هرمون الحمل اعلى من الطبيعي

سلفانا نعوم 26 أبريل، 2023
هرمون الحمل اعلى من الطبيعي

هرمون الحمل اعلى من الطبيعي ، يعرف أيضاً باسم هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية فهو يتواجد في جسم المرأة الغير حامل بمستويات منخفضة ثم يرتفع بصورة تدريجية منذ تخصيب البويضة وحدوث الحمل لدعم الجنين ، ويتم الكشف عنه لمعرفة الحمل بعد حوالي أسبوعين من التلقيح كما أنه يعطي مؤشرات لسلامة الحمل ، ولهذا نسلط الضوء عبر موقع أنا مامي على مستويات هرمون الحمل ومؤشراتها وتأثيرها على الحمل.

هرمون الحمل اعلى من الطبيعي

يعتبر هرمون الحمل من الهرمونات المدعمة للحمل وسلامة الجنين حيث أن مستوياتها تختلف من حين لأخر وفقاً لعمر الجنين ، حيث أن المستويات المرتفعة تشير إلى بعض المؤشرات ، والتي من بينهما :

  • ارتفاع هرمون الحمل قد يكون علامة على حساب عمر الحمل بصورة خاطئة ، وهي مشكلة تحدث بشكل خاص للنساء اللواتي لديهن تبويض غير منتظم.
  • تشير المستويات المرتفعة إلى الحمل متعدد الأجنة في توائم أو ثلاثة توائم ، ومع ذلك لا يؤكد الفحص ذلك ويتم اللجوء لاختبارات أخرى بهدف التأكد مثل الموجات الفوق الصوتية.
  • يمكن أن يكون السبب ناتج عن إصابة الجنين بمتلازمة دوان ، ولكن لا يتم الاعتماد على ذلك الفحص بل يتم إجراء اختبارات أخرى مثل تحليل الدم والمسح الضوئي لتأكيد ذلك التشخيص.
  • أن أخطر أسباب ارتفاع هرمون الحمل الإصابة بورم الأرومة الغاذية الحملي ، والتي تشير لنمو خلايا غير طبيعية في الرحم قد تكون حميدة أو خبيثة ، وترتبط تلك المشكلة بالحمل العنقودي ، حيث يتم إنهاء الحمل وإجراء عملية الكشط لتنظيف الرحم من الحمل ، ويتم التزويد بالعلاج الكيماوي أو الإشعاعي إذا كانت الخلايا الغير طبيعية سرطانية.
  • يمكن أن يشير ارتفاع هرمون الحمل بالإصابة بتسمم الحمل ، والذي يعتبر أحد مضاعفات ارتفاع ضغط الدم وارتفاع بروتين البول ويسبب تورم في أجزاء من الجسم.
  • بالنسبة للنساء الغير حوامل ، يتواجد هرمون الحمل بنسبة منخفضة للغاية ولكن المستويات المرتفعة منه تكون علامة على الإصابة ببعض المشاكل الصحية مثل أمراض الكبد أو الأورام ، ويتم متابعة الهرمون أثناء العلاج لتقييم الاستجابة في العلاج.

قراءة نتائج نسبة هرمون الحمل

ينصح الأطباء بعدم اللجوء إلى اختبارات الحمل قبل مرور عشرة أيام على الأقل من موعد فقدان الدورة الشهرية ، وهذا لإعطاء الوقت لهرمون الحمل أن يرتفع من أجل الحصول على النتيجة السليمة ، وذلك لأن الفحص المبكر يؤدي لنتيجة خاطئة ، وسوف نوضح قراءة نسبة هرمون الحمل.

  • في حالة النتيجة الإيجابية من تحليل لحمل التي تشير إلى حدوث الحمل تكون نسبة هرمون الحمل أكثر من 25 وحدة/ مل .
  • في حالة النتيجة السلبية من تحليل الحمل التي تشير لعدم الحمل ، وهي النتيجة التي توجد عند المرأة الغير حامل تكون نسبة هرمون الحمل أقل من 5 وحدة / مل.
  • ينصح بإعادة فحص الحمل للتأكد من الحمل أو عدمه في حالة أن تتراوح قراءة نسبة هرمون الحمل ما بين 5  إلى 25 وحدة/مل.
  • حين تتراوح نسبة هرمون الحمل ما بين 1000 إلى 2000 وحدة/ مل يمكن رؤية كيس الحمل عبر فحص الموجات الفوق الصوتية في عيادة طبيب النساء ، وهذا يؤكد الحمل وتطوره بالشكل السليم.
  • يشير الأطباء أن نسبة هرمون الحمل في حالات الحمل بتوائم ترتفع بمعدل 30 إلى 50% مقارنة بالحمل في جنين واحد.

تابعي أيضاً : كم يبقي هرمون الحمل بعد الإجهاض

النسبة الطبيعية لهرمون الحمل

هرمون الحمل هو الهرمون الذي يتم الكشف عنه لمعرفة الحمل عبر اختبارات الحمل بالبول أو الدم ، فهو يتضاعف خلال الشهور الثلاثة الأولى ويصل لمستويات الذروة، وسوف نوضح النسبة الطبيعية لذلك الهرمون خلال الحمل فهو يختلف من وقت لأخر

عمر الحمل أو عمر الجنيننسبة هرمون الحمل بوحدة ميلي وحدة دولية/ مل
الأسبوع 3 5-50
الأسبوع45-426
الأسبوع518-7340
الأسبوع61080-56500
الأسبوع7-87650-229000
الأسبوع 9-1225700-288000
الأسبوع 13-1613300-254000
الأسبوع 17-244060-165400
الأسبوع 25-403640-11700

هرمون الحمل منخفض

في بعض الأحيان ، حين قياس نسبة هرمون الحمل أثناء الحمل تصبح منخفضة عن النسبة الطبيعية وفقاً لعمر الحمل ، وهي نتيجة تثير القلق لما تحمله من مؤشرات .

