هرمون الحمل ضعيف مع نزول دم طبيعي أو بدايه اجهاض انتبهي جيدا

سلفانا نعوم 26 أبريل، 2023
هرمون الحمل ضعيف مع نزول دم طبيعي أو بدايه اجهاض انتبهي جيدا

هرمون الحمل ضعيف مع نزول دم ، تعتبر من الأمور التي تثير القلق من قبل الأمهات الحوامل وذلك لأنها من المؤشرات التي تنذر باحتمالية كبير لفقدان الجنين والإجهاض ، وسوف نوضح  معلومات تفصيلية عن هرمون الحمل المنخفض ونصائح الأطباء من أجل ارتفاع مستوياته لإنقاذ الجنين ، إليكم التفاصيل عبر موقع أنا مامي.

هرمون الحمل ضعيف مع نزول دم

تعتبر نسبة هرمون الحمل من القراءات الهامة في بداية الحمل وذلك لأنها تساعد على تقييم وضع الحمل وصحة الجنين ، حيث أن انخفاض هرمون الحمل من النتائج المقلقة لاسيما حين يرافقه ذلك نزول دم ، وسوف نوضح ذلك.

  • أن انخفاض نسبة هرمون الحمل مقارنة بعمر الحمل من النتائج التي تدل على ارتفاع مخاطر الجنين أو حدوث الإجهاض بالفعل وذلك لأن النسبة القليلة من الهرموني ترتبط بإعاقة نمو الجنين بالشكل السليم .
  • وقد تشير القراءات المنخفضة إلى الحمل خارج الرحم فهو يحدث نتيجة لانغراس الجنين في مكان خارج الرحم ، وغالباً يكون في قناة فالوب لذا يطلق على ذلك الحمل أيضاً اسم (الحمل الأنبوبي).
  • فيما يتعلق بنزول الدم مع تلك الحالات فأنه قد يكون علامة على الإجهاض حيث يتخلص الجسم من أنسجة الجنين والمشيمة من خلال طردها عبر الرحم من خلال نزيف المهبل ، وعادة يستمر نزيف الإجهاض ما بين أسبوع إلى أسبوعين.
  • أما النزيف المهبلي الناتج عن الحمل خارج الرحم يقوم الطبيب بإعطاء جرعة من حقن ميثوتريكسيت من أجل إيقاف نمو الجنين ، وأحياناً يتم الإجهاض الجراحي ، ويعود السبب إلى كون ذلك الحمل غير قابل للاكتمال حيث أن الجنين يتواجد في مكان غير الرحم ويترتب على نموه أضرار جسمية للأم الحامل قد تصل إلى انفجار قناة فالوب ونزيف داخلي ، إضافة للعقم المستقلي ويمكن أيضاً تعرضها لخطر الوفاة في حالة عدم حصولها على الرعاية الطبية الفورية.
  • بالرغم من ذلك ليس شرطاً أن يكون هرمون الحمل ضعيف مع نزول دم أن الحمل غير قابل للاكتمال ، فالكثير من الأحيان يكون علامة على ضعف الحمل ويتم تثبيت الجنين بأدوية مع الراحة الجسدية والمتابعة الطبية مع طبيب النساء أسبوعياً حتي يستقر الحمل ، طالما لم يتوفى الجنين ولم يكون حمل خارج الرحم فأن نسبة إنقاذ الحمل تكون عالية.
  • ويجب الإشارة أن أطباء النساء لا يعتمدون فقط على نسبة هرمون الحمل لتقييم المشكلة بل يتطلب الأمر المزيد من الاختبارات التشخيصية مثل الموجات الفوق الصوتية.

تابعي أيضاً : هرمون الحمل في الاسبوع الثالث

نصائح رفع لهرمون الحمل الضعيف

يمكن للمرأة الحامل من خلال أتباع بعض النصائح أن ترفع نسبة هرمون الحمل الضعيف ، وهو ما يساعد على الوصول للنسبة الطبيعية وفقاً لعمر الحمل الأمر الذي يساعد على ثبوت الجنين والحفاظ على الحمل ، ولكن يجب الإشارة أن هذا يحدث في حالة أن لا يكون هرمون الحمل الضعيف ناتج عن الحمل خارج الرحم ولا أدي لموت الجنين.

  • أتباع حمية غذائية غنية بالمعادن والفيتامينات حيث أن سوء التغذية من عوامل الخطورة لانخفاض مستويات هرمونات الحمل أو الارتفاع البطيء لها ، وهو ما يتطلب الإكثار من مشتقات الحليب والبيض والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات واللحوم والدجاج والأسماك والفواكه والخضروات ، وفي المقابل تجنب تناول الدهون والسكريات والمقليات والوجبات السريعة والأغذية المصنعة.
  • تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب المختص حيث أنها تساعد على تعزيز ارتفاع هرمون الحمل كما تلبي متطلبات الجنين من التغذية لتعزيز التطوير السليم ، وهو ما يساعد على تفادي مخاطر موت الجنين.
  • يمكن استعمال أشكال من العلاجات الدوائية تحت إشراف الطبيب المختص والتي تقوم بدروها في ثبوت الجنين وتعزيز فرصة الحفاظ على الحمل ، وذلك من أجل الوقاية من الإجهاض.
  • في حالة انخفاض هرمون الحمل يجب على الأمهات الحوامل أتباع بعض النصائح التي تساعد على الحصول على الحمل السليم وتفادي مخاطر الإجهاض ، وهذا يتم حتى استقرار الحمل مثل الابتعاد عن المجهود البدني وإدارة التوتر النفسي والابتعاد عن العلاقة الجنسية.

