هرمون الحمل 3000 في الأسبوع الثالث

سلفانا نعوم 2 مايو، 2023
هرمون الحمل 3000 في الأسبوع الثالث

هرمون الحمل 3000 في الأسبوع الثالث ، تعتبر من القراءات التي تحصل عليها بعض الأمهات الحوامل عند اللجوء لتحليل الحمل الرقمي ، والتي فيها تعطي النتيجة مؤشرات حول عمر الجنين وصحة الحمل ومخاطر الإجهاض ، ولهذا نوضح عبر أنا مامي المزيد .

هرمون الحمل 3000 في الأسبوع الثالث

هرمون الحمل يتم إفرازاه من المشيمة حيث يساهم في تعزيز الحمل السليم ، إذ تختلف قراءة ذلك الهرمون حسب عمر الحمل بل أن النتائج المنخفضة أو المرتفعة تمنح بعض المؤشرات حول مخاطر الحمل أو قوة الحمل ، وسوف نوضح النسبة الطبيعية لذلك الهرمون في الأسبوع الثالث وماذا تشير القراءة 3000

  • يشير الأطباء أن نسبة هرمون الحمل في الأسبوع الثالث تتراوح ما بين 5-50 ميلي وحدة دولية/ مل ، وتلك هي النسبة الطبيعية في ذلك الوقت ، حيث أن قراءة التحليل الرقمي لهرمون الحمل 3000 هي نتيجة أعلى من الطبيعي بشكل مفرط ، وهذا يتطلب مراجعة الطبيب المختص.
  • ويجب الإشارة إلى أن الرقم 3000 من هرمون الحمل هي النسبة الطبيعية في حالة وصول الحمل في الأسبوع الخامس ، حيث أن هرمون الحمل يتضاعف في الثلث الأول من الحمل بسرعة كبيرة بمعدل الضعف كل يومين أو ثلاثة أيام.
  • ومن ناحية أخرى ، يمكن أن تكون تلك القراءة المرتفعة 3000 من هرمون الحمل في الأسبوع الثالث ناتج عن خطأ في حساب عمر الحمل ، وهي مشكلة تعاني منها الكثيرات من الأمهات الحوامل في حالة نسيان موعد الدورة الأخيرة قبل الحمل أو عدم انتظام فترات الحيض أو الحمل مع  متلازمة تكيس المبايض.

تابعي أيضاً : هرمون الحمل في الأسبوع السابع

قراءة هرمون الحمل 3000 في الأسبوع الثالث

ينبغي على الأمهات الحوامل قبل قراءة نسبة هرمون الحمل حساب عمر الحمل بشكل صحيح نظراً لأن نسبة الهرمون تتغير باختلاف أسبوع الحمل ، وسوف نوضح قراءة هرمون الحمل 3000 في الأسبوع الثالث في حالة الحساب الصحيح لعمر الحمل.

  • أن ارتفاع مستويات هرمون الحمل في الأسبوع الثالث قد لا يكون له علاقة بالحمل ، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الهرمون لأسباب أخرى غير الحمل ، وهذا يترتب عليه عدم ظهور الجنين عبر فحص السونار ، حيث يتم إفراز ذلك الهرمون للحامل من المشيمة ويتم إفرازاه للمرأة الغير حامل من الغدة النخامية.
  • ويشير الأطباء أن ارتفاع هرمون الحمل لغير الحامل قد يكون علامة على بعض المشاكل الصحية التي يتم التحقق منها عبر الفحص الطبي مثل فرط نشاط الغدد التناسلية ، تكيس المبايض ، سرطان المبيض.
  • وبالنسبة لارتفاع هرمون الحمل للحامل قد يكون علامة على الحمل خارج الرحم أو الحمل العنقودي أو ورم الأرومة الغاذية الحملي أو متلازمة دوان للجنين ، ويتم التحقق من المشكلة عبر اختبارات أخرى مثل الموجات الفوق الصوتية ، ويتعامل الأطباء مع المشكلة حسب التشخيص وصحة الأم.
  • ويجب الإشارة أن في بعض الأحيان يكون ارتفاع مستوى هرمون الحمل من علامات الحمل متعدد الأجنة ، وفي تلك الحالة تصبح مستويات هرمون الحمل أعلى بمعدل 30% – 50% مقارنة بحمل في طفل واحد ، ومع ذلك لا يعتبر ارتفاع الهرمون يؤكد الحمل بتوائم نظراً لارتباطه بمشاكل أخرى ، ومن ثم تظهر أهمية الفحوصات الدقيقة لمعرفة المشكلة.

