كيف احسب حملي

0

كيف احسب حملي بطريقة صحيحة ، الكثير من السيدات يشعرن بالحيرة وعدم القدرة على حساب تاريخ بداية الحمل بصورة صحيحة، كما أن الكثيرين قد يقعون في خطأ حساب فترة الحمل وبالتالي لا يستطيعون معرفة موعد الولادة الصحيح وبذلك دائًما ما يكونوا غير مستعدين له، لكن مع التقدم العلمي ووجود الكثير من الوسائل الحديثة والبرامج الإلكترونية أصبحت المهمة أسهل بكثير من السابق، وسوف نتعرف أكثر على كيفية حساب الحمل بطريقة صحيحة وكيفية التعامل مع برامج حساب مدة الحمل الإلكترونية لذلك تابعي معنا هذا المقال على موقع أنا مامي لمعرفة كيفية حساب فترة الحمل.

كيف أحسب حملي

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها في حساب فترة الحمل بصورة صحيحة ومن بين هذه الطرق ما يلي:

1-عن طريق معرفة تاريخ أخر دورة شهرية لك

تعد هذه الطريقة هي الأشهر في حساب الحمل وذلك عن طريق طرح أسبوعين من أخر دورة شهرية لك وبذلك عند موعد الدورة الشهرية الجديدة تكونين حامل منذ 15 يوم، أي أنه إذا كانت الدورة تأتيك يوم 1 في الشهر فمن المتوقع أن تكملي شهر يوم 15 من الشهر الذي يليه وهكذا.

مثال: إذا كان تاريخ أخر دورة شهرية لك يوم 1/1/2019 فإن موعد الولادة المتوقع يكون 15/10/2019.

2-عن طريق المسح بالموجات فوق الصوتية

تعد هذه الوسيلة من الوسائل الهامة جدًا والتي تساعدك في التعرف على تاريخ الحمل بدقة وذلك عن طريق قيام الطبيب بقياس كيس الحمل وحجم الجنين والسائل الامينوسي المحيط به.

3-عن طريق حساب الجماع

الحساب عن طريق الجماع يعد هو الأدق في معرفة وقت تخصيب البويضة ولكن يجب العلم بتاريخ الجماع في هذا الشهر وقت التبويض، ولكن قد يكون الأمر بصورة كبيرة إلا في حالة حدوث الجماع مرة واحدة في أوقات التبويض مع تذكر الزوجة بهذا اليوم، هنا يتم الحساب منذ هذا اليوم ويتم حساب الحمل على أساس 38 أسبوع في هذه الحالة وليس 40 أسبوع.

4-عن طريق قاعدة نايجيل

هي واحدة من القواعد الحسابية التي تستخدم في حساب الحمل ومعرفة موعد الولادة المنتظر، ولا يتطلب منك الأمر سوى معرفة أول يوم لأخر دورة شهرية لك، وبعدها نقوم بإضافة سبعة أيام عليه وطرح ثلاثة أشهر منه.

للتسهيل سوف نعرض عليك مثال لهذه الطريقة:

إذا كان موعد أخر دورة شهرية لك هو يوم 2/1/2019 فإن موعد الولادة المتوقع هو 9/10/2019.

برنامج حساب مدة الحمل

يوجد الآن العديد من الطرق التي تسهل من حساب مدة الحمل وحساب موعد الولادة المتوقع بصورة أسهل، وهي برامج حساب الحمل الإلكترونية وقد أصبح يعتمد عليها الكثير من الأطباء في التسهل وتأتي بنتائج دقيقة للغاية خاصة إذا كان لديك دورة منتظمة.

كما أن تاريخ استخدامها سهل للغاية، فكل ما عليك هو أن تقومي بتسجيل البيانات الآتية:

  • كتابة تاريخ موعد أول يوم لأخر دورة شهرية لك بالأيام والشهور والأسابيع.
  • تسجيل عدد أيام دورتك الشهرية، أو طول مدة الدورة.

عزيزتي يمكنك أن تقومي بالذهاب إلى الطبيب من أجل مساعدتك في معرفة مدة الحمل الخاصة بك وذلك من أجل أن تقومي بتناول كافة الأدوية الخاصة بك في مواعيدها المحددة وكذلك كافة التطعيمات والتحصينات حيث أن الأمر هام للغاية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.