هل يجب إيقاظ الرضيع للرضاعة في الليل

سلفانا نعوم 31 يناير، 2022
هل يجب إيقاظ الرضيع للرضاعة في الليل

هل أترك طفلي ينام على أن أقوم بإرضاعه بعد انتهاء القيلولة أم أقوم بإيقاظه من النوم للحصول على حصته من الحليب للغذاء ، تظهر هذه الأسئلة من قبل الأمهات اللواتي لديهن أطفال رضع التي تعكس مخاوف الأمهات من تلك الفترة الهامة في حياة الطفل للنمو والتطور وزيادة الوزن ، في هذا الإطار نقدم لكم عبر أنا مامي معلومات تفصيلية عن العلاقة بين نوم الطفل وإيقاظه للرضاعة من خلال الرد على سؤال هل يجب إيقاظ الرضيع للرضاعة في الليل ، الذي يرتبط بسؤال آخر كم ساعة ينام فيها الطفل بدون رضاعة ، فتابعونا.

هل يجب إيقاظ الرضيع للرضاعة في الليل

  1. يجيب أطباء الأطفال أن إيقاظ الرضيع للرضاعة أو عدم إيقاظه أمر يرتبط بمجموعة من العوامل كسن الطفل ووزنه وحالته الصحية.
  2. في الأيام الأولى لميلاد الطفل يحتاج إلى المزيد من جرعات الرضاعة مما يتطلب إيقاظه من النوم في المساء أو في النهار للرضاعة.
  3. لأن خلال تلك الفترة يفقد الطفل بعض الوزن فيكون أقل من وزن الولادة ، فأنه أمر طبيعي يحدث لجميع المواليد.
  4. لكن المهم تزويد حصة الرضاعة لتسريع استعادة الوزن المفقود ثم اكتساب المزيد من الوزن ، هذا الأمر يتحقق بطريقة واحدة الانتظام في جرعات الطفل .
  5. أما بعد اكتساب الطفل الوزن وتقدمه في العمر أكثر يمكن للأم تأجيل رضاعة الطفل إلى حين استيقاظه من النوم ، على أن يتم تقسيم جرعات الرضاعة بشكل منتظم في أوقات استيقاظه لضمان حصول على كافة احتياجاته الغذائية للنمو والتطور.

أنماط التغذية الليلية عند الرضيع

  1. تختلف أنماط التغذية الليلية عند الرضع باختلاف بمجموعة من العوامل منها.
  2. عمر الطفل فكلما كان أصغر يكون بحاجة إلى جرعات رضاعة أكثر بفترات زمنية أقصر تتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات لكل جرعة ، فيمكن تطويل الوقت مع تقدم الطفل في العمر وزيادة وزنه.
  3. مقدار زيادة الوزن بمجرد وصول الطفل للوزن الطبيعي وزيادة وزنه بشكل مطمئن يمكن الاستغناء عن التغذية الليلية ، على أن يتم إرضاعه في فترات استيقاظه وفقاً جدول غذائي منتظم.
  4. نوع الرضاعة يوجد فرق كبير في أنماط الغذاء والمدة الزمنية بين الوجبات بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية ، فالرضاعة بحليب الأم يحتاج إلى عدد أكبر من الجرعات اليومية بفاصل زمني أقصر بين جرعة وأخرى ، وذلك بالمقارنة بالحليب الصناعي.
  5. ومن ناحية أخرى ، عمر الطفل من أهم العوامل المؤثرة في أنماط التغذية الليلية ، التي تتحكم في المدة الزمنية من جرعة رضاعة وأخرى.
  6. منذ الولادة إلى سن 3 أشهر يفضل إرضاع الطفل بحليب الأم مرة كل ساعتين إلى ثلاثة ساعات.
  7. من سن 3 أشهر إلى 6 أشهر ، تمكن تطويل المدة لتصل إلى جرعة رضاعة كل 3 ساعات إلى أربعة ساعات.
  8. من عمر 6 اشهر يدخل الطفل في مرحلة الطعام الصلب بالجمع بينه وبين حليب الأم ، فيتم تحقق الموازنة بينهما وفقاً احتياجات الطفل الغذائية.
  9. هنا يكون الطفل بدأ في زيادة الوزن يمكن تأجيل وجبة الليل حتى استيقاظه من تلقاء نفسه.

