هل الحمل لا يحدث إلا أيام التبويض

سلفانا نعوم 4 أبريل، 2023
هل الحمل لا يحدث إلا أيام التبويض

هل الحمل لا يحدث إلا أيام التبويض ، يعتبر من أكثر الأسئلة التي تدور في أذهان النساء حين التخطيط لأنجاب طفل وذلك لأن من المعروف أن الحمل يحدث في أيام التبويض ، سوف نوضح ذلك حسب رأي أطباء النساء عبر موقع أنا مامي.

هل الحمل لا يحدث إلا أيام التبويض

مع رغبة الزوجين في إنجاب طفل ، تصبح المرأة حريصة على تتبع أيام التبويض لممارسة الجماع لحدوث الحمل ، ولكن ماذا لو خارج أيام التبويض فهل يحدث حمل ، وهذا ما نجيب عليه الآن :

  • يشير الأطباء أن لا يحدث الحمل إلا أيام التبويض وذلك لأن يتخلص الحمل في التقاء الحيوان المنوي مع البويضة ليتم التلقيح ثم الانغراس في جدار الرحم.
  • بخلاف أيام التبويض لا بويضة ، وبالتالي إذا تم ممارسة الجماع لم تجد الحيوانات المنوية البويضة ، فلا يتم التخصيب ولا يتم الانغراس ، ومن هنا لا يحدث حمل.
  • ولهذا السبب أن الوقت الأمثل للإنجاب هو في أيام التبويض حيث يقوم المبيض بإطلاق بويضة ناضجة وفي حالة أن تلقح من الحيوان المنوي يحدث الحمل.
  • وينصح من أجل الإنجاب تتبع مواعيد نزول البويضة التي تختلف من امرأة لأخرى حسب الدورة الشهرية وحسب إذا كانت منتظمة أو غير منتظمة.

أيام الحمل في وقت فترة الإباضة

نظراً لأن الحمل يحدث في فترة التبويض تسعى النساء لمعرفة عدد أيام تلك الفترة لكي يتم فيها ممارسة الجماع من أجل التلقيح للحمل ، ومن هنا نوضح ذلك :

  • يشير الأطباء أن النساء لديها حوالي خمسة إلى ستة أيام شهرياً تكون بمثابة أيام الحمل التي ترتفع فيها فرصة الإنجاب ، وهي تشتمل على يوم التبويض والأيام السابقة للتبويض ، وتلك تمثل أيام الخصوبة العالية وترفع فرصة الإنجاب.
  • وذلك لأن البويضة حين تنطلق من المبيض تستغرق فترة حياتها ما بين 12 ساعة إلى 24 ساعة ، وبعد انتهاء تلك المدة تموت في حالة إن لم يتم تلقيحها ، أما إذا تلقحت تندمج مع الحيوان المنوي للانغراس في جدار الرحم لتكوين الجنين وتبدأ مرحلة الحمل ، ولهذا يجب أن تلقح البويضة في فترة حياتها.
  • ولكن في الوقت نفسه يمتاز الحيوان المنوي بقدرته على الحياة داخل الجهاز التناسلي الأنثوي لفترة زمنية طويلة تصل لأربعة أيام ، وبالتالي إذا تمت ممارسة الجماع في تلك الأيام السابقة لنزول البويضة يرتفع فرصة الحمل ،وذلك لأن الحيوانات المنوية تدخل إلى المهبل وصولاً للرحم وتكون في انتظار البويضة التي يتم تلقيحها بمجرد أن تنفجر وتنطلق من المبيض ، وهذا يرفع من معدل إتمام التخصيب لحدوث حمل.

تابعي أيضاً : اللي دورتها 30 يوم متى أيام التبويض

عدد مرات الجماع في فترة التبويض

مراقبة فترة التبويض الهدف منها ممارسة الجنس في أوقات تسمح بتواجد البويضة من أجل إدخال عبر المهبل الحيوانات المنوية ، وهذا يرفع من فرصة الحمل الناجح ، ومن هنا نوضح كم عدد مرات الجماع اللازمة لحدوث حمل حسب رأي الأطباء.

  • يشير الأطباء أن من اللازم تتبع أوقات نزول البويضة لأن الأوقات المخالفة لفترة الأباضة لا يحدث حمل نظراً لعدم وجود بويضة ، وبالتالي لا يتم التلقيح.
  • أن ممارسة الجماع مرة واحدة في فترة التبويض كافية أن يحدث حمل إذا تلقحت البويضة من الحيوان المنوي ، ولكن ترتفع فرصة الحمل مع زيادة عدد الجماع عن ذلك .
  • وحسب الدراسات العلمية ، أن معدل الحمل في حالة ممارسة الجماع قبل ثلاثة أيام من فترة الإباضة  27% ، أما قبل يومين من التبويض 33% ، وقبل يوم واحد من التبويض 41% ، وفي يوم التبويض 20% ، وبعد يوم واحد من التبويض 8%.
  • وهذا يعني أن الوقت الأمثل للحمل بنسبة عالية أن تتم العلاقة الجنسية في يوم التبويض والأيام السابقة لها ، وعليه ينصح الأطباء بممارسة الجنس خلال تلك الأيام يومياً أو مرة كل يومين .
  • وفي حالة انتهاء تلك الأيام دون ممارسة الجماع يجب الانتظار إلى دورة التبويض القادمة مع مراقبة نزول البويضة من أجل حدوث حمل.

