هل الحمل يسبب تنميل اليدين

سلفانا نعوم 23 مارس، 2023
هل الحمل يسبب تنميل اليدين

هل الحمل يسبب تنميل اليدين ، تعاني فئة كبيرة من النساء الحوامل خلال مرحلة الحمل بمشكلة تنميل اليدين حيث تعتبر من الأعراض المزعجة نظراً لأنها تسبب الشعور بالتخدير وفقدان القدرة على تحريك اليدين ، الأمر الذي يثير القلق ويدفعنا للحديث عن هل الحمل يسبب تنميل اليدين وهل يكون التنميل من أعراض الحمل ، إليكم الإجابة عبر موقع أنا مامي وفقاً لرأي الأطباء.

هل الحمل يسبب تنميل اليدين

  • يشير الأطباء أن تنميل اليدين أحد متاعب الحمل التي تصيب الكثيرات خلال فترة الحمل ويمكن أن يحدث في أي مرحلة ، ولكن أظهرت الدراسات العلمية أنه أكثر شيوعاً في الثلث الأخير .
  • تعود تلك المشكلة لعدد من العوامل أبرزها التغير الهرموني المرتبط بالحمل حيث ينصح بمراجعة الطبيب المختص للمساعدة على علاج ذلك والتعامل معه خاصة أنه يؤدي للانزعاج وعدم الراحة كما أن الشعور بالوخز في اليدين يؤثر على الحالة النفسية للمرأة الحامل في الكثير من الأحيان.

أسباب تنميل اليدين في الحمل

يعتبر تنميل اليدين شكوى شائعة بين النساء الحوامل حيث أشار الأطباء لعدد من الأسباب والعوامل المؤدية لتلك المشكلة وينصح للمساعدة على السلامة الصحية إخبار الطبيب بالأمر مع الأعراض المصاحبة لذلك فقد يكون عرض لمرض ما مثل سكري الحمل أو تسمم الحمل الأمر الذي يتم التأكد منه عبر الفحص الطبي ، وفي حالة التأكد من ذلك يتم وضع الخطة العلاجية لإدارة الحالة ، وسوف نلخص أهم أسباب التنميل في اليدين للمرأة الحامل.

متلازمة النفق الرسغي

  • يعتبر أحد أسباب الوخز في اليدين أثناء الحمل ويعرف النفق الرسغي بأنه أنبوب يمر من خلال أحد الأعصاب المهمة المسئولة عن الإحساس والحركة في اليدين ، حيث أن احتباس السوائل بالجسم أو زيادة الوزن للحامل يؤدي للضغط على ذلك العصب مما يؤدي للتميل في اليدين والأصابع.

التغييرات الهرمونية

  • يعتبر السبب الأكثر شيوعاً للتنميل في اليدين أثناء الحمل حيث أن التغير الهرموني يكون له دور في تورم النفق الرسغي الأمر الذي يؤدي للوخز في اليدين . إضافة لذلك تواجه النساء الحوامل ارتفاع في هرمون ريلاكسين مما يؤدي لتمدد للأربطة والشرايين للجسم الأمر الذي يؤدي للتنميل.

انخفاض ضغط الدم

  • قد ينخفض ضغط الدم أثناء الحمل ويعتبر أكثر شيوعاً في المرحلة الأولى في الحمل ، إذ يحدث لأسباب متعددة مثل التغييرات الهرمونية أو سوء التغذية الأمر الذي يؤدي لضعف تدفق الدم للأطراف ، وبذلك يعد الوخز في اليدين عرض شائع لتلك المشكلة.

الضغط على المفاصل

  • تؤدي تغييرات الحمل مثل كبر الجنين وتنامي الرحم إلى حدوث ضغط عام على مفاصل الجسم الأمر الذي يؤثر بالسلب على الأعصاب ، ومن هنا قد يؤدي للتنميل في اليدين.

زيادة حجم الرحم

  • أن تنامي الرحم من التغييرات الهامة في الحمل التي تعطي مساحة للجنين للنمو داخل الرحم الأمر الذي يؤدي للضغط على الأعصاب والعضلات والأربطة المحيطة بالرحم مما يؤدي للشعور بالتنميل.

نقص فيتامين 12 

  • أشارت الدراسات العلمية أن يوجد علاقة قوية بين التنميل ونقص فيتامين ب12 في الجسم ويمكن علاج تلك المشكلة بتناول الأطعمة والمكملات الغذائية لذلك الفيتامين ، ويجب الإشارة أن انخفاض ذلك الفيتامين يؤدي لمشاكل أخرى مثل ضعف عام بالعضلات وضعف الذاكرة وصعوبة الحركة.

سكري الحمل

  • يحدث نتيجة ارتفاع في مستويات سكر الدم حيث يسبب مجموعة من الأعراض من بينهم الوخز في اليدين ويمكن التعرف على ذلك حين يصاحبه أعراض أخرى مثل جفاف الفم ، كثرة التبول ، كثرة الجوع ، كثرة العطش ، ضبابية الرؤية ، الشعور بالتعب والإرهاق.

تسمم الحمل

  • يشير الأطباء أنه أخطر مشاكل الحمل حيث يرتبط بالعديد من المضاعفات لكل من الأم والطفل قد تصل للوفاة في حالة عدم الخضوع للرعاية الطبية ، ويعتبر الوخز في اليدين أحد العلامات التحذيرية لتلك المشكلة ، كما يصاحبه تورم الساقين مع عدد من الأعراض مثل الصداع ، صعوبة التنفس ، عدم وضوح الرؤية ، الميل للغثيان.

