هل يجوز عمل سونار أثناء الدورة الشهرية ؟ – أفضل وقت لإجرائه وما الأمور التي يكشف عنها

سلفانا نعوم 28 أكتوبر، 2023
هل يجوز عمل سونار أثناء الدورة الشهرية ؟ – أفضل وقت لإجرائه وما الأمور التي يكشف عنها

يعتبر السونار من الاختبارات الهامة التي يتم إجرائها بواسطة دكتور النساء يعتمد على استعمال الموجات الفوق الصوتية لإعطاء صور دقيقة عن حالة الجهاز التناسلي الأنثوي لتشخيص الأمراض التي تصيبه أو متابعة الحمل ، ولكن ينطوي ذلك على فهم الوقت الأنسب لإجراء الفحص ، وسوف نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

هل يجوز عمل سونار أثناء الدورة الشهرية

  • نعم يجوز عمل سونار أثناء الدورة الشهرية الأمر الذي يساعد على رصد صور دقيقة للجهاز التناسلي الأنثوي بشكل يسمح بالكشف عن بعض الحالات الطبية مثل كيس المبيض ، إذ يوضح الأطباء أن بناءً على التشخيص المبدئي للتصوير بالموجات الفوق الصوتية يمكن أن يعتبر كافي أو بحاجة إلى المزيد من الاختبارات الطبية لتقييم الوضع الصحي مثل الرنين المغناطيسي.

في أي يوم من الدورة يناسب فحص السونار

  • يوضح الأطباء أن يمكن إجراء فحص السونار ما بين اليوم الثاني أو اليوم الثالث من الدورة الشهرية ، وعادة يكون من خلال التصوير عبر البطن الذي يحمل نتائج دقيقة للكشف عن بعض الحالات الطبية ، ولكن يتم اللجوء للفحص المهبلي للمرأة المتزوجة لأنه يكون أكثر دقة بالنسبة لها.

أيهما افضل لفحص السونار أثناء أو بعد الدورة

  • أن الأفضل لفحص السونار أن يكون بعد الدورة الشهرية الأمر الذي يمنح نتائج أكثر دقة ، وذلك يرجع إلى أن من المحتمل أن يكون الدم الموجودة في الرحم أثناء الدورة الشهرية يتعارض مع الرؤية الواضحة ، لذلك يفضل الأطباء أن يكون الفحص بعد انقطاع دم الحيض ، وذلك لا ينفي أن من الممكن أن يتم إجراءه وقت الدورة الشهرية إذا لزمت الحالة الصحية للمرأة ذلك ، ويكون ذلك جنب إلى جنب مع إعادة الفحص لتقييم الوضع الصحي.

تابعي أيضاً : ميعاد الدورة بعد المنظار الرحمي

أنسب أوقات فحص السونار عند المرأة

  • أنسب أوقات فحص السونار عند المرأة يكون بعد انقطاع دم الحيض ، وذلك على الرغم من أن من الممكن أن يتم إجراء فحص السونار عند المرأة أثناء الدورة الشهرية ، وسوف يتم تقييم من قبل أخصائي طب النساء نوع التصوير بالموجات الفوق الصوتية عبر المهبل أو البطن ، ولكن في العموم يكون الفحص المهبلي هو الأكثر دقة للمرأة المتزوجة ، وذلك بهدف تشخيص بعض الحالات الطبية مثل تكيس المبيض.
  • ولكن في حالة إجراء فحص السونار بهدف مراقبة نضج البويضة في المبيض لحساب جدول الخصوبة للمساعدة على الحمل ، فأن يفضل أن يكون الفحص ما بين اليوم 12 -14 من الدورة الشهرية ، وذلك يساعد على الكشف عن انفجار البويضة من المبيض لإعطاء مواعيد ممارسة الجنس التي تسمح بتلقيح البويضة من الحيوان المنوي ، ومن ناحية أخرى إذا كانت المرأة حامل بالفعل سوف يظهر خلال الفحص ذلك من خلال رؤية الجنين داخل كيس الحمل.

تابعي أيضاً : هل يظهر تكيس المبايض في السونار ؟

أمور يكشف عنها فحص السونار

يعتبر فحص السونار من الاختبارات الطبية ذو دقة عالية لأنه يعطي صور دقيقة عن الجهاز التناسلي الأنثوي مثل الرحم والمبيضان والبويضات وقنوات فالوب بشكل يساعد على تشخيص الأمراض النسائية أو متابعة الحمل للمرأة الحمل ، وسوف نوضح ذلك :