تابعي أيضاً : كم يبقي هرمون الحمل بعد الإجهاض

جدول أرقام هرمون الحمل أسبوع بأسبوع

حين إجراء التحليل الرقمي لهرمون الحمل يجب على الأمهات الحوامل أن تكون على معرفة بجدول أرقام هرمون الحمل حسب عمر الحمل ، والتي تساعد على معرفة إذا كانت نسبة الهرمون طبيعية أو غير طبيعية سواء بالانخفاض أو الارتفاع ، وسوف نوضح جدول نسبة هرمون الحمل.

أسابيع الحملنسبة هرمون الحمل بوحدة ميلي وحدة دولية/ مل
الأسبوع 35-50
الأسبوع 45-426
الأسبوع 518-7340
الأسبوع 61080-56500
الأسبوع 7-87650-229000
الأسبوع 9-1225700-288000
الأسبوع 13-1613300-254000
الأسبوع 17-244060-165400
الأسبوع 25-403640-11700

هرمون الحمل في الأسبوع الثالث وظهور الجنين

يشير الأطباء أن هرمون الحمل في الأسبوع الثالث في المعدل الطبيعي يكون 5-50 ميلي وحدة دولية/ مل ، وسوف نوضح العلاقة بين هرمون الحمل وظهور الجنين.

  • يؤكد الأطباء لا يظهر الجنين في الأسبوع الثالث حيث أن يكون الوقت مبكر للغاية ، ويظهر الجنين حين تصل مستويات الهرمون إلى النسبة التي تتراوح ما بين 1000-2000 ، وهنا يمكن رؤية الجنين وسماع نبض قلبه لأول مرة عبر الخضوع لفحص الموجات الفوق الصوتية عبر المهبل .
  • ولكن في حالة ارتفاع مستويات هرمون الحمل في الأسبوع الثالث من الأهمية مراجعة الطبيب المختص لمتابعة سير مرحلة الحمل والتعرف على سبب ارتفاع ذلك الهرمون عن المعدل الطبيعي.
  • قد يكون ارتفاع الهرمون ناتج عن الحمل خارج الرحم وفي تلك الحالة لا يظهر الجنين داخل الرحم ولكن يتم التحقق منه في مكان أخر حسب الموضع الذي تم التعشيش فيه ، والذي في الغالب يكون في أحدى قنوات فالوب ، وهنا يتم إنهاء الحمل بأدوية أو بعملية جراحية بعد التأكد من ذلك لأن استمرارية نمو الجنين يشكل خطراً على الأم الحامل.
  • أما إذا كان هرمون الحمل المرتفع ناتج عن الحمل العنقودي سوف تتحول خلايا الحمل إلى ورم حميد في الرحم ، وهو ما يتم التحقق منه عبر الفحص بالموجات الفوق الصوتية ويتم إنهاء الحمل بواسطة عملية جراحية ، ويجب الإشارة أن ذلك الحمل يرتبط بشعور الأم الحامل بأعراض مثل النزيف المهبلي أو تقلصات البطن.
  • في بعض الأحيان ، يكون ارتفاع هرمون الحمل ناتج عن إصابة الجنين بمتلازمة دوان ، ويتم التأكد من ذلك عبر بعض الاختبارات الأخرى مثل بزل السلي أو خلايا المشيمة.

تابعي أيضاً : أسباب عدم تضاعف هرمون الحمل

نصائح الحمل في الأسبوع الثالث

في الأسبوع الثالث يكون الجنين عبارة عن مجموعة من الخلايا يطلق عليه الكيسة الأريمية ، حيث ترتفع مخاطر الإجهاض ولهذا السبب ينصح الأمهات الحوامل ببعض الإرشادات للحمل السليم.

  • الحرص على التغذية السليمة أثناء الحمل بحيث يتم اختيار الأصناف التي تلبي احتياجات الجنين من المعادن والفيتامينات للتطور السليم مثل مشتقات الحليب والبيض والحبوب الكاملة والدواجن والأسماك واللحوم والفواكه والخضروات .
  • الابتعاد عن بعض المأكولات التي أشارت الأبحاث أنها تسبب التشوه الخلقي للأجنة أو تزيد من مخاطر الإجهاض مثل الأسماك العالية الزئبق ، الأطعمة النيئة ، اللحوم المصطنعة ، المأكولات المعلبة.
  • تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب المختص وعادة يوصى باستعمال مكملات حمض الفوليك التي تدعم تطور الجنين وتحميه من التشوه الخلقي.
  • تجنب استعمال أي أدوية طبية منذ التخطيط للحمل وحتى الولادة بدون موافقة الطبيب المعالج والتأكد من أمانها أثناء الحمل حيث هناك العديد من العلاجات التي تؤدي للإجهاض أو أضرار صحية للجنين.
  • الابتعاد عن الأنشطة التي تتطلب بذل مجهود بدني وهو ما يتطلب تجنب حمل الأوزان الثقيلة أو الانحناء أو شغل المنزل أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو استعمال الدرج.