوت الجنين مما يساهم في الكشف عن الحمل في الأيام الأولى.

الحمل الكيميائي

  • قد يرجع سبب ظهور خط التبخير في اختبار الحمل إلى الحمل الكيميائي أي فقدان الجنين قبل مرور 3 أسابيع على تخصيب البويضة ، وذلك يؤدي إلى انخفاض نسبة هرمون الحمل مما يظهر ذلك من خلال خط خافت في التحليل (خط التبخر) ، وعادة يمكن معرفة ذلك من خلال الأعراض المصابة للحمل الكيميائي مثل غزارة الدم المهبلي وانقباضات الرحم مما يتطلب مراجعة أخصائي طب النساء لاتخاذ الإجراء الطبي الأنسب.

جفاف عينة البول

  • قد يرجع سبب ظهور خط التبخير في اختبار الحمل إلى جفاف عينة البول في عصا الاختبار على أن يرجع السبب في ذلك تأخر في قراءة النتائج ، إذ أن تلك المشكلة ليس لها علاقة بوجود حمل أو عدم وجود حمل لكونها تتعلق بشكل أساسي بخطأ في إجراء اختبار الحمل ، مما يتطلب إعادة إجراء الاختبار مرة أخرى خلال أيام على أن يتم الالتزام بإرشادات القراءة الصحيحة المرفقة على النشرة .

تابعي أيضاً : هل الحمل خارج الرحم يظهر بالتحليل المنزلي

التعامل مع ظهور خط التبخير في اختبار الحمل

  • في حالة ظهور خط التبخير في اختبار الحمل يوصى المرأة بالتعامل مع نلك المشكلة من خلال الانتظار لمدة تتراوح ما بين 4-6 أيام من أجل إعادة الفحص مرة أخرى مما يضمن ارتفاع نسبة هرمون الحمل في الجسم بالقدر الذي يساعد على التحقق منه لإعطاء النتائج السليمة ، وفي كلا الأحوال لا ينصح بأن يكون تحليل الحمل قبل مرور أسبوع على موعد الدورة الغائبة .
  • يجب أن يرافق إعادة الفحص أتباع التعليمات المرفقة على النشرة الخارجية للتحليل المنزلي مما يضمن النتائج السليمة كما يفضل أن تكون عينة البول صيام في الصباح الباكر قبل تناول الأطعمة أو المشروبات لأن ذلك يضمن تركيز نسبة هرمون الحمل في البول لإعطاء نتائج سليمة.
  • في حالة عدم الإلمام الكافي باستعمال الاختبار المنزلي لمعرفة الحمل يمكن استبدال ذلك بالتوجه إلى المختبر لإجراء التحليل عبر عينة الدم مما يساعد على دقة النتائج بمستويات أعلى من التحليل عبر البول ، إذ يرجع السبب إلى ثبات نسبة هرمون الحمل في الدم بينما تتغير نسبة الهرمون في البول باختلاف نسبة السوائل في الجسم.

تابعي أيضاً : تفسير سبب تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل

نسبة الحمل مع ظهور خط التبخير

  • نسبة الحمل مع ظهور خط التبخير 50% الأمر الذي يتطلب إعادة الفحص مرة أخرى خلال عدة أيام من الفحص الأول بهدف معرفة وجود حمل من عدمه بنتائج أكيدة ، إذ أن في حالة وجود حمل يرتفع هرمون الحمل بشكل يحول الخط الخفيف إلى خط واضح .
  • يوضح الأطباء وجود طريقة يمكن الاستعانة بها عند ظهور خط التبخير بحيث يتم وضع قطرات من الماء على الجهاز في مكان عينة البول أو يتم غمس عصا الاختبار في الماء ، الأمر الذي يؤدي إلى إزالة خط التبخير في التحليل.
  • ولكن إذا كان الخط الخفيف ناتج عن ضعف هرمون الحمل كعلامة على الحمل المبكر فأن لا يتأثر بقطرات الماء ، وذلك يساهم في معرفة الحمل من عدمه عند ظهور خط التبخير ، وبالرغم من ذلك أن تلك الطريقة ليس بديل عن أهمية إعادة الفحص مرة أخرى خلال أيام.

الفرق بين خط الحمل وخط التبخير

  • يكمن الفرق بينهما أن خط الحمل أكثر سماكة من خط التبخير ، وذلك يعني أن خط الحمل يكون قوي واضح في عصا الاختبار بينما يميل خط التبخير أن يكون باهت كما قد يكون في بعض الأحيان شفاف.
  • يظهر خط الحمل مباشرة بعد وضع البول على عصا الاختبار خلال دقائق معدودة على أن يستمر لمدة ثلاثة دقائق كحد أقصى ، ولكن في حالة تجاوز ذلك الوقت يحدث جفاف لعينة البول يؤثر على قراءة هرمون الحمل بشكل يؤدي إلى ظهور خط حفيف.

أسئلة شائعة

كيف يكون شكل خط التبخير في التحليل المنزلي؟

يكون شكل خط التبخير في التحليل المنزلي على هيئة خط خفيف يظهر على عصا الاختبار ، وذلك يشير إلى ضعف هرمون الحمل أو جفاف عينة البول.

ما هي المدة التي يظهر فيها الحمل في البول؟

يظهر الحمل في البول عند إجراء تحليل الحمل بعد مرور 7-10 أيام من غياب الدورة الشهرية على أن ينبغي الانتظار أمام عصا الاختبار حتى الوصول إلى النتيجة التي تظهر خلال دقائق معدودة.