  • يشير هرمون الحمل المنخفض أن الجنين لا ينمو بالشكل السليم ، حيث أشارت دراسة أجريت2017 أن هناك علاقة بين انخفاض ذلك الهرمون وبين قصور في نمو الجنين وبين الإجهاض.
  • أن انخفاض هرمون الحمل من علامات الإجهاض المنذر ، وهنا يتم تزويد المتابعة الطبية والتزام الأم بالراحة الجسدية والتغذية السليمة مع أدوية تثبيت الحمل كمحاولة للحفاظ على الجنين.
  • كثيراً ما تصبح النسبة المنخفضة علامة على موت الجنين والإجهاض بالفعل ، وهذا يحدث في أي وقت من الحمل قبل الأسبوع العشرين.
  • يمكن أن يرجع السبب إلى الحمل خارج الرحم وفيه تلتصق البويضة خارج الرحم مثل قناة فالوب ، وعادة يتم تشخيص ذلك الحمل ما بين الأسبوع 8 إلى الأسبوع 12 من الحمل ،وسرعان ما يتم إنهاء الحمل لأن استمراره أمر يشكل خطورة على الأم.

تابعي أيضاً : نسبة هرمون الحمل في الدم لغير الحامل

فوائد هرمون الحمل للجنين

هرمون الحمل يتم إفرازاه أثناء الحمل من المشيمة فهو يقوم بالعديد من الوظائف الأساسية التي تهدف إلى دعم تطور الجنين بالشكل السليم:

  • يعمل هرمون الحمل على تحفيز الجسم على إنتاج هرمون البروجسترون ، ولكل منهما دوراً حيوياً في دعم تطور الجنين .
  • يساهم في تكوين وتجديد الأوعية الدموية في الرحم كما يعزز نمو حجم الرحم أثناء فترة الحمل استجابة لنمو الجنين ، الأمر الذي يفسح المكان للجنين للتطور والحركة بارتياحية.
  • يعمل على تثبيط الجهاز المناعي للأم الحامل بهدف وقاية الجنين من مهاجمة خلاياه ، الأمر الذي يضمن سلامته الصحية وبقائه على قيد الحياة بدون ضرر.
  • يعمل هرمون الحمل على نمو الحبل السري كما يدعم تطور خلايا وأنسجة وأعضاء الجنين لمساعدته على النمو بالشكل السليم.

تابعي أيضاً : أسباب ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل

طريقة الكشف عن هرمون الحمل

يمكن الكشف عن هرمون الحمل عبر البول أو الدم ، ولكن يفضل اللجوء للتحليل عبر الدم لكونه هو الأكثر دقة وذلك لأن النتائج عبر البول تتأثر بالطعام والشراب ، وهناك نوعان من الاختبارات المخصصة للكشف عن مستويات هرمون الحمل ، وهما :

  • تحليل هرمون الحمل النوعي: يظهر نسبة هرمون الحمل إذا كانت منخفضة أو مرتفعة للمساعدة على الكشف عن الحمل المبكر بنتائج نعم أو لا.
  • تحليل هرمون الحمل الرقمي : يعتبر هو الأكثر دقة حيث يظهر نسبة هرمون الحمل بالأرقام الأمر الذي يعطى نتائج حول وضع الحمل وبعض المؤشرات التي تشير لمشكلة في الحمل حين تكون النسبة منخفضة أو مرتفعة عن المعدل الطبيعي.

تابعي أيضاً : هل الحمل العنقودي سرطان

دواعي اللجوء إلى فحص هرمون الحمل

مع الاشتباه في الحمل لاسيما عند غياب الدورة الشهرية تلجأ النساء إلى اختبارات الحمل التي تختص بالكشف عن نسبة هرمون الحمل لتأكيد أو نفي الحمل ، فهو بشكل أساسي يساعد على معرفة الحمل ، ولكن له أعراض أخرى لإجراء ذلك الفحص.

  • يساهم تحليل هرمون الحمل في تشخيص بعض المشاكل الصحية حيث أن المستويات المرتفعة قد تكون علامة على بعض أنواع من الأورام.
  • يوصى أطباء النساء للمرأة الحامل باللجوء لتحليل هرمون الحمل مرة أخرى بعد الحصول على نتيجة إيجابية من تحليل الحمل ، في حالة تأخر ظهور الجنين داخل كيس الحمل حتى الأسبوع الثامن ، فهو يعطي نتائج عن السبب إذا بفعل احتساب عمر الحمل بصورة خاطئة أو نتيجة لمشكلة ما مثل الإجهاض ، الحمل خارج الرحم.
  • يتم إجراء تحليل الحمل بعد الإجهاض وبعد أنواع من الحمل مثل الحمل العنقودي للمساعدة علي التأكد من إنهاء الحمل بصورة كاملة واستعادة الهرمون لنسبته الطبيعية.
  • بعد إنهاء الحمل العنقودي يتم مراقبة هرمون الحمل حتى العودة للنسبة الطبيعية لأن في بعض الأحيان يستمر هرمون الحمل في الارتفاع الأمر الذي يشير إلي السرطان.