مراحل نمو الجنين داخل الرحم بداء من تلقيح البويضة حتى المرحلة النهائية من الحمل

مراحل نمو الجنين داخل الرحم بداء من تلقيح البويضة حتى المرحلة النهائية من الحمل، إن الله سبحانه وتعالى خلق سيدنا أدم من طين وخلق ستنا حواء ثم جعل الله هذه السلالة تكمل حتى الأن عن طريق زواج الذكر والانثى وإتمام عملية الحمل حتى يكتمل السلسال ويتم تعمير الأرض حيث خلق الله الانسان من نطفة وهي عبارة عن كائن دقيق جدا ويبدأ هذا الكائن في النمو داخل الانثى حتى يتم مدة تسعة أشهر في رحم أمه ثم تتم بعد ذلك عملية الولادة>

ولأن الإنسان في العموم يحب أن يعرف كل شيء عن المراحل التي يمر بها في أي شيء جديد فإن الأم تحب أن تعرف ما هي مراحل نمو الجنين داخل الرحم بدءا من تلقيح البويضة حتى المرحلة النهائية من الحمل حتى تطمئن على صحة الجنين وخصوصا عندما تمر بهذه التجربة لأول مرة في حياتها.

مراحل نمو الجنين داخل الرحم بداء من تلقيح البويضة حتى المرحلة النهائية من الحمل

الشهور الثلاثة الأولى من الحمل

مراحل حمل الجنين في رحم أمه تسعة أشهر فيتم تقسيم التسعة أشهر إلى ثلاث مراحل وفي هذه المرحلة نتكلم عن أول ثلاثة أشهر من الحمل حيث يحدث فيها الاتي:

  • يتم اندماج الحيوانات المنوية مع البويضات بداخل قناة فالوب التي توجد بداخل الرحم عند المرآه فهنا يتكون البويضة المخصبة التي تسمى بالنطفة.
  • تتحول هذه النطفة إلى علقة ثم تتحول بعد ذلك إلى مضغة حيث يكون فيها الجنين مثل قطعة اللحم الصغيرة وتكون مكونة من خلايا متلاصقة صغيرة.
  • تأتي بعد ذلك مرحلة تحديد الصفات والسمات التي يتمتع بها الجنين وذلك عن طريق الكروموسومات.
  • تستقر البويضة في جدار الرحم ويتم تكوين المشيمة التي تقوم بوظيفتها في نقل الغذاء من الأم إلى الجنين طوال فترة الحمل.

الشهور الثلاثة الثانية من الحمل

هذه المرحلة يتم فيها تغيرات كثيرة للجنين وتتمثل هذه التغيرات في الاتي:

  • التغيرات التي تبدأ في الجنين تكون عبارة عن تكوين أجزاء في جسده مثل تكوين الدماغ وتكوين القلب والحبل الشوكي والاذنين والعينين والامعاء والرئتين.
  • بعد أن تنمو دماغ الجنين يبدأ في تكوين أنسجة المخ والتطوير في الدماغ وتنمو الذراعين والأرجل بشكل أكبر مما كانت عليه وتنمو أصابع الجنين.
  • تبدأ ملامح الجنين في الظهور أكثر وينمو الجنين بشكل أسرع.
  • خلايا الدم الحمراء تتكون وبالتالي يتشكل الكبد كما يتشكل أجهزة أخرى في جسم الجنين مثل الجهاز التناسلي ونمو الأظافر.
  • يحدث تطوير في المشيمة ويبدأ تكوين الأمعاء وتكوين البول ويبدأ نمو الشعر في بعض أجزاء جسم الجنين مثل الحاجبين ويحدث اكتمال للغدة الدرقية كما يحدث نمو للهيكل العظمي بالكامل ويبدأ الجنين في تحريك أجزاء من جسده مثل ايده وفكه وساقيه.

الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل

تعد هذه المرحلة هي المرحلة الأخيرة في نمو الجنين وهي المرحلة التي تكون قبل الولادة مباشرة حيث يكتمل فيها نمو الجنين بالكامل ويبدأ التغير في الاتي:

  • يتكون غلاف حول الطفل من ويسمى هذا الغلاف بالغلاف الشمعي ويقوم بوظيفته وهي حماية الطفل من التأثيرات الخارجية التي من الممكن أن يتعرض لها في هذه المرحلة.
  • يتم تكوين العظام لدى الجنين بشكل كامل كما أنه ينمو شعر رأس الجنين ويبدأ الجهاز العصبي في النضوج مما يجعل الجنين قادر على التحكم في حرارة جسده كما يزداد الطفل في الوزن ويزداد في النضوج وتنمي اطرافهم بشكل كامل ويكون الجنين في هذا الوقت جاهز للولادة.

عملية الولادة

بعد أن تنتهي هذه المراحل الثلاثة تأتي عملية الولادة وفي هذه العملية يخرج الجنين من الرحم ويذهب إلى منطقة الحوض حتى يكون جاهز للخروج عن طريق الضغط على المثانة وتسمى هذه العملية بعملية طلق الولادة ويقوم الطبيب بإخراج الجنين إلى الدنيا.

للمزيد يمكنك متابعة :

نمو الجنين في الاسبوع السابع من الحمل

 

قد يعجبك ايضا