هل الدوخة من أعراض الولادة ؟ – الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الولادة

سلفانا نعوم 14 أغسطس، 2023
هل الدوخة من أعراض الولادة ؟ – الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الولادة

أظهرت الدراسات الطبية أن هناك علاقة بين الدوخة وبين أعراض الولادة وبالرغم من ذلك ترتبط الدوخة بأسباب أخرى كقلة التغذية وغثيان الحمل كما يمكن أن تصل إلى الإغماء وتكون خطيرة للأم والجنين ، وانطلاقاً من هنا نوضح عبر موقع أنا مامي متى تكون الدوخة من علامات الولادة ، فتابعونا.

هل الدوخة من أعراض الولادة

  • نعم أن من الممكن أن تكون الدوخة من أعراض الولادة في الشهر التاسع ، وبالرغم من ذلك لا يمكن الاعتماد على تلك العلامة لأن هناك مؤشرات أقوى لقرب المخاض ، كذلك يمكن أن تكون للدوخة أسباب أخرى غير متعلقة بقرب الولادة.
  • حسب الدراسات الطبية أن الدوخة أحد الأعراض الأكثر شيوعاً للأمهات الحوامل في الأسابيع السابقة للولادة ، ويرجع السبب إلى تباطؤ تدفق الدم نتيجة لضغط الرحم على الأوعية الدموية ،
  • وينصح الأمهات الحوامل في الأسابيع الأخيرة من الحمل تكثيف المتابعة الطبية لإجراء اختبارات ما قبل الولادة التي تساعد على معرفة الموعد المتوقع فيه إتمام الولادة من خلال التحقق من اتساع عنق الرحم ووضعية الجنين .

تجربتي مع الدوخة قرب الولادة

  • تجربتي مع الدوخة قرب الولادة تؤكد أنها من علامات المخاض ، حيث بدأت أشعر بالدوخة في بداية الشهر التاسع وكان يصاحب ذلك انقباضات في الرحم من حين لأخر ، ولقد تمت الولادة في الأسبوع 38 في الحمل.
  • أشارت أحدى الأمهات أنها شعرت بالدوخة في الشهر التاسع وكان ذلك يصاحبه صعوبة التنفس وسرعة نبض القلب ، مما أثار القلق لديها وحصلت على الاستشارة الطبية واتضح أن السبب الأنيميا الحادة حيث رشح لها العلاج عبر الوريد بالحديد لتفادي مضاعفات في الحمل وتأثيرات سلبية في نمو الجنين.
  • أوضحت أحدى الأمهات أنها كانت تشعر بالدوخة طول فترة الحمل من حين لأخر وبشكل متقطع ، ولكن زادت في الشهر التاسع قرب الولادة ، وتمتاز دوخة الولادة بأن يصاحبها انقباضات منتظمة وكثرة في الإفرازات المهبلية.

تابعي أيضاً : علامات قرب الولادة من شكل البطن

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع

يوضح الأطباء أن هناك مجموعة من العوارض الجسدية التي تشار إلى قرب الولادة وعليه ينصح بمراجعة أخصائي طب النساء ، وسوف نوضح ذلك.

انخفاض البطن

  • يعتبر انخفاض البطن في الشهر التاسع من علامات قرب الولادة ويرجع إلى نزول الجنين أسفل في الحوض ، ويشار بذلك على اتساع عنق الرحم بالمقدار الكافي لنزول رأس الجنين متخذاً وضعية الولادة استعداداً لخروجه للعالم الخارجي.

ثقل الحوض

  • أن ثقل الحوض من التغييرات الهامة كعلامة على قرب الولادة حيث ترجع إلى تغير وضعية الجنين نتيجة لنزوله من الرحم للحوض استعداداً للولادة.

ضعف المفاصل

  • نتيجة لاتساع عنق الرحم تشعر الأم الحامل بضعف المفاصل نتيجة لارتخاء العضلات ، وذلك يسبب صعوبة الحركة وآلام في المفاصل ، وأيضاً ألم البطن وأسفل الظهر.

حدوث إسهال

  • يعتبر الإسهال من علامات قرب الولادة حيث يحدث نتيجة لاسترخاء عضلات المستقيم ، وينصح بأتباع نظام غذائي صحي غني بالحبوب الكاملة والبروتين والبيض لمقاومة كثرة التبرز وذلك بهدف الوقاية من الجفاف ومضاعفاته.

