هل عملية منظار الرحم تساعد على الحمل

سلفانا نعوم 1 مارس، 2022
هل عملية منظار الرحم تساعد على الحمل

تعرفي عزيزتي المرأة عبر أنا مامي على هل عملية منظار الرحم تساعد على الحمل ؟ ، حيث دخل العلاج بالمنظار في مجال تشخيص حالات تأخر الحمل وعلاجها بشكل دقيق مقارنة بالاختبارات الأخرى كفحص الموجات الفوق الصوتية ، سنتطرق إلى كل ما يتعلق بالحمل وفرص حدوثه وأعراضه بعد المنظار الرحمي ، فتابعونا.

هل عملية منظار الرحم تساعد على الحمل

  1. يجيب الأطباء نعم أن عملية منظار الرحم تساعد على الحمل بل ترفع من نسبة حدوثه.
  2. حيث يلجأ الطبيب إلى تنظير الرحم في حالات تأخر الحمل لمعرفة السبب وتشخيصه ثم علاجه.
  3. يدخل المنظار من الإجراءات الطبية التشخيصية والعلاجية في نفس الوقت ، حيث من خلال هذه العملية يتم التخلص تماماً من سبب تأخر الحمل ، بالتالي تزيد فرص الحمل الناجح.

مين حملت بعد المنظار الرحمي

  1. مين حملت بعد المنظار الرحمي ، من سماع حكايات النساء المتزوجات اللواتي تعاني من تأخر الإنجاب وخضعن لتنظير الرحم لعلاج المشكلة ، كانت النتيجة مذهلة حيث حملت الكثير من النساء بفضل الله ، كما كان الحمل صحي وسليم.
  2. قالت سيدة متزوجة أنها كانت تعاني مع تكيس المبيض الذي أثر على قدرتها على الحمل ، كما أثر سلبياً على جودة البويضة ، فتخلصت من التكيس بالمنظار ، ثم تابعت مع دكتورة نسائية لتعزير فرصة الحمل ، حيث وصفت لها دواء للخصوبة يعمل على تنشيط المبيض ورفع جودة البويضة ، كما تابعت موعد نزول البويضة بالموجات الفوق الصوتية إلى أن حدث الحمل.
  3. تقول تجرية أنها كانت تعاني من أورام ليفية على الرحم من النوع الحميد أثرت على قدرتها على الحمل ، فخضعت لتنظير الرحم لإزالة هذه الأورام ، ثم حملت.
  4. هذه حالات قليلة حملت من ضمن العديد من السيدات التي تشير لنجاح تنظير الرحم في تشخيص وعلاج سبب تأخر الحمل.

تجربتي مع منظار الرحم

  1. من خلال التحدث مع العديد من النساء عن تجارب تنظير الرحم ، قالت أن المنظار من الطرق العلاجية العالية التقنية الذي تعالج العديد من الحالات الطبية المرتبطة بأمراض النساء وتؤثر على القدرة على الإنجاب.
  2. تقول التجارب أنهن خضعوا قبل تنظير الرحم إلى فحص الموجات الفوق الصوتية الذي كانت النتائج غير دقيقة ، مما أضطر الطبيب إلى اللجوء للمنظار لرؤية أوضح في الهيكل الرحمي والأعضاء المحيطة به ، للتعرف على سبب تأخر الحمل ثم علاجه.
  3. تقول تجربة أنها حملت مرتين في كل مرة يحدث الإجهاض في الثلث الأول للحمل ، فخضعت للعديد من الاختبارات التي لا توضح السبب بدقة ، ثم خضعت للمنظار الذي أوضح أورام بالرحم تعوق الجنين عن النمو واستكمال الحياة ، حيث يتم استئصالها بالمنظار ، وبعد شهور حملت ووصف لها الطبيب مثبتات الحمل ، ثم استكمل الحمل وأنجبت مولودها بخير.
  4. أما الحالات الطبية التي يقوم تنظير الرحم بتشخيصه وعلاجه .
  5. إزالة التصاقات الرحم أو أورام الرحم.
  6. إزالة التكيس بالمبيض.
  7. تعديل بعض أنواع التشوه الخلقي للرحم مثل الحاجز الرحمي.
  8. النزيف المهبلي الغير طبيعي.
  9. تحديد مكان اللولب الرحمي المفقود للعثور عليها ثم إزالته.
  10. معرفة سبب تأخر الحمل وحالات الإجهاض المتكررة.
  11. حالات النزيف المهبلي الغير طبيعي.

أفضل وقت لعمل منظار الرحم

  1. يرد الأطباء أن الوقت من أهم عوامل نجاح منظار الرحم ، لذا ينصح بإجرائه بعد الأسبوع الأول للدورة الشهرية.
  2. لأن هذا الوقت هو الأكثر دقة في وضوح الرحم من الداخل مما يساعد على تشخيص سبب تأخر الحمل وعلاجه .
  3. لا يكون الرحم واضح أيام الدورة الشهرية بسبب تراكم النزيف ، كما لا يكون واضح أيام نزول البويضة لأنها أيام تمارس فيها الزوجة العلاقة الزوجية لمحاولة الحمل ، بل تكون أيام توقع وجود جنين وحمل.