تابعي أيضاً : متى يكون تورم القدم خطر على الحامل

علاج تنميل اليدين أثناء الحمل

تنميل اليدين أكثر المشاكل التي تسبب الانزعاج للمرأة الحامل حيث يرتبط بعدة أعراض مثل الوخز باليدين وفقدان الإحساس بالأطراف مع صعوبة القدرة على تحريك اليدين بضعة دقائق ، وأحياناً يصاحبه ألم أو تورم ، الأمر الذي يجعل الأمهات الحوامل تسأل عن الأدوية المعالجة لذلك.

  • يشير الأطباء أن تنميل اليدين أثناء الحمل مشكلة شائعة تحدث أثناء الحمل وغالباً لا تحتاج إلى علاج طبي حيث يمكن التغلب على تلك المشكلة من خلال أتباع بعض الطرق المنزلية التي تخفف من الضغط على اليدين أو الأعصاب.
  • غالباً يتم وصف مكملات فيتامين ب التي تقوي الأعصاب وتساعد على علاج مشكلة التنميل بالإضافة لفوائد ذلك الفيتامين الأخرى لدعم صحة الأم والجنين.
  • وفقاً للحالة الصحية قد يوصى بعلاج دوائي وذلك في حالات معينة وبعد إجراء اختبارات طبية ، حيث يتم وصف الدواء حين تكون تلك المشكلة بسبب مشكلة صحية مثل سكر الحمل ، كما يتم مراقبة الحالة الطبية للسيطرة عليها لتفادي حدوث مشاكل صحية للجنين .
  • وينصح للنساء الحوامل حين تعاني من الوخز في اليدين تسجيل الأعراض المرافقة لتلك المشكلة مع إخبار بها الطبيب المعالج حيث من خبرته يتمكن من معرفة إذا كان أمر طبيعي ناتج عن تغييرات الحمل أو عرض لمشكلة صحية يتم التأكد منها عبر اللجوء لعدد من الاختبارات الطبية.

تابعي أيضاً : هل حرارة القدمين تدل على نوع الجنين

التعامل مع تنميل اليدين أثناء الحمل

يعتبر تنميل اليدين مشكلة ترتبط بصورة أساسية بالحمل حيث تواجهها النساء الحوامل  في مرحلة ما ، إذ يضع الأطباء مجموعة من الطرق العلاجية التي تساعد على العلاج والوقاية أيضاً.

  • محاولة رفع اليدين بقدر المستطاع فعلى الرغم أن من ذلك يعتبر صعباً من قبل النساء الحوامل إلا أن في حالة محاولة ذلك على قدر استطاعها يساهم في علاج التنميل والتخفيف من ذلك ، كذلك ينصح برفع اليدين بصورة عامة أثناء الحمل حيث يقلل من فرص حدوث تلك المشكلة.
  • التدليك في اليدين وعلى وجه التحديد في المنطقة التي يتم فيها الشعور بالوخز لأنه يساعد على التقليل من ذلك ويساعد في العلاج بصورة سريعة.
  • مراعاة الجلوس في وضعية صحيحة سواء على الأريكة أو أثناء الاستلقاء على الفراش بحيث لا يتم الضغط على اليدين ، إذ أن ذلك يساهم في الوخز باليدين.
  • التقليل من الممارسات التي تتطلب التحميل أو الإجهاد على اليدين مما يقلل من التنميل .
  • يشير الأطباء أن استعمال مشد اليد للنساء الحوامل يساعد على التقليل من الضغط على الأعصاب مما يساعد على التقليل من التنميل والوخز في اليدين.
  • تناول مكملات فيتامين ب12 حيث أن الوخز في اليدين أو في أطراف الجسم بصورة عامة أحد أعراض انخفاض ذلك الفيتامين ، ويجب أن يكون تحت أشراف الطبيب المختص مع الالتزام الجرعة المحددة.
  • أتباع حمية غذائية متوازنة ومتكاملة مع التركيز بشكل خاص على مأكولات فيتامين ب مثل الخضروات الورقية الخضراء والحليب والفواكه والأسماك واللحوم.
  • الاستحمام بالماء الدافئ يساهم في استرخاء الجسم بصورة عامة ويعزز من علاج الوخز.
  • التفكير في تطبيق كمادات باردة أو وضع قطعة ثلج داخل قطعة قماش يساعد على علاج الوخز في اليدين ، كما يساهم في إزالة التورم في حالة أن يكون مصاحب له.

متى يجب مراجعة الطبيب

على الرغم من أن تنميل اليدين عرض شائع في الحمل ويشير الأطباء أنه لا يضر بصحة الأم أو صحة الطفل ولكنه فقط يسبب الانزعاج للمرأة الحامل بسبب فقدان مؤقت للإحساس بالمنطقة إلا أن من الأهمية مراجعة الطبيب في بعض الحالات.

  • ينصح بإخبار الطبيب بتنميل اليدين حيث أنه يقدم الإرشادات التي تساعد على التقليل من ذلك للمساعدة على إدارة الوخز والتخلص منه ، ولكن في أحيان أخرى يكون علامة على مشكلة صحية يجب فيها مراجعة الطبيب على الفور.
  • هناك بعض العوارض التي فيها أن تكون مع التنميل يجب مراجعة الطبيب حيث تشير إلى سكر الحمل أو تسمم الحمل ويؤدي تجاهل الأمر إلى تفاقم الحالة ، ومن تلك الأعراض (الوخز مع التورم ، انتفاخ القدمين ، انتفاخ قدم واحدة أو عدم التساوي بين انتفاخ القدمين ، الصداع ، عدم وضوح الرؤية ، جفاف الفم ، كثرة العطش ).