تابعي أيضاً : تحجر البطن في التاسع والولادة

علامات الولادة الأكيدة في الشهر التاسع

بالإضافة للعلامات السابق ذكرها ، هناك أعراض تدل على الولادة الأكيدة بحيث في حالة الشعور في الشهر التاسع ينبغي التوجه للمستشفى التي يتم فيها الولادة ، وإن كانت قبل الشهر التاسع ينبغي مراجعة دكتور النساء فقد تكون علامة على مشكلة في الحمل  أو الولادة المبكرة ، وسوف نوضح ذلك:

حدوث طلق الولادة

  • يعتبر طلق الولادة أهم علامات الولادة الأكيدة وتتسم بأنها منتظمة حيث تشعر الأم الحامل بتقلصات الرحم وأسفل البطن وتمتد لأسفل الظهر ، إذ تكون بمعدل انقباضه واحدة كل خمسة دقائق ، وتعكس أن الجنين جاهز للدفع خارج الرحم.

نزول السدادة المخاطية

  • يعتبر نزول السدادة المخاطية من علامات الولادة الأكيدة حيث تتسرب على شكل بقع دموية ، ويجب الإشارة إلى أنها كانت تسد فتحة عنق الرحم ، وحين ظهور تلك العلامة يعني أن عنق الرحم اتسع لإعطاء مجال للجنين لنزول أسفل.

انكسار ماء الجنين

  • يوضح الأطباء أن الولادة تتم بعد انكسار ماء الجنين بساعتين كحد أقصى لتفادي أن يتعرض الجنين لعدوى ، إذ أنها تكون على شكل إفرازات شفافة أو بلون أصفر فاتح.

تابعي أيضاً : طريقة المشي لتسهيل الولادة

الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الولادة

  • تعتبر الدوخة أحد الأعراض الأكثر شيوعاً للمرأة الحمل حيث أنها تبدأ من الأسابيع الأولى بعد تلقيح البويضة بفعل التغير الهرموني والغثيان ، وبالرغم من ذلك يمكن أن تظهر في أي وقت أثناء الحمل وبالأخص في الشهر التاسع.
  • أن الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الولادة يتمثل في الأعراض المصاحبة لهما ، حيث في كلاهما تشعر الأم الحامل بفقدان التوازن والإرهاق والتعب والخمول والضعف العام ، ولكن تمتاز دوخة الولادة بأن يصاحب ذلك أعراض الولادة كانكسار ماء الجنين والانقباضات الرحمية.

مضاعفات الدوخة في الحمل

  • تعتبر الدوخة من الأعراض التي لا ينصح بتجاهلها لأن من الممكن أن تتحول إلى مضاعفات خطيرة وذلك اعتماداً على السبب  ، إذ يمكن أن تكون الدوخة ناتجة عن انخفاض سكر الدم أو انخفاض ضغط الدم حيث يتم مواجهة ذلك بأتباع نظام غذائي صحي لضمان حصول الجسم على العناصر الغذائية الضرورية.
  • يمكن أن تكون الدوخة من أعراض فقر الدم الناتج عن انخفاض الحديد ، وعادة يصاحب ذلك التعب والخمول وصعوبة التنفس وتسارع نبض القلب ، ويتم الخضوع للعلاج سواء بأدوية مكملات الحديد أو نقل الحديد للوريد لأنها مشكلة خطيرة يمكن أن تصل إلى أن تكون مهددة للحياة نتيجة لعدم وصول الأكسجين للجسم بالشكل الكافي.

سبب الدوخة عند الوقوف في الشهر التاسع

  • يوضح الأطباء أن الوقوف لفترات طويلة أثناء الحمل يعد من أسباب الدوخة ، وبالأخص عند الاستيقاظ من النوم ، أو في حالة الوقوف بسرعة ، كذلك يمكن أن ترتبط بسوء تغذية الحامل وعدم حصول الجسم على الإمداد الغذائية الضرورية .
  • ويمكن مواجهة ذلك من خلال تجنب الوقوف لفترات طويلة والحصول على القدر الكافي من الراحة ، كذلك  الحرص على النوم على الجانب الأيسر ، وأتباع نظام غذائي صحي يلبي الاحتياجات الغذائية لكل من الأم والجنين.

فيديو علامات الولادة الأكيدة