مين عرفت نوع الجنين في الشهر الثالث

سلفانا نعوم 9 سبتمبر، 2022
مين عرفت نوع الجنين في الشهر الثالث

مين عرفت نوع الجنين في الشهر الثالث

  • نوع الجنين من الأمور التي تسعى الأم الحامل إلى معرفتها من بداية الحمل ، ولكن يكون عليها الانتظار بعض الوقت لحين نضج العضو التناسلي للجنين للتحقق من جنس المولود بشكل دقيق عبر أخصائي النساء عند الخضوع لفحص السونار بالموجات الفوق الصوتية.
  • تخبر أحد التجارب النسائية أنها في الشهر الثالث خلال المتابعة مع الدكتورة النسائية عبر الموجات الفوق الصوتية سألتها عن نوع الجنين إذا كان ولد أو فتاة ، وهنا أخبرتها الطبيبة أن العضو التناسلي للجنين نما بشكل أكثر وضوح عن الأسابيع السابقة للحمل ، ومع ذلك لا يمكنها الإفصاح عن نوع الجنين قبل الشهر الرابع لحين اكتمال العضو التناسلي بشكل واضح يميز بين القضيب والمهبل للتعرف على إذا كان المولود ذكر أو أنثي.
  • حيث أخبرتها الطبيبة أن أخلاقيات المهنة تمنعها أن تلبي بمعلومات غير دقيقة تجنباً من خيبة الأمل إذا أتضح أن نتيجة نوع الجنين غير أكيدة عبر الاختبارات اللاحقة خلال الأسابيع القادمة.
  • وأضافت السيدة الحامل أنها عرفت أنها حامل في فتاة بحلول الشهر الرابع مع رؤية المهبل واضح بفحص الموجات الفوق الصوتية ، وهنا أخبرتها الدكتورة النسائية أن العضو التناسلي للجنين في الشهر الثالث كان يبدو أنه قضيب وان جنس الجنين ولد ، لذلك كان رفض الإفصاح عن جنس الجنين هو الأفضل لعدم خيبة الأمل مع تغير النتيجة فيما بعد عند تطور العضو التناسلي.

تجربتي مع نوع الجنين في الشهر الثالث

  • سردت أحد التجارب النسائية أنها تمكنت من معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث عبر أحد التحاليل الطبية التي تتم في المختبر ، والتي تنتمي إلى الاختبارات الوراثية.
  • حيث أكد لها أخصائي طب النساء على أهمية ذلك الفحص الطبي لوجود بعض الحالات المصابة بمشاكل وراثية في العائلة مثل متلازمة دوان.
  • حيث كان الطبيب متخوف أن يحمل الجنين أحد المشاكل الوراثية بفعل العامل الوراثي ، وهنا كان من الأهمية إجراء ذلك الفحص في الشهر الثالث.
  • أشارت إلى آلية عمل التحليل تتم من خلال فحص كروموسومات الجنين التي تظهر إذا كان يحمل مشكلة وراثية أو سليم ، ومن خلال فحص كروموسوماته يمكن إعطاء نتيجة عن جنسه بشكل دقيق لأن العثور على كروموسوم من صبغة (y) يدل على الحمل بولد ، بينما تشابه كروموسومات الجنين من صبغة (x) دليل على الحمل بفتاة.
  • مشيرة إلى أنها حين أجرت التحليل شعرت بالفرحة الكبيرة بسبب سلامة النتيجة وتعافي الطفل من المشاكل الوراثية ، إلى جانب أن النتائج أثبتت أنه ذكر بسب العثور على كروموسوم (y).
  • كما  أن خلال فحص الموجات الفوق الصوتية في الشهر الرابع تحقق أخصائي طب النساء من رؤية القضيب ، مما أكد لها أن الجنين ولد ، وهنا بدأت في التفكير مع زوجها في اسم المولود والبدء في شراء ملابسه وجميع أغراضه استعداداً لوصوله.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال كيف يكون شكل بطن الحامل بولد بالشهر الثالث؟

