هل انفاكول ينوم الطفل ؟ (أضرار Infacol واحتياطات السلامة)

سلفانا نعوم 10 سبتمبر، 2023
هل انفاكول ينوم الطفل ؟ (أضرار Infacol واحتياطات السلامة)

أشارت الدراسات الطبية أن دواء انفاكول Infacol  (سيميثكون) هو أفضل دواء لعلاج الغازات وانتفاخ البطن لفئة الرضع والأطفال الصغار لاحتوائه على مواد فعالة تقلل من تكوين الفقاعات المتراكمة في البطن ، وذلك يرتبط بأن تكون الجرعة قبل الرضاعة أو قبل تناول الطعام  كما يمكن إعطائه للطفل قبل النوم ، وانطلاقاً من هنا نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

هل انفاكول ينوم الطفل

  • لا ينوم انفاكول الطفل ، ولم تتوصل الدراسات الطبية على ذلك الدواء أنه يسبب النوم أو النعاس كأحد من الآثار الجانبية ، ويرجع الأطباء النوم عند الطفل إلى الشعور بالتعب والإرهاق دون أن يكون له أي علاقة باستعمال ذلك الدواء لعلاج أمراض الجهاز الهضمي ، وبالأخص أن الأطفال يميلون إلى النوم لساعات طويلة مقارنة بالبالغين.
  • يسبب المغص وانتفاخ البطن صعوبات النوم ، ولكن بمجرد الحصول على جرعة الدواء تختفي الأعراض مما يساعد الطفل على النوم ، وذلك أيضاًَ من أسباب نوم الطفل بعد الدواء.
  • بالنسبة للأطفال الرضع  يعتادون على النوم بعد جرعة الرضاعة ، وعادة يوصى بجرعة انفاكول قبل الرضاعة حتى يكون فعال لتخفيف أعراض المغص والانتفاخات ، وذلك يجعل الأمهات ترتبط بين استعمال الدواء وبين نوم الطفل.

هل انفاكول يسبب الإمساك

  • لا يسبب انفاكول الإمساك ، حيث توصلت الأبحاث الطبية على ذلك الدواء أن المواد الفعالة الموجودة فيه تعمل على تسهيل خروج البراز الأمر الذي يجعله يسبب الإسهال في بعض الأحيان كأحد الآثار الجانبية ، وبالتالي يعمل على علاج الإمساك والتقليل من الأعراض المصاحبة لتلك المشكلة.

تابعي أيضاً : طريقة استخدام دواء erdostin للأطفال

هل انفاكول مفيد للطفل

  • نعم أن دواء أنفاكول مفيد للطفل ، حيث يوضح الأطباء أنه دواء مضاد للغازات يعمل على التقليل من تكوين الفقاعات ، كما يسهل من تمريرها ، وذلك يكون من خلال تغيير التوتر السطحي للغازات الموجودة في الأمعاء والمعدة ، مما يؤدي إلى التقليل من الضغط على المعدة المرتبط بزيادة الفقاعات المتراكمة ، وبالتالي يعالج الأعراض المرتبطة بالغازات مثل انتفاخ البطن والمغص والتشجؤ.

الأعراض الجانبية لدواء Infacol

  • أشارت الدراسات الطبية على دواء Infacol أنه يسبب بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً بين الأطفال مثل الإسهال والتقيؤ  والصداع ، وذلك يرجع للمواد الفعالة الموجودة في الدواء لعلاج المغص والغازات ، ولكن ينصح في حالة إن يصاب الطفل بنوبات إسهال الحرص على إعطائه الكثير من الماء والسوائل حتى لا يصاب بالإسهال.

تابعي أيضاً : مضاد حيوي للأطفال لالتهاب الحلق

جرعة انفاكول للرضع والأطفال

تختلف جرعة انفاكول المناسبة بين الأطفال اعتماداً على صحة الطفل وعمر الطفل ووزن الطفل ، وذلك ينبغي مراجعة الطبيب المختص لوصف الجرعة المناسبة ومدة استعمال الدواء ، إذ ينبغي استعمال القطارة المرفقة لللدواء للمساعدة على إعطاء الطفل الجرعة الواحدة من الدواء حسب إرشادات الطبيب.

عمر الطفل جرعة انفاكول للأطفال الرضع
منذ الولادة حتى عامينيجب أن لا تتجاوز الجرعة اليومية عن 240 ملغ موزعين على أربعة مرات في اليوم
فوق العامينيجب أن لا تتجاوز الجرعة اليومية عن 480 ملغ موزعين على أربعة مرات في اليوم
وزن الطفلجرعة انفاكول للأطفال
أقل من 10.9 كيلو جراميجب أن لا تتجاوز الجرعة اليومية عن 240 ملغ
أكثر من 11 كيلو جراميجب أن لا تتجاوز الجرعة اليومية عن 480 ملغ

تابعي أيضاً :نيوروفين للأطفال كل كم ساعة

تعليمات عند تناول دواء Infacol

  • هناك بعض التعليمات التي تستهدف الحفاظ على صحة الطفل حيث يوصى بأن يكون دواء Infacol تحت إشراف الطبيب المختص وذلك وفقاً للجرعة المحددة ومدة قرص العلاج ، على أن يتم قراءة النشرة الخارجية للدواء لمعرفة الآثار الجانبية التي من المحتمل أن يصاب بها الطفل خلال القرص العلاجي ، وغيرها من المعلومات المهمة عند الدواء.
  • يعطى الدواء للطفل على شكل أدوية الشراب على أن يتم رج الزجاجة قبل الاستخدام ، وذلك بجانب استعمال القطارة المرفقة مع الدواء للمساعدة على تعيين الجرعة اللازمة للطفل.
  • التحقق من تاريخ الصلاحية للدواء قبل أن يتم إعطائه للطفل ، وينصح أيضاً أن تحفظ عبوة الدواء عن متناول أيدي الأطفال.
  • لا يعطى الدواء للطفل في حالة الحساسية من المواد الفعالة الموجودة فيه لتفادي حدوث ردود فعل تحسسية .
  • يتم مراقبة استجابة الطفل للعلاج ونسبة إزالة الأعراض منه على أن يتم مراجعة الطبيب المختص في حالة عدم تحسن صحة الطفل ، وذلك لتغير اسم الدواء واستبداله بنوع أخر.

موانع استعمال انفاكول للرضع والأطفال

  • هناك بعض الموانع التي يحذر فيها من إعطاء دواء أنفاكول للطفل حتى لا يتعرض لأي تأثيرات سلبية مثل الحساسية من أي من المواد الفعالة الموجودة في الدواء ، كذلك يمتنع الطفل عن تناوله في حالة أن بمشكلة صحية مزمنة في الجهاز الهضمي أو غيرها من الأمراض الصحية.
  • لذلك ينبغي قبل البدء في استعمال الدواء مناقشة الطبيب المختص عن الحالة الصحية للطفل وأنواع الأدوية الأخرى التي يتناوله إن وجد للمساعدة على إعطاء إشعار موافقة أو رفض حسب صحة الطفل ، وذلك لأن الدواء يتعارض مع بعض الأمراض ويتفاعل بالسلب مع بعض المواد الفعالة للأدوية .
  • يجب الإشارة أن ذلك الدواء يتفاعل مع بعض الأدوية مثل أدوية الغدة الدرقية مثل دواء ليفوثيروكسين مما يتطلب مراجعة الطبيب المختص لوصف دواء بديل ، أو أن يكون الفرق الزمني بين الدوائيين 3-4 ساعات لتقليل من تعارض المواد الفعالة للأدوية مع بعضها البعض.