هل الحمل يسبب نقص كريات الدم البيضاء

سلفانا نعوم 7 أبريل، 2023
هل الحمل يسبب نقص كريات الدم البيضاء

هل الحمل يسبب نقص كريات الدم البيضاء ، تصاب بعض النساء الحوامل بانخفاض الكرات البيضاء رغم عدم المعاناة من تلك المشكلة قبل الحمل ، وهو ما يسبب الضرر لكل من الأم والجنين ، وذلك لأنها مشكلة تزيد من خطر الإجهاض في الشهور الأولى أو ولادة طفل ميت في مراحل الحمل اللاحقة ، إضافة احتمالية إصابة الطفل بعدوى أو مشكلة صحية ، وهو ما يدفعنا للحديث حول رأي الأطباء في مشكلة نقص الكرات البيضاء في الحمل ، فتابعونا عبر موقع  أنا مامي.

هل الحمل يسبب نقص كريات الدم البيضاء

كرات الدم البيضاء لها دور حيوي في وظائف الجسم فهي تقاوم العدوى والميكروبات وتعزز من قوة الجهاز المناعي ، حيث أن انخفاض مستوياتها يعتبر ضار على الصحة ويزيد من خطر الإصابة بالالتهابات والعديد من المشاكل الصحية ، وسوف نوضح العلاقة بين الكرات البيضاء وبين الحمل حسب رأي الأطباء.

  • يشير الأطباء أن من المحتمل أن تصاب الأمهات الحوامل بنقص في كرات الدم البيضاء ، وتعتبر من المشاكل التي يجب التعامل معها بسرعة لأنها مشكلة تزيد من خطر تعرض العديد من المضاعفات لكل من الأم والجنين.
  • لا هناك علاقة بين نقص في كرات الدم البيضاء وبين التقلب الهرموني أثناء الحمل ، ولكن تحدث ذلك بفعل سوء التغذية أثناء الحمل أو إصابة الأم الحامل ببعض المشاكل الصحية مثل اضطرابات المناعة الذاتية.
  • ويتم التعرف على عدد كرات الدم البيضاء من خلال إجراء تحليل تعداد دم كامل في المختبر ، وذلك من خلال الحصول على عينة دم من الأم الحامل ، إذ تظهر النتائج عدد خلايا الدم البيضاء بصورة دقيقة ، والتي تعتبر أحد النتائج التي تظهر في الفحص بين نتائج أخرى.
  • يساهم ذلك في تشخيص انخفاض عدد كرات الدم البيضاء ، كما أن أثناء العلاج يعطي مؤشرات لاستجابة الجسم للعلاج أو لا .
  • بصورة عامة ، يتراوح المعدل الطبيعي لكرات الدم البيضاء ما بين 4000 ميكرولتر من الدم إلى 11000 ميكرولتر من الدم ، ولكن في حالة أن تصبح النتيجة أقل من 4000 ميكرولتر ، فهذا يعني انخفاض في كرات الدم البيضاء ، وهو ما يتطلب للعلاج ، لأن الجسم يكون غير قادر على مقاومة العدوى بالشكل السليم ، وهنا تكون الأم الحامل أكثر عرضة للعدوى ومشاكل صحية.

تابعي أيضاً : هل الحمل يؤثر على العظام

أسباب نقص كرات الدم البيضاء في الحمل

يشير الأطباء أن نقص كرات الدم البيضاء قد تعاني به المرأة الحامل لأسباب متعددة ، كما أن بحالة أن يكون لديها حالة طبية ما قبل الحمل يكون خطر الإصابة بتلك المشكلة أكبر ، وسوف نوضح أبرز المسببات والعوامل المؤدية إلى ذلك.

اضطرابات المناعة الذاتية

  • تؤدي تلك المشكلة إلى انخفاض حاد في كرات الدم البيضاء ، وذلك لأن الاضطرابات المناعية تعمل على تدمير الخلايا الجذعية لنخاع العظم والذي يتولى مسئولية إنتاج خلايا الدم ، كما أنها تقتل خلايا الدم البيضاء ، ومن أبرز تلك المشاكل التهاب المفاصل الروماتويدي أو مرض الذئبة.

مشاكل نخاع العظام 

  • يرتبط انخفاض في كرات الدم البيضاء بمشاكل نخاع العظام  مثل متلازمة خلل التنسج النخاعي أو متلازمة تكاثر النخاع ، حيث أنها من الحالات الطبية التي يصبح فيها الجسم على غير قادر على إنتاج كرات الدم البيضاء نظراً لأنها تنشأ في نخاع العظام ، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي لمشاكل نخاع العظام مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي .

أمراض الدم

  • تعتبر أمراض الدم مثل فقر الدم اللاتنسجي من أبرز الأسباب التي تؤدي لنقص في كرات الدم البيضاء حيث لا يقوم الجسم بتصنيع القدر الكافي من الكرات البيضاء.

العدوى الفيروسية

  • تضعف قوة الجهاز المناعي أثناء الحمل مقارنة بقبل الحمل وهو ما يجعل النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية ، حيث أن بعض الفيروسيات تؤثر بالسلب على نخاع العظم مما يؤدي لنقص في كرات الدم البيضاء.

