8 حيل رائعة لاختيار ديكورات الغرف الضيقة

8 حيل رائعة لاختيار ديكورات الغرف الضيقة ، إن اختيار ديكورات الغرف الضيقة يعتبر من الأمور الصعبة، وذلك لأن الأماكن الضيقة تحتاج إلى ديكورات معينة حتى لا تزيد من ضيق المكان وتقيد حركة الأفراد بها، على عكس الأماكن الواسعة التي تتسع لأي شيء ويتماشى معها أي ديكور من أثاث وغيره، لذلك فإن أصحاب المنازل ذات الغرف الصغيرة يجدون صعوبة في اختيار الديكورات المناسبة للغرف.

ويلجا بعض الناس إلى التخلي عن بعض القطع الموجودة في المنزل وذلك لأنها تشغل حيزاً كبيراً من المكان، مما يجعل المكان يبدو أكثر ضيقاً، لذلك فإن الأماكن الضيقة تحتاج إلى ديكورات بسيطة وقطع أثاث صغيرة حتي لا تضفي على المكان مزيداً من الضيق، فلابد من اختيار أثاث مناسب وألوان مناسبة حتى يظهر المكان بشكل جمالي.

ومما لا شك فيه أن ضيق المكان وتكدسه بالأثاث يؤثر على الحالة النفسية للأفراد الموجودين داخل المنزل، وذلك لأن ازدحام المكان بالديكورات غير المناسبة بالإضافة إلى الضيق يجعل الفرد في حالة غير جيدة من الاختناق والنفور منه، مما يؤثر على مزاج الفرد بشكل سلبي.

ولكن هناك حيل يمكن الاستعانة بها من أجل إضفاء لمسة جمالة على الغرف الضيقة وجعلها تبدو أكثر اتساعاً وأكثر جمالاً مما يؤثر بالإيجاب على مزاج الأفراد في المنزل، وفى أنا مامي سوف نقدم لكِ بعض الحيل الرائعة التي تساعدكِ على اختيار ديكورات الغرف الضيقة حتى يظهر منزلك في أبهى صورة.

8 حيل رائعة لاختيار ديكورات الغرف الضيقة

1- اختيار قطع الأثاث ذات الاستخدامات المتعددة

  • من أساسيات اختيار ديكورات الغرف الضيقة هو عدم اختيار قطع كثيرة مما الأثاث حتى لا يصبح المكان متكدساً بالأثاث مما يجعله يبدو أكثر ضيقاً، لذلك فإنه من الأفضل اختيار قطع أثاث صغيره ذات استخدامات متعددة، مثل قطع الأثاث القابلة للطي أو أسرة النوم التي تكون على شكل أدوار وتحوي أكثر من سرير وغيرها من قطع الأثاث التي تأخذ مساحات قليلة، ويفضل اختيار الدولاب ذو الباب الجرار حيث أنه يوفر مساحة.

2- اختيار المفروشات البسيطة

  • عند اختيارك للمفروشات في الغرف الضيقة، عليك باختيار المفروشات البسيطة التي تحتوي على رسومات بسيطة، وابتعدي عن المفروشات الزاخرة بالرسومات لأنها ستجعل المكان يبدو ضيقاً، واحرصي أيضاً على اختيار قطع من المفروشات صغيرة الحجم مع ترك مسافة بين كل قطعة وأخرى.

3- اختيار الألوان الفاتحة والزاهية

  • إن استخدام الألوان القاتمة يجعل المكان يبدو أكثر ضيقاً, لذلك عليكِ أن تحرصي على اختيار الألوان الفاتحة والزاهية سواء في المفروشات أو قطع الأثاث أو طلاء الجدران، لأن الألوان الفاتحة تضفي اتساعاً ورحابة على المكان، كما أن الألوان الزاهية تجعل المكان يبدو في صورة أجمل ويضفي نوعاً من الإشراق على المكان.

4- استغلال الجدران في عمل رفوف للتخزين

  • يمكنك استخدام الجدران في عمل رفوف لتخزين الأشياء، أو عمل فتحة في الجدار واستخدامه لعرض الأشياء أو تخزينها.

5- إنارة المكان بشكل جيد

  • إن إنارة المكان تضفي اتساعاً وجمالاً على المكان فيجعله يبدو أكثر اتساعاً، فعليكِ أن تختاري قطع إنارة صغيرة ومتعددة في الغرف الضيقة حتى تنير المكان بشكل جيد كما تضفي عليه شعوراً بالاتساع، وعليكِ الابتعاد عن قطع الإنارة الكبيرة لأنها لا تنير المكان بشكل جيد كما أنها تجعل المكان يبدو ضيقاً.

6- استخدمي أقمشة الستائر ذات الخطوط العرضية

  • إن الأقمشة ذات الخطوط الأفقية أو العرضية تضفي اتساعاً على المكان وذلك لأنها تعطي شعوراً بأن عرض المكان كبير نظراً للخطوط الأفقية الموجودة عليه، كما يجب عليك أن تتجني استخدام الستائر المطبوعة برسومات كثيرة لأنها تجل المكان يبدو متكدساً وبالتالي تضفي شعوراً بضيق المكان.

7- قومي باختيار أرضيات موحدة

  • إن اختيار ارضيه موحدة لجميع أركان المنزل مثل استخدام الباركيه أو شكل واحد من السيراميك يجعل المكان يبدو أكثر اتساعاً، على عكس استخدام أشكالاً كثيرة من الأرضيات يجعل المكان يبدو ضيقاً، فقومي باختيار أرضية موحدة في كل غرف المنزل عدا المطبخ والحمام.

8- استخدام المرايا

  • إن استخدام المرايا من أهم الحيل التي يقوم بها خبراء الديكور، لأن المرايا تعطي اتساعاً غير طبيعي للمكان نظراً لأنها تعكس الضوء مما يجعل المكان يبدو أكثر اتساعاً، لذلك فإن استخدام المرايا من أفضل الاختيارات في ديكورات الغرف الضيقة، فيمكنك تركيب مرايا كبيرة بطول الجدار حتى يضفي على المكان شعوراً بالاتساع.
قد يعجبك ايضا