هل الحمل يؤثر على العيون

سلفانا نعوم 23 مارس، 2023
هل الحمل يؤثر على العيون

هل الحمل يؤثر على العيون ، خلال فترة الحمل كثيراً ما تصاب النساء الحوامل بمشاكل العين والبصر مثل الحساسية للضوء أو جفاف العين أو عدم وضوح الرؤية الأمر الذي يثير القلق على حاسة البصر ، ولهذا السبب نوضح كيف يمكن أن يؤثر الحمل على العين حسب رأي أطباء العيون ، وذلك عبر موقع أنا مامي.

هل الحمل يؤثر على العيون

  • يشير الأطباء أن مشاكل العين شائعة أثناء الحمل ويعود السبب إلى التغير الهرموني الذي يقوم بدوره في إحداث تغييرات في الجسم بأكمله لا تقتصر فقط على تغييرات المزاج أو التغييرات الجسدية ، وأنما تصل أيضاً لظهور مشاكل العين.
  • لهذا السبب ينصح خلال فترة الحمل بالمتابعة الطبية مع طبيب عيون وذلك يساعد على الحفاظ على صحة البصر وتقليل مضاعفات الحمل على صحة العين ، حيث يتم وصف الأدوية المعالجة للحالة الصحية مثل قطرة لترطيب العين .أ

تأثير الحمل على صحة العين

الحمل له تأثيرات سلبية على صحة العين ومن المحتمل أن تحتاج النساء الحوامل لاستعمال نظارة طبية في حالة أن يؤدي التغير الهرموني لضعف النظر ، ويشير الأطباء أن في الغالب تختفي مشاكل العين بعد الولادة نتيجة الاستقرار الهرموني ، وتعتبر من المشاكل التي لا يجب تجاهلها لأن على الرغم من أنها تحدث بفعل التغير الهرموني في الحمل إلا أن قد تكون سبباً للإصابة بأحد المشاكل الخطيرة مثل تسمم الحمل الذي يشكل خطورة على الأم والجنين ، ولهذا إليكم تأثير الحمل على صحة العين .

جفاف العين

  • يعتبر جفاف العين أبرز المشاكل الشائعة في العين حيث يعود إلى التقلب الهرموني في الحمل الذي يؤدي بدوره إلى تغيير في دموع العين من حيث الكمية أو النوعية ، وهذا يؤدي إلى جفاف العين المرتبط أيضاً بالألم والالتهاب والحرقة في العين مع الرغبة الملحة في حكة العين.

زغللة العين

  • يلعب التغير الهرموني في الحمل دور كبير في احتباس السوائل في الجسم بصورة عامة بما في ذلك العينين ، وهذا يؤدي إلى زيادة الضغط على القرنية ، ومن ثم تصبح الرؤية ضبابية أو غير واضحة ، هذا بالإضافة إلى أن التقلبات الهرمونية تؤثر سلبياً على وظيفة الغدد الدمعية التي تقوم بإفراز دموع العين ، وحين تقل الدموع تصبح العين جافة والرؤية غير واضحة.

ضعف النظر

  • يمكن أن يضعف النظر أثناء الحمل نتيجة التغير الهرموني حيث يعود إلى الصورة الطبيعية بعد الولادة نتيجة استقرار الهرمونات في الجسم ، ولكن ينصح باستشارة الطبيب وعدم تجاهل ذلك الأمر فقد يكون لسبب أخر ليس له علاقة بالتغير الهرموني مثل ارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل التي تعتبر من مشاكل الحمل التي تؤثر بالسلب على شبكية العين ، إضافة لتأثيرها السلبي على صحة الأم والجنين في حالة عدم إدارة تلك المشكلة.

انتفاخ العين

  • كثيراً ما تلاحظ المرأة الحامل انتفاخ العين حيث تصبح متورمة أو منتفخة ، وهذا علامة على تراكم السوائل في العين ، وينصح بمراجعة طبيب العيون حيث أن المياه المتراكمة على العين تؤدي لضعف في شبكية العين ، الأمر الذي يؤدي لزغللة العين أو عدم وضوح الرؤية مع الوقت.

ضبابية الرؤية

  • على الرغم من أن ضبابية الرؤية مشكلة شائعة أثناء الحمل نتيجة التغير الهرموني الذي يؤدي لتغير في سماكة القرنية وانخفاض إنتاج العيون وزيادة الضغط داخل العين ، إلا أنه قد يكون علامة على مشكلة ما مثل سكر الحمل أو ارتفاع الضغط أو تسمم الحمل ، ومن ثم ينصح بمراجعة الطبيب المختص لتشخيص السبب والتعامل معه لتفادي مضاعفات أثناء الحمل سواء للأم أو الطفل.