سوء التغذية 

  • كثيراً ما يكون نقص كرات الدم البيضاء في الحمل ناتج عن افتقار الجسم لبعض المعادن والفيتامينات المهمة مما يعوق تصنيع الكرات البيضاء بالشكل السليم مثل انخفاض النحاس ، الزنك ، فيتامين ب9 (حمض الفوليك) ، فيتامين ب12

أمراض السرطان

  • بعض أنواع الأورام السرطانية تسبب  انخفاض في كرات الدم البيضاء مثل سرطان الغدد اللمفاوية أو سرطان الدم. كما تساهم بعض أنواع العلاجات المستخدمة للأورام السرطانية في ضعف قدرة الجسم على تصنيع الكرات البيضاء مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي وعلاج زرع نخاع العظام.

مشاكل الطحال

  • تعتبر الأمهات الحوامل المصابات بمشاكل الطحال هن الأكثر عرضة لانخفاض في الكرات البيضاء مثل عدوى الطحال أو تضخم الطحال أو غير ذلك.

العدوى 

  • هناك الكثير من أنواع العدوى التي تؤثر بالسلب على قدرة الجسم على إنتاج الكرات البيضاء مثل العدوى المعدية كالتهاب الكبد الفيروسي ومرض السل وفيروس نقص المناعة الذاتية ، إضافة لأنواع العدوى الشديدة مثل التهاب الدم.

بعض الأدوية

  • أشارت الدراسات العلمية لبعض الأدوية الطبية التي تساهم في انخفاض كرات الدم البيضاء كآثر جانبي وأحد المضاعفات الخطيرة مثل البنسلين أو السيكلوسبورين أو مينوسكلين ، وهو ما يتطلب عدم استعمال أي دواء بدون معرفة مضاعفاته وبعد الحصول على موافقة الطبيب المعالج للتأكد من أمانه على الصحة العامة.

تابعي أيضاً : هل الحمل يسبب نزلات البرد

علاج نقص الكرات البيضاء في الحمل

بزيارة المرأة الحامل أخصائي أمراض الدم يكون من السهل عليه تشخيص قلة الكرات البيضاء من خلال الفحص الروتين والأعراض الجسدية مثل الحمي والقشعريرة والالتهابات وأعراض العدوى كالبرد وزيادة التعرق ، إضافة لفحص تعداد دم كامل للكشف عن معدل انخفاض الكرات البيضاء ، ومن ثم يتم وضع الخطة العلاجية التي تستهدف زيادة كمية الكرات البيضاء.

  • تختلف طريقة العلاج بين النساء الحوامل حسب مقدار الكرات البيضاء المنخفضة ووفقاً للسبب الرئيسي لتلك المشكلة ، حيث يقوم الطبيب بعلاج المشكلة الرئيسية التي تساعد الجسم على إعادة تصنيع كرات الدم البيضاء من جديد ، على سبيل المثال يتم إيقاف دواء طبي إذا كان السبب في الكرات البيضاء المنخفضة.
  • هذا بالتوازي مع تناول الأدوية الطبية التي تعمل على تحفيز الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء ، حيث يقوم الطبيب المعالج بتحديد الجرعة حسب مقدار انخفاض الكرات البيضاء وفقاً لنتائج الاختبارات الطبية التي تم إجرائها.
  • كذلك يتم وصف بروتينات محفزة لإنتاج الخلايا والتي تعتبر من أشكال الأدوية الطبية التي تساعد على تحفيز الجسم على تصنيع الكرات البيضاء.

تابعي أيضاً : هل الحمل يقلل لبن الرضاعة

أغذية لرفع كرات الدم البيضاء

يعتبر النظام الغذائي أثناء الحمل من الطرق العلاجية الهامة بجانب الدواء الطبي حيث أن هناك بعض المأكولات التي تعزز من قدرة الجسم على تصنيع كرات الدم البيضاء بل أن سوء التغذية وتجاهل تلك الأطعمة في الحمل يعد سبباً لتلك المشكلة .

  • ينصح الأطباء في حالة نقص كرات الدم البيضاء الحصول على حصص غذائية متكاملة العناصر الغذائية لأنها مشكلة تعود بشكل أساسي إلى افتقار الجسم لبعض المعادن والفيتامينات المهمة ، وهو ما يتطلب تناول مشتقات الحليب والبروتين والبيض والحبوب الكاملة ، على أن يتم الابتعاد عن الدهون والمقليات واللحوم المصطنعة وكل هو ما أكل ضار غير صحي.
  • الإكثار من تناول المأكولات الغنية بحمض أوميجا 3 التي تساعد على تحفيز إنتاج كرات الدم البيضاء مثل المكسرات والمأكولات البحرية كالسلمون والسردين.
  • الإكثار من الأطعمة الغنية بفيتامين ب مثل الفواكه والخضروات الورقية الخضراء والمكسرات والبيض والدجاج واللحوم .
  • أظهرت الدراسات العلمية لبعض الأطعمة التي تزيد من إنتاج الكرات البيضاء مثل الزبادي والثوم والسبانخ والبروتين والبقوليات.