نسبة الحمل بعد عملية المنظار لتكيس المبايض

  1. تكيس المبايض من الأمراض النسائية التي يكون سببها خلل هرموني يؤثر على القدرة على الإنجاب.
  2. يتم الخضوع إلى المنظار في علاج تكيس بعد محاولات من الطرق العلاجية الأخرى مثل الأدوية ، والتي انتهت بالفشل.
  3. يتم إزالة التكيس بالتنظير ، ثم يعود مع الوقت التوازن الهرموني.
  4. يقوم الطبيب بوصف علاجات الخصوبة المحفزة للمبيض لإنتاج بويضات صالحة للتخصيب ، ثم يتابع نمو البويضة ونضجها ، ومع انفجارها وخروجها من المبيض يتم تحديد أوقات ممارسة العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة ، وفقاً للأوقات الأعلى فرصة للحمل.
  5. قد يحدث الحمل مع القرص الأول للعلاج ، ويمكن تكرار القرص مع عدم الحمل ، أو الاستعانة بطرق علاجية بديلة وفقاً لتقييم الطبيب لعدم استجابة الدواء للعلاج ، كما يرتبط الأمر بالصحة الإنجابية لكل من الرجل والمرأة معاً.
  6. أما عن نسبة الحمل بعد عملية المنظار لتكيس المبيض ، يقول الأطباء أن مرتفعة للغاية لأن المرأة تخلصت من المشكلة التي تؤخر حملها.
  7. ولكن يتم الخضوع قبل محاولة الحمل لبعض الاختبارات للتأكد من تهيئة الرحم للحمل وعدم وجود أمراض أخرى تعرقل الإنجاب.

علامات الحمل بعد المنظار الرحمي

  1. بعد تنظير الرحم يمكن محاولة الحمل من خلال متابعة نزول البويضة من المبيض لتجريب الجماع باعتبار أن فترة التبويض الأكثر فرص للحمل السريع.
  2. إذا تم تخصيب البويضة من الحيوان المنوي تذهب للزرع بجدار الرحم ، لبداية الحمل .
  3. يوجد العديد من العلامات والأعراض التي تؤكد وجود حمل.
  4. غياب الدورة الشهرية أول علامة مبكرة للحمل ، فلا تنزل في الموعد المتوقع لنزولها أو لا تأتي متأخرة.
  5. نزول نزيف الزرع علامة أخرى للحمل تشير إلى التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم ، غالباً ينزل في وقت قريب من الدورة الشهرية ، لكن للتفريق بينهما يكون نزيف بداية الحمل خفيف قليل التدفق ينزل لمدة ساعات إلى يومين فقط ، كما يصاحبه تقلصات خفيفة أقل حدة من الدورة الشهرية.
  6. الشعور بآلام الثدي مع حساسيته وكبر حجمه عن المعتاد.
  7. تغير لون حلمة الثدي إلى اللون الداكن.
  8. فقدان الشهية مع الميل للغثيان.
  9. كثرة التبول.
  10. التعب كالدوخة والصداع والإرهاق.
  11. انتفاخ البطن مع الغازات والإمساك.
  12. عدم ارتياح في حركة الأمعاء.

متى يتم الحمل بعد عملية المنظار الرحمي

  1. يؤكد الأطباء ، أن معدلات الحمل بعد عملية المنظار الرحمي ترتفع كما تحسن فرصة الحمل الناجح الخالي من الإجهاض.
  2. خاصة أنها تعمل على تنظيف الرحم ليكون مهيئ للحمل.
  3. لا يحدث الحمل بعد المنظار مباشرة أو في نفس الشهر ، الذي يكون الرد على سؤال هل يحدث الحمل في نفس شهر المنظار البطني ؟ فالإجابة : لا.
  4. بل يحدث في خلال 4 أشهر أو 6 أشهر  ، وفقاً لمجموعة من العوامل كعمر المرأة وحالتها الصحية ، إلى جانب الصحة الإنجابية للزوج.
  5. لتسريع الحمل بعد المنظار الرحمي ، على المتزوجة الانتظار بعض الوقت حتى التعافي من جرح العملية لكي يكون الرحم مستعد لاستقبال جنين ، مع تناول الآكلات التي ترفع فرصة الحمل وتمنع التشوهات الخلقية للجنين .
  6. كما ينصح بالانتظار إلى نزول الدورة بعد المنظار ، مع التأكد من سلامة الأعضاء التناسلية للحمل من خلال فحص طبي.

في نهاية مقال هل عملية منظار الرحم تساعد على الحمل ، نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء تمكن المتزوجة من تسريع الحمل المتأخر ، وشكراً للمتابعة.