هل حبوب ستيرونات تنشط المبايض وتسرع الحمل؟ متي ينصح ب Steronate كمحفز للمبيض

سلفانا نعوم 19 أكتوبر، 2023
هل حبوب ستيرونات تنشط المبايض وتسرع الحمل؟ متي ينصح ب Steronate كمحفز للمبيض

أشارت الأبحاث على وجود علاقة مباشرة بين حبوب ستيرونات Steronate وبين زيادة نشاط المبيض بين السيدات اللواتي خضعت لذلك العلاج لغرض علاج اضطرابات الدورة الشهرية ، ويرجع السبب إلى دوره في تنظيم الخلل الهرموني المؤثر بالسلب على وظائف الجهاز التناسلي ، وسوف نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

هل حبوب ستيرونات تنشط المبايض

  • نعم أن حبوب ستيرونات تنشط المبايض ، إذ يوضح الأطباء أن يرجع السبب في ذلك إلى احتوائها على المادة الفعالة (نوريثيندرون) الشكل الاصطناعي من هرمون البروجسترون الذي يعمل على تنظيم هرمونات الجهاز التناسلي بشكل ينظم الدورة الشهرية كما يحسن من قدرة المبيض على إنتاج بويضات صالحة للتلقيح.
  • استعمال ستيرونات في تنشط المبايض يشترط أن يكون بوصفة من الطبيب المختص لتحديد الجرعة المناسبة للمساعدة على تحسين قدرة المبيض على إنتاج بويضات مما يؤدي في النهاية إلى تسريع الحمل المتأخر ، ويرجع السبب إلى أن يتم استعماله لأغراض أخرى مثل علاج سماكة بطانة الرحم أو مانع للحمل حيث تعتمد الجرعة على الغرض من تناول ذلك الدواء.

فعالية ستيرونات في تنشيط المبايض

  • تعتبر حبوب ستيرونات أحد الأدوية الأكثر فعالية في تنشيط المبايض لاحتوائها على الشكل الاصطناعي من هرمون البروجسترون الذي يلعب دوراً كبيراً في تحفيز المبيض من أجل تكبير البويضات ورفع إنتاجية البويضة وزيادة جودتها ، لذلك الأمر تزيد فرصة المرأة في حدوث الحمل عند استعمال ذلك الدواء عبر تتبع نضج البويضات عبر التصوير بالموجات الفوق الصوتية لممارسة الجنس في الأوقات التي تزيد فيها فرصة تلقيح البويضة من الحيوان المنوي.

تابعي أيضاً : هل يحدث حمل مع ضعف مخزون المبيض

جرعة  ستيرونات في تنشيط المبايض

  • تختلف جرعة ستيرونات في تنشيط المبايض بين امرأة لأخرى اعتماداً الحالة الصحية لذلك يقيم أخصائي طب النساء الجرعة المناسبة لتنظيم الدورة أو تنشيط المبيض ، ويرجع السبب إلى اختلاف الجرعة حسب الغرض من الاستعمال.
  • وذلك يعني أن الجرعة المستخدمة لتنشيط المبيض تختلف عن الجرعة المستخدمة كمانع للحمل ، وتختلف عن الجرعة المستخدمة لعلاج سماكة بطانة الرحم ، وتختلف عن الجرعة المستخدم لتأخير موعد الدورة في حالة وجود ظرف يستدعي لذلك مثل العمرة ، وذلك ينبغي الالتزام بالجرعة الموصى بها من مقدم الرعاية الصحية للحصول على أفضل النتائج.

تابعي أيضاً : متى يبدا مفعول حقن ابيفاسي Epivasi

متي تظهر نتائج ستيرونات في تنشيط المبايض

  • تظهر نتائج ستيرونات في تنشيط المبايض ما بين 3-6 أشهر من الاستعمال بناءً على الحالة الصحية للمرأة ، كما أن من المحتمل أن يوصى دكتور النساء بدواء أخر مع ذلك العلاج لتعزيز فرصة الحمل عن طريق تحفيز المبيض.
  • تظهر فعالة الدواء في تنشيط المبيض في بادي الأمر من خلال علاج اضطرابات الدورة الشهرية ، وذلك يظهر عند انتظام مواعيد فترة الحيض عند المرأة ، وذلك يعني أن الدواء أتي بالنتائج المرجوة في علاج الخلل الهرموني الذي كان يعطل نشاط المبيض .

تابعي أيضاً : متى تنزل الدورة بعد تناول سايكلو بروجينوفا

متي لا يكون ستيرونات فعال في تنشيط المبيض

  • يوضح الأطباء أن دواء ستيرونات لا يكون فعال في تنشيط المبايض عندما يكون مشاكل التبويض عند المرأة ناتجة عن الحمل أو الرضاعة الطبية او سن اليأس ، إذ أن في تلك الحالات لا يعطي جدوى بل يكون له تأثيرات سلبية.
  • لذلك قبل البدء في العلاج يجب إجراء تحليل الحمل على أن تكون النتيجة سلبية للتأكد من عدم وجود حمل لأنه يؤدي إلى للإجهاض أو التشوه الخلقي للجنين ، كما يؤدي استهلاكه أثناء الرضاعة إلى تغييرات في حليب الثدي مما يتعارض مع تغذية الطفل.

