تطورات أسابيع الحمل ال 40 بالتفصيل

تعرفي على تطورات أسابيع الحمل ال 40 بالتفصيل ، من أعظم أحلام الأنثى عندما تكبر وتتزوج أن يكون لها ابن أو ابنة لكي تلبي أعظم إحتياجاتها ومشاعرها الداخلية كأنثى ولكي تشعر بمشاعر الأمومة والرعاية ؛ كما كانت في عمر صغير ترغب في اللعب بالعرائس الصغيرة وتعمل على إطعامهم ومعاملتهم وكأنهم أطفال حقيقيون .

تطورات أسابيع الحمل ال 40

في فترة الحمل يحدث العديد من الأمور غير المتوقعة فيها والعديد من الأمراض والأعراض التي تخص فترة الحمل وحدها ومنها أنه قد يزيد عدد أسابيع الحمل عن الأسابيع العادية كأربعين أسبوع بسبب مشاكل في وضع الجنين أو غيرها من الأعراض وهي ما تستدعي القلق لذلك سوف نتعرف عليه في مقالنا التالي عن أسابيع الحمل الأربعين وما قد يحدث فيها من ظروف ومشاكل .

أسابيع الحمل من الأول إلى العاشر  

  • عادة في الأسبوع الأول لا تكون المرأة على علم بأنها حامل ؛ إلا أنه من الممكن أن يتم عد بداية أسابيع الحمل من الأسبوع الأول الذي لا تأتي فيه الدورة الشهرية وبها من الممكن أن تعتبر المرأة نفسها حاملاً من الأسبوع الاول والثاني ؛ فيحدث التبويض في الأسبوعين الأول والثاني ويليه الإخصاب وبالتالي يظهر أول أنسجة الجنين ولهذا السبب لاتشعر المرأة بأعراض الحمل في الأسابيع الأولى .
  • من المهم إتباع نمط حياة طبيعي سليم لأن كل الأفعال التي تقوم بها المرأة الحامل تؤثر بشكل مباشر بالسلب والأيجاب على الجنين وأهما الحالة النفسية والطعام التي تتناوله الأم ؛ لذلك يجب على الأم الأبتعاد عن شرب السجائر وتناول الخمور والتي تسبب ضرر للمشيمة أو أمراض في الجهاز التنفسي .
  • تناول حمض الفوليك في الأسابيع الأولى من الحمل مهم لحماية الطفل من التشوهات أو العيوب الخلقية في الجهاز العصبي للجنين ؛ ومن المهم الإهتمام باللياقة البدنية للأم وممارسة الرياضة البسيطة والتي تتناسب مع الأشهر الأولى للحمل .
  • هناك العديد من الطرق التي بها تستطيع المرأة التعرف على حملها ومنها الطرق المنزلية عن طريق جهاز الكشف عن الحمل الموجود في الصيدليات وهو رخيص الثمن وسهل الأستخدام .
  • الفحص المخبري وهو عينة من الدم تؤخذ من دم الأم للتعرف على ما إذا كانت المرأة حامل أم لا .
  • فحص السونار وهو عن طريق الفحص بالأشعة التليفزيونية في عيادة الطبيب أو بفحص البول وغيرها من الطرق للتعرف على حدوث الحمل .[1]

من الأسبوع العاشر إلى الأسبوع العشرين

  • تبدأ من الأسبوع العاشر العديد من الأعراض والمؤشرات على الحمل ومنها أن ملابس المرأة الحامل تبدأ في أن تكون ضيقة من محيط الخصر ؛ وتبدأ معها رغبة المرأة في شراء ملابس جديدة أكثر إتساعاً وراحه .
  • تذهب المرأة كثيراً إلى الحمام للتبول أو للقيء وهي من أبرز وأشهر أعراض الحمل في الشهر العاشر والرغبة الشديدة في النوم لساعات طويلة ؛ هذا إلى جانب الأرهاق الشديد ؛ ينتج عنه إنخفاض في ضغط الدم ومستوى السكر في الدم وإرتفاع في مستوى الهرمونات نتيجة لتغير عملية التمثيل الغذائي بحمل المرأة وهي من أهم الشهور التي يعتمد عليها حياة الجنين وثباته إلى أخر شهر قبل الولادة .
  • في الشهر العاشر يبدأ الجنين في زيادة طوله إلى 3.6 سم و وزنة 4 جرام وبدأ في الحركة ورأسه مرفوعة عن جسده وبداية ظهور أعضاء جديدة في الجسم ليقدر الطفل على القيام ببعض الحركات البسيطة ؛ ويظهر هذا بوضوح من خلال الأشعة التليفزيونية عند الطبيب .
  • من الأسبوع العاشر إلى الأسبوع الرابع عشر يكون هناك العديد من الأختبارات الطبية التي يعمل الطبيب على عملها للحامل ومنها أختبار الشفافية القفوي وهو هام لقياس حجم الجنين وكمية السائل اللمفاوي حول الرقبة ونصيحة الطبيب بالإبتعاد عن الأدوية والمشروبات الكحولية والتدخين.

