نسبة هرمون الحمل hcg في التحليل الرقمي

سلفانا نعوم 2 مايو، 2023
نسبة هرمون الحمل hcg في التحليل الرقمي

نسبة هرمون الحمل hcg في التحليل الرقمي ، على الرغم من تفاوت معدل نسبة هرمون الحمل بين الأمهات الحوامل إلا أن متوسط النتيجة الرقمية تعطي مؤشرات حول صحة الجنين وقوة الحمل ، وسوف نوضح عبر أنا مامي قراءات نسبة هرمون الحمل ودلالاته المرتفعة والمنخفضة ، فتابعونا.

نسبة هرمون الحمل hcg في التحليل الرقمي

يتم تصنيع هرمون الحمل من المشيمة حيث يتولى تعزيز تطور الجنين داخل الرحم ، فهو يعكس قوة الحمل وسلامة الحمل ويعطي مؤشرات حول بعض المخاطر المحتملة مثل الإجهاض ، وذلك مع النتائج الغير سليمة ، وسوف نوضح نسبة هرمون الحمل في التحليل الرقمي .

  • يفضل للمرأة الحامل استعمال التحليل الرقمي فهو الخيار الأفضل لكونه يعطي نسبة هرمون الحمل بالأرقام ، وذلك على عكس التحليل النوعي الذي يظهر إيجابية الحمل أو سلبية الحمل.
  • قراءة نسبة هرمون الحمل في التحليل الرقمي تكون أكثر من 25 وحدة / مل ، وتلك النتيجة تشير إلى إيجابية الحمل فتكون المرأة في المراحل المبكرة للحمل بعد تخصيب البويضة.
  • بينما النتيجة الأقل من 5 وحدة/ مل تعني سلبية الحمل حيث أن هذا الهرمون يتواجد في جسم المرأة الغير حامل ولكن بمستويات ضعيفة ومنخفضة للغاية.
  • أما في حالة العثور على النسبة التي تتراوح ما بين 5 إلى 25 وحدة/ مل ينبغي على المرأة إعادة الفحص مرة أخرى خلال أسبوع أو عشرة أيام ، وذلك لأن الفحص تم في توقيت مبكر ، وتعتبر في تلك الحالة النتيجة غير دقيقة ويساعد الفحص الثاني على تأكيد أو نفي الحمل.
  • فعلى الرغم من أن تلك النتيجة تشير إلى الحمل المبكر ولكن نظراً لعدم وصول النسبة إلى أكثر من 25 وحدة/مل ، فلا يمكن تأكيد الحمل وذلك لأن في بعض الأحيان يحدث السقوط المبكر بعد أيام قليلة من تخصيب البويضة وهو ما يعرف ب(الحمل الكيميائي) وهذا يؤدي لانخفاض هرمون الحمل وعدم وصوله للنسبة التي تؤكد الحمل ، ويتم التعرف على ذلك حين تكرار الفحص مرة أخرى.

تابعي أيضاً : هرمون الحمل ضعيف ولا يوجد كيس

نسبة هرمون الحمل 1500 في التحليل الرقمي

ترتفع مستويات هرمون الحمل في بداية الحمل بسرعة حيث تتضاعف النسبة كل يومين ، وهو ما يساعد على تعزيز تطور الجنين خاصة أن ذلك الهرمون يحفز إنتاج الهرمونات الأخرى المدعمة للحمل ، وسوف نوضح معني ارتفاع نسبة هرمون الحمل إلى 1500 في التحليل الرقمي.

  • يشير الأطباء أن نسبة هرمون الطبيعي 1500 في التحليل الرقمي تكون في الأسبوع السادس من الحمل ، وهذا يعني تطور عمر الحمل إلى الشهر الثاني  ، وبالوصول إلى تلك النسبة يمكن رؤية الجنين داخل كيس الحمل في الموجات الفوق الصوتية عبر المهبل أو البطن ، وهو ما يؤكد الحمل.
  • كما يظهر نبض قلب الجنين في ذلك الوقت ويمكن سماعه وهو ما يساعد على التأكد من سلامة الجنين وتطوره بالشكل السليم ، وتلك علامة على قوة الحمل.
  • ويجب الإشارة أن في بعض الأحيان يمكن أن تحصل المرأة الحامل على النسبة 1500 من هرمون الحمل قبل الأسبوع السادس ، وهذا يحمل العديد من المؤشرات منهما الطبيعي ومنها الغير طبيعي.
  • قد يشير إلى الحمل متعدد الأجنة وذلك لأن في الحمل بتوائم ترتفع مستويات هرمون الحمل بنسبة لا تقل عن 30% مقارنة بالحمل في طفل واحد ، ويمكن أيضاً أن تكون النسبة المرتفعة ناتجة عن الحساب الخاطئ في عمر الحمل.
  • ومن ناحية أخرى ، يمكن أن تكون النسبة المرتفعة علامة على وجود مشكلة ما عند الأم الحامل أو الجنين مثل متلازمة دوان للجنين أو إصابة الأم بورم الأرومة الغاذية الحملي أو أمراض الكبد ، وفي تلك الحالة يتم إجراء المزيد من الاختبارات مع تتبع نسبة هرمون الحمل لمعرفة التشخيص السليم والتعامل معه.