تابعي أيضاً : الحمل الضعيف ممكن يستمر ويثبت

مراقبة هرمون الحمل الضعيف

من الأهمية أن تحرص الأمهات الحوامل اللواتي لديها حمل ضعيف على مراقبة هرمون الحمل وذلك من خلال الخضوع للتحليل الرقمي ويفضل التحليل بالدم لكنه أكثر دقة من التحليل بعينة البول ، حيث أن ارتفاع مستويات هرمون الحمل مع الوقت ووصوله للنسبة الطبيعي من علامات استقرار الحمل ، ويجب الإشارة أن نسبة ذلك الهرمون تختلف باختلاف عمر الحمل ، وسوف نوضح جدول هرمون الحمل أسبوع بأسبوع.

عمر الحمل بالأسبوعنسبة هرمون الحمل بوحدة ميلي وحدة دولية/ مل
الأسبوع 3 من 5 إلى 50
الأسبوع 4من 5 إلى 426
الأسبوع 5من 18 إلى 7.340
الأسبوع 6من 1.080 إلى 56.500
الأسبوع 7-8من 76590 إلى 229000
الأسبوع 9-12من 25700 إلى 288000
الأسبوع 13-16من 13300 إلى 254000
الأسبوع 17-24من 4.060 إلى 165.400
الأسبوع 25-40من 3640 إلى 117000

هرمون الحمل الضعيف وظهور كيس الحمل

يعتبر هرمون الحمل الضعيف من الأسباب الرئيسية لتأخر ظهور كيس الحمل أو ظهور الجنين ، إضافة لتأخر ظهور نبض قلب الجنين عبر فحص الموجات الفوق الصوتية ، وسوف نوضح متي يظهر كيس الحمل في تلك الحالة.

  • يشير أطباء النساء أن حين ترتفع مستويات هرمون الحمل الضعيف لتصل إلى 1000 إلى 2000 وحدة/ مل فأن يعتبر ذلك الوقت الذي من المتوقع فيه ظهور الجنين وكيس الحمل عبر فحص الموجات الفوق الصوتية عبر المهبل ، وهو الأكثر دقة في تلك المرحلة من الحمل مقارنة بفحص الموجات الفوق الصوتية عبر البطن.
  • ويجب الإشارة أن التوقيت الطبيعي لظهور الجنين داخل كيس الحمل في الأسبوع الخامس أو الأسبوع السادس من الحمل ، ولكن قد يؤخر انخفاض هرمون الحمل ظهور ذلك ، وهنا يقوم أخصائي طب النساء بإعادة الفحص خلال أسبوع أو عشرة أيام لظهور الجنين داخل كيس الحمل ، حيث أن عدم ظهور الجنين خلال الفحص يرتبط بوفاة الجنين والتعرض لخطر الإجهاض.

تابعي أيضاً : كم يبقي هرمون الحمل بعد الإجهاض

علامات ارتفاع هرمون الحمل الضعيف

في الكثير من الأحيان تعاني الأمهات الحوامل من هرمون الحمل الضعيف في بداية الحمل ، ولكن مع الوقت يرتفع بصورة تدريجية وصولاً للنسبة الطبيعية ، وهو ما يؤدي لظهور بعض الأعراض.

  • يشير الأطباء أن انخفاض هرمون الحمل عن المعدل الطبيعي يرتبط بضعف أعراض الحمل المتعارف عليها ، ولكن بمجرد ارتفاعه بشكل متناسق مع عمر الحمل تظهر أعراض الحمل وتصبح بارزة.
  • وهو ما يؤدي لبعض الأعراض مثل ألم الثدي والغثيان والتقلبات المزاجية وانتفاخ البطن والغازات وتغييرات الشهية ، وعلى الرغم من ذلك لا يمكن اعتبار ذلك علامة أكيدة على ارتفاع هرمون الحمل أو استقرار الجنين داخل الرحم.
  • ويجب التأكد من ارتفاع هرمون الحمل عبر التحليل الرقمي وتأكيد التطور السليم للجنين عبر فحص الموجات الفوق الصوتية ، وتلك هي الأكثر دقة من الأعراض الجسدية.

تابعي أيضاً : أسباب عدم تضاعف هرمون الحمل

تجربتي مع ارتفاع هرمون الحمل المنخفض

لقد سردت العديد من الأمهات الحوامل تجاربها مع انخفاض هرمون الحمل وكيف يؤثر على سلامة الجنين أو وضع الحمل ، والتي تؤكد أنها مشكلة ترتبط بمخاطر الإجهاض .

  • التجربة الأولى : أشارت إلى أنها عانت انخفاض هرمون الحمل بعد أيام قليلة من الحصول على نتيجة إيجابية من تحليل حيث انتهي الحمل بالإجهاض ، موضحة أن طبيب النساء أخبرها أنها تعاني من حمل كيميائي وهو الذي يحدث فيه فقدان الجنين المبكر بعد أيام قليلة من تخصيب البويضة أو انغراسها في الرحم.
  • التجربة الثانية : أوضحت أن هرمون الحمل المنخفض كان سببه الحمل خارج الرحم حيث تم تشخيص تلك المشكلة في الأسبوع الثامن من الحمل وهو ما أدي لسقوط الجنين ، حيث تناولت حقنة لوقف نمو الجنين حيث أخبرها الطبيب أن تأخر إنهاء الحمل يعرضها لمشاكل صحية ومشاكل العقم أيضاً.
  • التجربة الثالثة : أكدت أنها عانت من هرمون الحمل المنخفض في الأسابيع الأولية من الحمل ولكن ارتفع الهرمون مع مرور الوقت وأصبح في المعدل الطبيعي ، وذلك بفعل أتباعها لتعليمات الطبيب مثل الراحة الجسدية وتجنب الجماع والتغذية السليمة كما وصف لها بعض الأدوية مثل المكملات الغذائية.