كم ساعة ينام الرضيع بدون رضاعة

  1. يكون من الأسئلة الهامة التي يجب على الأم الإلمام بها لإيقاظ طفلها للرضاعة إذا طالت عدد ساعات نومه.
  2. يقول أطباء الأطفال يفضل ترك الطفل ينام دون إيقاظه على أن يتم إرضاعه بعد استيقاظه من النوم مباشرة.
  3. لكن الطفل الحديث الولادة بأيامه الأولى يجب إيقاظه للرضاعة إذا طالت عدد ساعات نومه عن أربعة ساعات متتالية ، فلا ينصح بترك الطفل دون رضاعة أكثر من أربعة ساعات ، وهكذا ينطبق على الطفل المولود ولادة مبكرة.
  4. هذا الأمر يستمر منذ ميلاد الطفل حنى البدء في اكتسابه المزيد من الوزن بعد وزن الولادة.
  5. بمجرد اكتسابه الوزن يفضل ترك الطفل أخذ قيلولته من النوم ثم إرضاعه بعد الاستيقاظ من تلقاء نفسه.
  6. يذكر أن الطفل فور الميلاد لا تنتظم مواعيد نومه ، لكن مع نموه ومرور الأيام تنتظم مواعيده بشكل تدريجي مما يجعل نظام الرضاعة أفضل.

متى يتوقف الرضيع عن الرضاعة في الليل

  1. يقول أطباء الأطفال أن من الشهر الرابع للطفل إلى الشهر السادس يكون العمر المناسب لعدم إيقاظ الطفل للرضاعة وتركه للاستيقاظ من نفسه للرضاعة.
  2. أما فيما أقل من أربعة أشهر يتم إيقاظ الطفل للرضاعة إذا استمرت عدد ساعات القيلولة بين الوجبات أكثر من أربعة ساعات.
  3. ومن ناحية أخرى ، أن عدم إيقاظ الطفل للرضاعة في الليل يتطلب من الأم إرضاعه بكميات تكفي غذائه في فترات استيقاظه بجرعات منتظمة .
  4. يفضل وقف الرضاعة في الليل بشكل تدريجي ليس على دفعة واحدة.

متى يتوجب إيقاظ الرضيع للرضاعة ليلاً

  1. هناك حالات يستوجب فيها إيقاظ الطفل للرضاعة لأن جسم الطفل يحتاج إلى القيم الغذائية في الحليب لدعمه على النمو.
  2. زيادة عدد ساعات نوم الطفل عن 4 ساعات متواصلة دون رضاعة.
  3. شعور الطفل بالجوع الشديد وقت نومه يجعله لا ينام بعمق فيظهر شعوره بالجوع من خلال حركات مثل مص الأصابع ، تحريك الشفتين.
  4. يحتاج الطفل المولود ولادة مبكرة إلى جرعة رضاعة كل ساعتين إلى ثلاثة ساعات ، على أن يتم إيقاظه للرضاعة لتسريع زيادة وزنه حتى يصل للوزن الطبيعي للأطفال ويبدأ في اكتساب الوزن خاصة أن هؤلاء الأطفال يولدون بوزن أقل من الطبيعي فيحتاجون إلى احتياجات غذائية أكثر للنمو وزيادة الوزن.

كيف يوقظ الطفل من النوم لإرضاعه

  1. إذا طالت عدد ساعات نوم الطفل وكان من الضروري إيقاظه للرضاعة يكون من الضروري مراعاة طريقة إيقاظه بطريقة هادئة مريحة لا تسبب له أنزعاج أو فظع.
  2. ينصح للأطفال الذين ينامون ساعات طويلة في فترات القيلولة لعدم استعمال اللهاية أثناء النوم لأنها تزيد من عدد ساعات النوم ، فالاستغناء عنها يعزز من تقصير القيلولة مما يسهل من استيقاظه من تلقاء نفسه للرضاعة.
  3. حين يتم إيقاظه ، برفق يتم ملامسة الطفل من قدميه أو يديه أو ظهره.
  4. التقرب من الطفل والتكلم معه أو الغناء له بصوت دافئ هادئ.
  5. إزالة مفروشات الغطاء عنه يحفزه على الاستيقاظ.
  6. تغيير الحفاضة المبللة لتنظيف الرضيع من الأمور الغير مباشرة لإيقاظه للرضاعة ثم يتم إرضاعه.
  7. تغيير إضاءة الغرفة تسهل من إيقاظه لأن المواليد يتمتعون بعيون حساسة من الضوء مع عدم تكرار إطفاء وإضاءة الضوء مرات متعددة لمنع التهابات العين للمولود.
  8. إمساك الطفل من فراشه وحمله الأم في حضنها مع تدليك ظهره ، مما يساعده على الاستيقاظ للرضاعة.

كم جرعة رضاعة يحصل عليها المولود يومياً

  1. يقول أطباء الأطفال أن عدد الجرعات المناسبة للطفل المولود تتراوح من 8 جرعات يومياً إلى 12 جرعة يومياً .
  2. على أن يتم تقسيمها طول اليوم بمعدل جرعة رضاعة واحدة كل ساعتين أو ثلاثة ساعة.
  3. يمكن أن تصل لأربعة ساعات في حالة نوم الطفل .

بعد التعرف على هل يجب إيقاظ الرضيع للرضاعة في الليل مع أنماط الغذاء الليلي والفرق الزمني بين جرعة وأخرى وكم جرعة في اليوم ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء تمكن الأم من رعاية مولودها وتغذيته السليمة ، وشكراً للمتابعة.