تابعي أيضاً : هرمون الحمل ضعيف مع نزول دم

جدول قراءة نسبة هرمون الحمل الرقمي

تختلف نسبة هرمون الحمل باختلاف عمر الحمل حيث أن النتائج السليمة تشير لقوة وسلامة الحمل بينما النتائج المرتفعة أو المنخفضة تستدعي القلق ، وسوف نوضح جدول نسبة هرمون الحمل بالأرقام أسبوع بأسبوع ، وهو كالآتي:

عمر الجنين أو عمر الحمل بالأسبوعمقدار هرمون الحمل وفقاً لوحدة ميلي وحدة دولية/ مل
الأسبوع 3 5 إلى 50
الأسبوع 4 5 إلى 426
الأسبوع 5 18 إلى 7.340
الأسبوع 6 1.080 إلى 56.500
الأسبوع 7-876590 إلى 229000
الأسبوع 9-12 25700 إلى 288000
الأسبوع 13-1613300 إلى 254000
الأسبوع 17-244.060 إلى 165.400
الأسبوع 25-40 3640 إلى 117000

ارتفاع أو انخفاض hcg في التحليل الرقمي

حين تصبح نسبة هرمون الحمل مرتفعة أو منخفضة عن المعدل الطبيعي فأن هذا يشير لبعض المؤشرات التي تساعد على تقييم وضع الحمل ، ويتم التعامل مع المشكلة حسب التشخيص ونتائج الموجات الفوق الصوتية ، وسوف نوضح ذلك.

  • يشير انخفاض هرمون الحمل إلى إجراء التحليل الرقمي لهرمون الحمل في توقيت مبكر ، وهذا يرتبط بحساب خطأ في تقدير عمر الحمل ، فضلاً عن بعض المؤشرات الخطيرة مثل الإجهاض أو الحمل خارج الرحم أو البويضة التالفة ، وهنا يتم مراقبة هرمون الحمل خلال ثلاثة أيام مع فحص الموجات الفوق الصوتية لرؤية الرحم.
  • بينما ارتفاع هرمون الحمل يرتبط بالحمل بالتوائم أو الحمل العنقودي أو الأورام في الرحم ، وبعد تشخيص المشكلة يتم التعامل معها.

تابعي أيضاً : كم يبقي هرمون الحمل بعد الإجهاض

كم مرة تخضع الحامل لتحليل هرمون الحمل

نظراً لأهمية هرمون الحمل تسأل الأمهات الحوامل عن عدد المرات اللازمة للخضوع للتحليل الرقمي لهرمون الحمل من أجل تتبع سير مرحلة الحمل بصورة سليمة ، وسوف نوضح ذلك.

  • عادة لا يتم استعمال التحليل الرقمي لهرمون الحمل أكثر من مرة ، وذلك طيلة أشهر الحمل حيث أن يتم اللجوء إليه من أجل معرفة الحمل والتأكد منه ، وتظهر النتائج تقييم مبدئي لوضع الحمل.
  • في بعض الأحيان تلجأ المرأة الحامل للتحليل الرقمي مرتين إذا كانت النتيجة الأولى أقل من المتوسط ، ويتم ذلك في غضون أيام أو أسبوع من الفحص الأول.
  • خلال مرحلة الحمل يتم تقييم ومتابعة صحة الجنين ووضع الحمل عبر أشعة الموجات الفوق الصوتية ، وقد يطلب الطبيب إعادة الفحص في بعض الحالات مثل عدم ظهور الجنين داخل كيس الحمل حيث أن انخفاض المستويات لذلك الهرمون من علامات توقف نمو الجنين والتعرض لخطر الإجهاض.
  • ترتبط المستويات المرتفعة من ذلك الهرمون باضطراب خلقي للجنين ويتم التأكد من ذلك عبر الاختبارات الاختبارات الجينية السابقة للولادة أو تحليل بزل السلي.

تابعي أيضاً : أسباب ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل

تأثير هرمون الحمل على جسم الأم الحامل

تختلف نسبة هرمون الحمل من وقت لأخر خلال فترة الحمل وهذا يرتبط بتغير ببعض المتاعب التي تشعر بها الأمهات الحوامل ، وتشير الأطباء أنه سبب رئيسي في وضوح أعراض الحمل وبالتحديد في الثلث الأول،  وسوف نوضح ذلك.

  • نظراً لارتفاع هرمون الحمل تعاني المرأة الحامل من بعض المتاعب الجسدية في الثلث الأول والتي تكون ناتجة بشكل أساسي عن ارتفاع ذلك الهرمون مع هرمونات أخرى مثل البروحسترون والاستروجين ، الأمر الذي يؤدي لأعراض مثل الغثيان وكثرة التبول وحساسية الثدي واضطرابات المعدة وتغييرات الشهية وتقلبات المزاج.
  • يشير الأطباء أن ارتفاع هرمون الحمل ووصوله لمستويات الذروة خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل هو السبب الرئيسي في غثيان الحمل وكثرة التقيؤ مع تغييرات الشهية.
  • وينصح المرأة الحامل بالتعامل الجيد مع أعراض الحمل وبالأخص الغثيان حيث أن كثرة التقيؤ يرتبط بافتقار الجسم للمغذيات والسوائل ، الأمر الذي يؤثر على تغذية الجنين ويعرضه للضرر ، فضلاً عن زيادة خطورة التعرض للجفاف التي تعتبر مشكلة خطيرة للأم والجنين.