كيفية التعامل مع الطفل الخجول

0

كيفية التعامل مع الطفل الخجول، تجهل الكثير من الأمهات طريقة التعامل مع الطفل الخجول الانطوائي، ويبحثن عن الطرق المناسبة للتعامل مع الطفل الخجول، والأساليب التي تساعده على التخلص من الخجل، حتى يستطيع التكيف مع المجتمع وممارسة حياته الاجتماعية بصورة طبيعية.

وتعتبر مشكلة الخجل من المشكلات المنتشرة بين الأطفال، فنجد أن عدد كبير من الأطفال لديهم شعور بالخجل، وذلك الشعور يجعلهم غير قادرين على التعامل مع أفراد المجتمع، وذلك لأن الطفل الخجول يميل إلى العزلة والانطواء وذلك بسبب شعوره بالخجل الذي يدفعه إلى الابتعاد عن التعامل مع الآخرين.

ومما لا شك فيه أن الخجل يعتبر شعور طبيعي لدى الأطفال، فالطفل بطبعه خجول، ولكن الطبيعي أن الطفل يمكن أن يشعر بالخجل عند وجوده مع أشخاص غير معروفين بالنسبة له، كوجوده مع أشخاص غرباء ففي هذه الحالة يكون الشعور بالخجل شعور طبيعي وذلك لعدم وجود صلة بينه وبين هؤلاء الأشخاص وعند التعرف عليهم يزول هذا الخجل.

ولكن هناك أطفال يشعرون بالخجل حتى مع أفراد أسرتهم والأفراد المقربين لهم, وشعور الطفل بالخجل من أسرته وأصدقائه يعد خجلاً مرضياً، ويجب القيام بعلاجه حتى لا يتفاقم مع مرور الزمن، ويمثل مشكلة اجتماعية للطفل عندما يكبر، ولا يستطيع مواجهة الحياة الاجتماعية ولا التعامل مع الأفراد داخل المجتمع.

وسوف نقدم لكم في هذا المقال على أنا مامي بعض الطرق والخطوات التي تساعد على تخليص الطفل من مشكلة الخجل المفرط، حتى لا تتفاقم المشكلة وتتطور في المستقبل، وقد جاءت هذه النصائح في لقاء مع الأخصائية السلوكية والنفسية ” مروة عبد الرحمن “.

كيفية التعامل مع الطفل الخجول

1- احترام أفكار الطفل ورغباته

  • يجب إعطاء فرصة للطفل للتعبير عن نفسه وعن رغباته, ويجب إبداء الاهتمام لرغبات الطفل حتى لا يجعله يشعر بالخجل, كما يجب على أفراد الأسرة الحرص على التحدث مع الطفل واخذ رأيه في بعض الأمور الخاصة به أو الأمور البسيطة الخاصة بالأسرة, ولابد من احترام رأيه وأفكاره وعدم الاستهزاء أو الاستهتار بها، واحرصي على تطوير أفكاره غير الصائبة.

2- تدعيم ثقة الطفل بنفسه

  • تعتبر انعدام الثقة من أهم اسباب الخجل عند الطفل, فالطفل عندما تنعدم ثقته بنفسه يصبح طفلاً خجولا، لا يجيد التعامل مع الآخرين, لذلك فإن تدعيم ثقة الطفل بنفسه من أهم وسائل علاج الخجل عند الطفل, فعندما يكون الطفل واثقاً في نفسه وقدراته يصبح اجتماعياً، لذلك قومي بالثناء على أفعال طفلك وأفكاره، وقومي بتدعيمه دائماً حتى تزيد ثقته بنفسه.

3- عدم السخرية من الطفل

  • إن السخرية من الطفل من أهم من ما يزيد من شعور الطفل الخجول بالخجل, فشعور الخجل يتولد عند شعور الطفل بأنه محط للسخرية من قبل الآخرين, لذلك يجب عليكِ أن تتجنبي السخرية من طفلك حتى لو صدرت منه أفعال تستدعي ذلك, بل قومي بتعديل سلوكه, ويجب التنبيه على أفراد العائلة بعدم السخرية من الطفل حتى لا يزيد الشعور بالخجل داخله.

4- تعليم الطفل تقبل الانتقاد من الآخرين

  • لكي تزيد ثقة طفلك بنفسه عليكِ أن تقومي بتعليمه وتعويده على تقبل الانتقاد من الآخرين, وتوضيح أهمية تقبل الانتقاد في تطوير السلوك, ويجب عليكِ أن تعوديه على إصلاح سلوكه وتصرفاته إذا وجه له شخص انتقاد في سلوك معين, ويمكنك سرد قصص لطفلك تحتوي على مواقف مشابهه وكيف تعامل بطل القصة معها وجعلها في صالحه.

5- توسيع خبرات الطفل وتجاربه

  • تعتبر كثرة خوض التجارب من أهم وسائل علاج مشكلة الطفل الخجول, فقومي بالبحث عن المواقف التي يبدو فيها طفلك خجول وساعديه على تخطي حاجز الخجل بها, مثلاً إذا كان طفلك يخجل من الجلوس والتحدث مع أفراد غرباء, فقومي بمساعدته في التحدث مع هؤلاء الأشخاص وقومي بتشجيعه على الكلام.

6- دعم كل أفراد الأسرة للطفل الخجول

  • يجب على كل أفراد الأسرة دعم الطفل الخجول حتى يتخلص من خجله, فيمكن للأب الأب اصطحاب الطفل لزيارة الأقارب أو الأصدقاء أو التسوق وذلك لتشجيعه على أن يصبح شخصاً اجتماعياً ويتخلص من الشعور بالخجل, ويمكن لأخوة الطفل تشجيعه ومساعدته على التواصل مع الأخرين, ولكن لابد من التنبيه عليهم على عدم السخرية منه حتى لو قام بتصرف سخيف.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.