تجربتي مع حبوب ستيرونات لتنشط المبايض

  • تجربتي مع حبوب ستيرونات لتنشط المبايض بدأت من خلال مواعيد الدورة الغير منتظمة لأكثر من 6 أشهر الأمر الذي استدعي مراجعة دكتور النساء للمساعدة على تنظيم الدورة ، ولقد خضعت للعلاج لعدة أشهر متواصلة من خلال دواء Steronate حيث كان نزيف الحيض ينزل بعد 2-4 أيام من الحبة الأخيرة في عبوة الدواء ، ولقد أتي العلاج بالنتائج مع مرور الوقت في تنشيط المبيض لتسريع الحمل المتأخر على أن ظهر ذلك عبر تأخر الدورة الناتج عن تلقيح البويضة من الحيوان المنوي وبدء مرحلة الحمل.
  • تجربتي مع حبوب ستيرونات لتنشط المبايض بدأت من خلال ضعف نشاط المبيض بسبب وجود خلل هرموني أدى لعدم قدرة المبيض على إنتاج بويضات ناضجة كما أدي ذلك الخلل الهرموني إلى عدم انتظام الفترات الشهرية ، وكان من الضروري تناول ذلك الدواء لاستعادة التوازن الهرموني في الجهاز التناسلي مما أدى في النهاية لتنظيم الدورة وتنشيط المبيض.

علامات تنشيط المبايض بعد حبوب ستيرونات

  • علامات تنشيط المبايض بعد حبوب ستيرونات تظهر بشكل أساسي من خلال انتظام مواعيد فترة الحيض الذي يعكس استعادة التوزان الهرموني في الجسم الذي كان له تأثير سلبي على وظائف الجهاز التناسلي.
  • يمكن التحقق من تنشيط المبايض بعد حبوب ستيرونات من خلال الخضوع إلى التصوير بالموجات الفوق الصوتية في عيادة طب النساء حيث يظهر الفحص صور دقيقة عن المبيض والبويضات الأمر الذي يساعد أيضاً على تعيين أوقات ممارسة الجنس لتلقيح البويضة وحدوث الحمل.
  • هناك بعض العلامات الجسدية الواقعة في جسم المرأة قبل نزول البويضة مما يدل على تنشيط المبايض وعادة تحدث ما بين 11-14 يوم من اليوم الأول لنزول الدورة الشهرية مثل (الإفراز المهبلي الأبيض اللزج – الغثيان – الصداع – المغص – حساسية الثدي – ارتفاع طفيف في درجة الحرارة – قوة الحواس – زيادة الدافع الجنسي).

الآثار الجانبية عند استعمال Steronate

  • أظهرت الأبحاث ارتباط حبوب Steronate ببعض الآثار الجانبية مثل (الصداع – حساسية الثدي – تغييرات الشهية – زيادة الوزن – تغير الدافع الجنسي – المغص – نزيف بين الفترات الشهرية) حيث يرجع السبب إلى التغير الهرموني في الجسم الناتج عن المادة الفعالة في الدواء ، وذلك يعد من الأعراض الطبيعية على أن من الضروري مراجعة الطبيب المختص في حالة ظهور أي أعراض غير مألوفة.

احتياطات السلامة عند استعمال Steronate

  • هناك بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها عند استعمال Steronate  للحصول على أفضل النتائج من تلاقي العلاج على أن يكون تحت إشراف الطبيب المختص مع الالتزام بالجرعة الموصى بها التي تحدد بناءً على الحالة الصحية والغرض من الاستعمال.
  • ينبغي قبل تلاقي العلاج إخبار الطبيب المختص عن التاريخ الصحي لتفادي تأثيرات سلبية عند الإصابة ببعض الحالات الطبية التي يحذر فيها من استعمال ذلك الدواء مثل (ارتفاع الضغط – أمراض القلب – الصداع النصفي – داء السكري) وغير ذلك.
  • يحذر من استعمال ذلك الدواء مع بعض الأدوية الطبية الأخرى التي يكون هناك تفاعل سلبي بين المواد الفعالة مع بعضها البعض مما يؤثر بالسلب على الصحة ، لذلك يرجي إخبار مقدم الرعاية الطبية بشأن كافة الأدوية المتناولة.

أسئلة شائعة

هل يمكن حدوث حمل مع استخدام حبوب ستيرونات؟

نعم يمكن حدوث حمل مع استخدام حبوب ستيرونات عندما يتم استعماله لغرض تنظيم الدورة حيث تعتمد الجرعة على استعادة التوازن الهرموني لتنظيم دورات الحيض ، ويصاحب ذلك رفع نشاط المبيض.

بعد كم يوم تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات؟

تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات خلال 2-3 أيام من الحبة الأخيرة ، وخلال ذلك الوقت يتسرب من المهبل دم الحيض.