من الأسبوع العشرين إلى الأسبوع الثلاثون

  • هناك العديد من الأعراض التي سوف تظهر مع المرأة الحامل والتي تختلف عن باقي الأعراض على مدار الشهور الأولى ومنها مشاكل النوم و أرتفاع حجم السرة ؛ هذا إلى جانب شعور المرأة الحامل بحركة الجنين في بطنها مع الشهر العشرين من الحمل وهذه الحركات تشتمل على الشعور ببعض الفقاعات والدغدغة الخفيفة والعديد من المشاعر والأحاسيس غير المحدودة .
  • مع بداية الأسبوع العشرين يرتفع رحم الأم إلى السرة ومع الأسبوع الثالث والعشرين يصل إلى منتصف المسافة بين القفص الصدري والسرة ويزداد إلى أن يصل الرحم إلى القفص الصدري مع الأسبوع الأربعين .
  • مع الأسبوع العشرين من الحمل يزداد طول الجنين إلى 16.4 سم ويعمل الجنين في هذه المرحلة على مص أصبعه في الرحم وتزداد الأعضاء الداخلية في النمو ومع الأسبوع العشرين تعمل أسنان الجنين في النمو وتظهر الأسنان اللبنية أو المعروفة بأسنان الحليب إلى التطور في دماغ الطفل وتطور الخلايا العصبية المسؤولة عن الجهاز العصبي للطفل في المخ .
  • يجب الأهتمام بالتغذية السليمة وممارسة الرياضة وشرب كميات كافية من المياة وخاصة في حالات الشعور بالدوخة ومن الممكن التعرف على كمية المياه الكافية من لون البول ؛ مع العمل على خفض كمية القهوة التي تتناولها المرأة يومياً .

الحمل في الأسبوع الأربعين

  • زاد حجم البطن بشكل كبير حتى أن المرأة لا تستطيع النوم ؛ وزاد معها العد التنازلي لإقتراب موعد الولادة والنظر في عين الجنين الذي طالما شعرت به الأم على مدار أربعين أسبوع .
  • الأسبوع الأربعين هو الأسبوع الطبيعي لأقتراب موعد الولادة ؛ إلا ان هناك العديد من الأعراض التي قد تحدث في هذه الفترة ومنها ما يسمى بالضائقة الجنينية ومن الممكن أن يحدث قصور في المشيمة أو أنخفاض في السائل السلوي وإضرابات في معدل نبضات قلب الجنين مما يدعو إلى ذهاب المرأة إلى الطبيب للفحص والأطمئنان على حالة الجنين قبل الولادة .
  • يتطور جسم الجنين في الأسبوع الأربعين قبل الولادة وظهور الشعر على رأسه وجبهته ورقبته وتطور في دماغ الطفل وأعضائه الداخلية ؛ وعادة ما يولدوا الأطفال ب 300 عظمه فى أجسامهم وبعض منها تلتئم لتكون عظام كبيرة مثل عظام الرأس والجمجمة هذا إلى جانب العديد من الأجسام المضادة التي يكتسبها الجنين من لبن الأم بعد الولادة والتي تحمية من الأمراض .[2]

تأخر الولادة لأكثر من الأسبوع الأربعين

  • عادة ما يكون الحمل الطبيعي في أربعين أسبوعاً فقط وهو ما يعادل 280 يوم من أخر يوم في الدورة الشهرية ؛ ولكن هناك العديد من الحالات التي يتأخر فيها المخاض عند المرأة ومن الممكن عمل العديد من الفحوصات منها الفحص المهبلي الداخلي والذي يعمل على تحفيز الهرمونات لنزول المخاض الطبيعي .
  • الذهاب إلى المستشفى لوضع المرأة والجنين تحت مراقبة وإشراف الطبيب للتأكد من صحة الأم والجنين والتأكد من حركاته ونبضات قلبه .
  • يبدأ ظهور المخاض كأحد مؤشرات قرب موعد الولادة منذ الأسبوع الأربعين أو الأسبوع الواحد والأربعين وإن لم يظهر يجب التواصل مع الطبيب وذلك لازدياد مخاطر ولادة جنين ميت أو إمكانية اللجوء إلى العمليات القيصرية لإنقاذ الأم والجنين .
المراجع Pregnancy - week by week How Many Weeks, Months and Trimesters in a Pregnancy?
قد يعجبك ايضا