نسبة الدقة في فحص السونار لنوع الجنين

  • يؤكد أطباء النساء على أن نتائج فحص الموجات الفوق الصوتية ترتبط بالدقة الشديدة للمساعدة على معرفة نوع الجنين  بشكل مضمون ، بل أنه من الاختبارات الآمنة على الحامل والجنين.
  • ولكن ترتبط دقة نتيجة فحص الموجات الفوق الصوتية ببعض العوامل التي يتم وضعها في الاعتبار ، والتي يمكن أن تحول النتيجة إلى كاذبة ، والتي تشتمل علي :
    • عمر الجنين وقت فحص السونار.
    • وضعية الجنين داخل الرحم.
    • وضعية الحبل السري.
    • وزن الأم الحامل.
  • حيث ترتبط النتيجة الدقيقة بتوقيت فحص الموجات الفوق الصوتية فلقد أشارت الدراسات العلمية أن الأخطاء في اختبار السونار ترتبط باللجوء إليه في الثلث الأول (الثلاثة أشهر الأوائل من الحمل ) في حين أن النتيجة الصادقة تبدأ من منتصف الشهر الرابع وما فوق.
  • وضعية الجنين داخل الرحم تتحكم في دقة الفحص على سبيل المثال يمكن أن يجلس الجنين في وضعية ما داخل الرحم يكون فيها عضوه التناسلي مختبئ بالحبل السري ، وهنا من المحتمل أن يظن أخصائي طب النساء أن العضو التناسلي هو الحبل السري ، ومن ثم تكون النتيجة غير دقيقة .
  • يلعب وزن الأم الحامل دوراً في دقة الكشف عن جنس الجنين حيث تتعرض الأم السمينة أو لديها وزن متزايد تأخر في موعد كشف نوع الجنين بفعل دهون البطن.
  • في جميع الأحوال ، ترتبط دقة نتيجة فحص الموجات الفوق الصوتية للكشف عن جنس الجنين في منتصف الشهر الرابع نتيجة تطور العضو التناسلي للجنسين (القضيب والمهبل) بشكل واضح يساعد على دقة الفحص .
  • ولكن خلال الزيارات القادمة لعيادة طب النساء يتم تكرار فحص الموجات الفوق الصوتية للتحقق من نمو الجنين بشكل طبيعي وتمتعه بصحة جيدة ، وهنا يؤكد أخصائي النساء النتيجة الأولى ، أو يعدلها بحالة وضعية الجنين الخاطئة أو اختباء العضو التناسلي بالحبل السري.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال معرفة نوع الجنين من شكل الرأس في السونار؟  ، وأيضاً يمكنك الإطلاع على مقال هل يمكن للطبيب أن يخطئ في تحديد نوع الجنين ؟

أسئلة شائعة

هل نوع الجنين في الشهر الثالث اكيد؟

يؤكد أطباء النساء أن على الرغم من وضوح الأعضاء التناسلية للجنين في الشهر الثالث إلا أن النتيجة ترتبط بنسبة عالية من الأخطاء وعدم الدقة ، في حين أن صدق النتيجة تكون في الشهر الرابع ما بين الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18 مع نضج العضو التناسلي للجنين بشكل أكثر وضوحاً ، حيث يشير القضيب إلى الحمل بولد بينما يدل المهبل على الحمل بفتاة.

أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الثالث؟

هناك بعض الأقاويل حول أن الجنين الذكر يتمركز في الجهة اليمني من الرحم ، بينما الفتاة تميل للجلوس في الجهة اليسري في الرحم ، بحيث من تحقق تلك الوضعية عبر فحص الموجات الفوق الصوتية خلال الأسابيع الأولى من الحمل يكون مؤشر على نوع الجنين ، ولكنها تكون من المعتقدات الموروثة القديمة الغير مدعمة بالأبحاث ، كما يؤكد أطباء النساء على عدم وجود علاقة بين وضعية الجنين ونوعه سواء ولد أو فتاة.

كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الثالث بدون سونار؟

هناك بعض الحيل القديمة الموروثة التي تشير إلى معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث بدون سونار ، ولكن ليس لها أي دليل علمي ولا تمنح نتائج صادقة ، بالتالي يكون من الأفضل الانتظار لموعد فحص الموجات الفوق الصوتية بعيادة طبيب النساء
أما عن علامات الحمل بولد دون سونار فأنها تشتمل على (تدلي شكل البطن إلى أسفل ، كبر الثدي الأيمن حجماً عن الثدي الأيسر ، قلة الغثيان والتقيؤ في الثلاثة أشهر الأوائل ، الاشتهاء إلى الموالح أو الأطعمة الحارة أو الغنية بالتوابل ، جمال صحة البشرة والشعر).
أما عن علامات الحمل بفتاة دون سونار فأنها تتضمن (تدلي شكل البطن إلى أعلى ، بروز حجم الثدي الأيسر عن الثدي الأيمن ، ظهور الغثيان والتقيؤ في الثلث الأول، الاشتهاء إلى السكريات والحلويات والفواكه ، مشاكل البشرة والشعر).

فيديو حقيقة معرفة نوع الجنين من شكل البطن