يكشف عن وضع الحمل

  • يعتبر فحص السونار أحدى الاختبارات الأكثر أهمية خلال فترة الحمل لدوره الكبير في قياس معدل قلب الجنين من بداية الأسبوع 6 من الحمل ، كما يساهم في معرفة معدل نمو الجنين أو الكشف عن مشاكل قصور نمو الجنين ، ويساعد على الكشف عن حالات الحمل الغير قابل للاكتمال مثل الحمل خارج الرحم أو الحمل العنقودي أو الحمل بالكيس الفارغ.
  • يساعد فحص السونار على تعيين نوع الجنين من خلال مراقبة العضو التناسلي حيث يدل القضيب على الحمل بولد بينما يدل المهبل على الحمل بولد ، وذلك اعتباراً من الأسبوع 14 – 16 في الحمل.
  • يساعد فحص السونار على تحديد وضعية المشيمة مما يعكس قدرتها على إداء مهامها الحيوية في إمداد الجنين بالأكسجين والإكسجين ، وبالتالي تكشف عن أمراض المشيمة مثل (انخفاض المشيمة – التصاق المشيمة – انفصال المشيمة) التي تعتبر من مضاعفات الحمل الأكثر خطورة.
  • يساعد فحص السونار على تعيين وضعية الجنين التي يكون لها أهمية كبرى في الأسابيع الأخيرة من الحمل لتقييم نوع الولادة (ولادة طبيعية – ولادة قيصرية)
  • يساعد فحص السونار على التشخيص المبكر للتشوهات الخلقية للجنين ، وتعيين عدد الأجنة ، وتعيين عمر الحمل الذي يساعد على تقييم الوقت المتوقع للولادة .

يكشف عن حالة المبيض

  • يكشف فحص السونار عن حالة المبيض أي قدرته على أداء مهامه بالشكل السليم ، وذلك يعني أنه من الاختبارات التشخيصية لأمراض المبيض مثل التكيس أو الأورام  ، كما يتم إجراء الفحص ما بين اليوم 12-15 من الدورة الشهرية لمتابعة نضج البويضات لتحديد أيام الجماع عند محاولة الحمل.
  • يساعد فحص السونار على قياس حجم البويضات الناضجة داخل الرحم الذي يكشف عن الموعد المتوقع لها حتى تخرج من المبيض ، كما أن من مراقبة معدل نضج البويضات يتم الاستدلال على وظيفة المبيض في إنتاج بويضات سليمة لأن البويضة صغيرة الحجم من أسباب صعوبة الحمل.
  • يعتبر فحص السونار من الاختبارات الأكثر أهمية عند التحضير لعملية الحقن المجهري لأنه يساعد على مراقبة نضج البويضات وذلك حتى يتم سحب البويضات بمجرد الخروج من المبيض حتى يتم جمعها مع الحيوان المنوي لزيادة فرصة الحمل.

يكشف عن سبب تأخر الحمل

  • يساعد فحص السونار عن الكشف عن أسباب تأخر الحمل عند المرأة التي تنطوي على الكثير من الحالات الطبية الشاملة على (أمراض الرحم – أمراض المبيض –  أمراض قنوات فالوب – بطانة الرحم المهاجرة – التهاب الحوض – التصاقات في الجهاز التناسلي – مشاكل عنق الرحم) الأمر الذي يساعد على التشخيص الدقيق لمشكلات العقم عند المرأة من أجل بدء خطة العلاج اعتماداً على علاج السبب الكامن وراء مشكلة الحمل المتأخر.

يكشف عن موقع اللولب

  • يعتبر اللولب من وسائل منع الحمل على أن في بعض الأحيان تواجه المرأة عند تركيبه مشكلة تحرك اللولب عن موضعه الأصلي ، الأمر الذي يتطلب إجراء التصوير بالموجات الفوق الصوتية للكشف عن موقع تحرك اللولب ، وذلك لكي يتم الاستعانة فيما بعد بالطرق الطبية لإزالة اللولب المتحرك .

تابعي أيضاً : هل الحمل الكاذب يظهر في السونار

مخاطر سونار البطن أو المهبل

  • لا ينطوي سونار البطن أو المهبل على أي مخاطر ، بل على العكس أنه من الاختبارات الآمنة المساعدة على تشخيص الأمراض النسائية في الجهاز التناسلي ، كما أنه من أهم اختبارات المرأة الحامل لمتابعة الحمل ومراحل تطور الجنين وقياس معدل نبض قلب الجنين وحساب عمر الحمل.
  • ولكن يرتبط الفحص عبر المهبل ببعض الانزعاج عند المرأة بفعل إدخال الأداة الطبية عبر فتحة المهبل للمساعدة إعطاء صور دقيقة للجهاز التناسلي من الداخل لتشخيص الحالة الصحية أو متابعة الحمل ، وقد يصاحب ذلك الشعور بألم أو تقلصات الرحم ، كما من المحتمل تسرب بقع دموية خفيفة ، وتلك تعتبر من الآثار الجانبية المتعلقة بالفحص ، ولكن في حالة الشعور بأي أعراض غير مألوفة يتم إخبار دكتور النساء.

أسئلة شائعة

متى افضل وقت لعمل سونار للبويضات؟

افضل وقت لعمل سونار للبويضات من اليوم 12 للدورة الشهرية لمتابعة نضج البويضات مما يساعد على تحديد أفضل أوقات الجماع لزيادة فرصة الحمل.

متى افضل وقت لعمل سونار للرحم؟

أفضل وقت لعمل سونار الرحم يكون خلال الفترة الواقعة بين انقطاع دم الحيض حتى اليوم 12 من الدورة الشهرية.