تابعي أيضاً : لماذا لا يحدث حمل رغم التبويض الجيد

تتبع أيام التبويض لتسريع الحمل

تختلف حاسبة التبويض من سيدة لأخرى حسب طبيعة الدورة الشهرية ، حيث أن في الفترات المنتظمة تنطلق البويضة في منتصف أيام الدورة ، وهذا يعني أنها تخرج في اليوم الرابع عشر للدورة الشهرية التي عددها 28 يوم ، ولكن هناك طرق أخرى تتمكن منها المرأة من تتبع أيام التبويض بصورة دقيقة.

  • يمكن تتبع أيام التبويض من العلامات الجسدية التي تشير لنزول البويضة وتعتبر علامة أن وقت الجماع قد حان مثل (ألم في جانب البطن ، حساسية الثدي ، ارتفاع طفيف في درجة الحرارة ، حساسية الثدي ، تغييرات المزاج ، زيادة الرغبة الجنسية).
  • اللجوء إلى اختبار التبويض حيث يتم إجرائه في المنزل على عينة البول ويعتمد على تحسس نسبة هرمون الملوتن الذي يشير ارتفاع مستوياته إلى انطلاق البويضة ، حيث أن ذلك الهرمون تتغير نسبته خلال مراحل الدورة الشهرية ، وهذا يعني البدء في ممارسة الجنس.
  • يمكن معرفة أيام التبويض عبر الخضوع لفحص الموجات الفوق الصوتية في عيادة دكتورة النساء حيث يقوم برؤية المبيض والبويضات ، وهذا يساعد على وضع خطة دقيقة ومنظمة لممارسة الجنس وفقاً لأيام الخصوبة العالية من أجل الحمل.

علامات الحمل بعد أيام التبويض

في حالة ممارسة العلاقة الجنسية في أيام التبويض واكتملت مرحلة التلقيح بواسطة الحيوان المنوي للبويضة ، وهنا يحدث الحمل وتظهر علاماته المميزة.

  • غياب الدورة : تعتبر العلامة الأكيدة على الحمل المبكر خاصة إذا كانت الدورة منتظمة ، وعادة يكون موعد الدورة خلال أسبوعين من نزول البويضة ، إذا أن عدم الحصول عليها دليل على تلقيح البويضة.
  • نزيف الانغراس: يعرف بأنه نقاط دموية خفيفة تتسرب من المهبل كعلامة على التصاق البويضة المخصبة في الرحم ، إذ أنه يستمر من الوقت ساعات قليلة إلى 48 ساعة ، ولا يرافقه تقلصات مؤلمة.
  • تغيرات الثدي: يصبح الثدييان أكثر حساسية كما أنهما يصيران أكبر حجماً كما لو أنهما منتفخان بفعل التغير الهرموني ، إضافة لتغير لون الحلمة إلى اللون الداكن.
  • كثرة الإفرازات : تصبح الإفرازات المهبلية  أكثر من حيث الكمية كما أنها تكون بلون أبيض حليبي وتمتاز باللزوجة وتتشابه مع بياض البيض النيء.
  • تغييرات المزاج : تؤثر هرمونات الحمل على الحالة النفسية مما يسبب التوتر والانفعال والعصبية والكآبة والأرق، كذلك تشعر المرأة بمشاعر متضاربة في آن واحد.
  • مشاكل البطن : يؤدي التغير الهرموني في الحمل وبالتحديد ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون إلى تباطؤ في حركة الأمعاء الأمر الذي يؤدي للإمساك والانتفاخ والغازات.
  • أعراض أخرى : يؤدي التقلب الهرموني إلى ظهور أعراض مثل (كثرة التبول ، الغثيان ، تغييرات الشهية ، الإرهاق ، الصداع ، الدوخة).

تابعي أيضاً : أشياء تساعد على الحمل في أيام التبويض

تحليل الحمل بعد أيام التبويض

على الرغم من أن علامات الحمل السابق ذكرها أحدى دلائل الحمل المبكر ، إلا أن هذا لا ينفي أهمية الخضوع لتحليل الحمل الذي يؤكد أو ينفي ذلك ، سوف نوضح طرق الكشف عن الحمل وأفضل وقت لذلك.

  • يمكن للمرأة إجراء التحليل المنزلي بعينة البول أو التحليل المعملي بعينة الدم حيث يتم فحص هرمون الحمل للكشف عن الحمل ، إذ أن ذلك الهرمون ترتفع مستوياته بسرعة منذ تلقيح البويضة وتعشيشها في جدار الرحم.
  • ولكن يجب أن يكون تحليل الحمل بعد مرور عشرة أيام على الأقل من موعد الدورة الشهرية الغائبة وذلك لضمان الحصول على النتيجة السليمة الصائبة ، إذ أن الفحص المبكر عن ذلك يرتبط بالنتائج الخاطئة نتيجة لضعف نسبة هرمون الحمل.
  • وينصح أيضاً مع الحصول على النتيجة الإيجابية البدء الفوري في متابعة الحمل مع أخصائي طب النساء حيث يظهر الجنين داخل كيس الحمل عبر فحص الموجات الفوق الصوتية ، ويتم متابعة سير مرحلة الحمل من أجل ثبوت الجنين وتطوره بالشكل السليم.