حساسية الضوء

  • أن حساسية الضوء أو رهاب الضوء أحد المشاكل الشائعة في العين أثناء الحمل حيث يشير الأطباء أنه عرض للصداع النصفي الذي يحدث نتيجة التغير الهرموني في الحمل ، كما أنه يعود إلى ارتفاع ضغط الدم ، وينصح بمراجعة الطبيب في حالة تكرار ذلك مع التقليل من التعرض للضوء الساطع مع ارتداء نظارة شمس عند الخروج وقت أشعة الشمس.

تابعي أيضاً : أعراض سكر الحمل في الشهر السادس

أسباب ضبابية الرؤية أثناء الحمل

على الرغم من أن ضبابية الرؤية أثناء الحمل المسبب لعدم وضوح الرؤية أحد علامات التغير الهرموني إلا أن تلك المشكلة تحتاج للمزيد من الاهتمام من المرأة الحامل ومناقشة الطبيب في ذلك ، كذلك قد تحتاج لإجراء اختبارات طبية لمعرفة السبب لأن يمكن أن يكون علامة تحذيرية للإصابة بأحد مضاعفات الحمل ، وهذا ما نقوم بتوضيحه.

سكري الحمل

  • قد يكون ضبابية الرؤية عرض للإصابة بمرض سكري الحمل الأمر الذي يتطلب مراقبة مستويات السكر لاسيما النساء الحوامل المصابات بمرض السكر ، ويشير الأطباء أن ارتفاع السكر يسبب تلف وتدمير للأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في شبكية العين ، وهذا يؤدي للرؤية الغير واضحة  ، وقد يزيد من خطر الإصابة باعتدال الشبكية السكري أو انفصال الشبكية .
  • هناك بعض الأعراض التحذيرية لارتفاع السكر التي يجب في حالة ملاحظتها إجراء تحليل السكر لمعرفة إذا كان هذا السبب في مشاكل العين أو لا ، ومن تلك الأعراض  جفاف الفم ، كثرة العطش ، كثرة التبول ، التهابات مثل التهاب المهبل أو المثانة.

ارتفاع الضغط

  • يشير الأطباء أن ارتفاع الضغط هو أحد مضاعفات الحمل حيث يصاحبه أعراض مثل الصداع النصفي وآلام الرأس والشعور بالتعب ، بالإضافة لضبابية الرؤية ، وينصح بتنظيم مستويات الضغط بالأدوية أو الحمية الغذائية التي تتطلب الابتعاد عن الموالح والتوابل ومنتجات الكافيين.
  • يجب الإشارة أنه ارتفاع الضغط أثناء الحمل يزيد من مخاطر الولادة المبكرة وضعف وزن الجنين عند الولادة ، ومن ثم لا ينصح بتجاهل ذلك أو إهماله.

تسمم الحمل

  • أشارت الدراسات العلمية أن 5% من النساء الحوامل تصاب بتسمم الحمل الذي يعود لارتفاع ضغط الدم وارتفاع بروتين البول ، حيث يسبب أعراض كضعف الرؤية وعدم القدرة على التركيز ، ويمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة تصل إلى فقدان البصر أو العمي ، فهو يحدث كأحد مضاعفات ارتفاع الضغط ، ومن ثم ينصح بتنظيم مستويات الضغط .
  • يشير الأطباء أن تسمم الحمل ليس حالة طبية تؤثر فقط على صحة العين بل يؤثر بالسلب على الصحة العامة للأم والجنين وقد يكون سبباً مهدد للحياة ، ومن ثم تحتاج المرأة الحامل المصابة للرعاية الطبية.

تابعي أيضاً : أعراض ارتفاع الضغط للحامل وأسبابه وعلاجه

الحفاظ على صحة العين للحامل

بصورة عامة ، ينصح أثناء الحمل بالمتابعة مع أخصائي طب العين حين ظهور أي مشكلة في العين في أي مرحلة من الحمل مما يساعد على تقييم المشكلة في توقيت مبكر لوضع الخطة العلاجية التي تدير المشكلة وتقي من ضعف العين وعدم وضوح الرؤية ، وسوف نوضح أهم النصائح التي تساعد المرأة الحامل على الحفاظ على صحة العين أثناء الحمل.

  • الحرص على ارتداء النظارة الشمسية حين الخروج في الهواء الطلق أثناء أشعة الشمس أو الضوء الساطع ، مع الابتعاد عن ارتداء العدسات اللاصقة أثناء الحمل حيث أنها تزيد من حساسية العين.
  • العمل على إراحة العين من حلال تجنب التحديق على شاشة الهاتف الذكي أو الكمبيوتر لفترات طويلة حيث أن الضوء الصادر منها يسبب إجهاد للعين وضعف النظر ومشاكل أخرى.
  • الحرص على النوم الكافي يومياً في الليل مع الحصول على قيلولة ساعة أو ساعتين مما يساهم في ارتياح العين لتحسين الرؤية وتقليل مخاطر ضبابية الرؤية.
  • استعمال قطرات العين التي تعالج جفاف العين وتساعد على إفراز دموع العين ، وذلك بوصفة من الطبيب المختص وبعد التأكد من أنها خلال فترة الحمل.