دليل مفصّل أساليب وطرق طبيعية لتحريض وتحفيز الولادة

نقدم لك اليوم دليل مفصّل أساليب وطرق طبيعية لتحريض وتحفيز الولادة ، في حال كنت قد انتظرت طويلا وها قد حل الأسبوع الأربعين من حملك وانت على أتم الاستعداد لمقابلة طفلك للمرة الأولى، ولكن لم يبدأ الطلق بعد فقد تحتاجين إلى دفعة صغيرة تساعدك على بدء المخاض والولادة، لذا اليوم سنقدم لك بعض الطرق والأساليب الطبيعية التي ستساعدك على بدء المخاض وتحفيز عملية الولادة، كل ذلك وأكثر من خلال مقالنا اليوم عبر موقع أنا مامي.

دليل مفصّل أساليب وطرق طبيعية لتحريض وتحفيز الولادة

كيفية تحفيز الحلمتين للولاده

تحفيز الحلمتين لتسريع الولادة هي من أهم الطرق الطبيعية لتحفيز المخاض، حيث أن فرك الحلمة وتحريكها للأم الحامل يتسبب في إنتاج هرمون الأوكسيتوسن وهو الهرمون المسؤول عن تسريع المخاض وعملية الولادة عن طريق تحفيز انقباضات الرحم.

ما مدى أمان تلك الطريقة؟

أما بالنسبة لمدى أمان تلك الطريقة فلا توجد أبحاث كافية تشير لأي درجة هي آمنة وإذا من الممكن ممارستها أو لا، ولكن توجد بعض الدراسات التي تشير إلى وجود خطورة على الجنين في حالة ممارستها ولم يتم بدء المخاض أو تحفيز الولادة.

هل تلك الطريقة فعالة؟

أما عن فاعليتها فتم إجراء بعض الإحصائيات على بعض السيدات اللواتي كان عن الرحم لديهن أرق ومستعدا للاتساع بالفعل فوجد أن 37% منهن قد بدأن بعملية الولادة في خلال ثلاثة أيام فقط، وكان ذلك مقارنة بنسبة 6% فقط من النساء اللواتي لم يقمن بها.

كيفية القيام بها؟

أما عن كيفية القيام بها فيمكنك البدء بتدليك الحلمة والمنطقة الداكنة حولها، وذلك عن طريق وضع كف يديك حول الحلمة وعمل حركات دائرية بضغط خفيف وثابت ولكن بحركات لطيفة، وينصح بالاستمرار بالتدليك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة لكل ثدي بمعدل ساعة يوميا لمدة ثلاثة أيام.

تحريض الولادة بممارسة الجماع

ممارسة الجماع أو العلاقة الزوجية هي إحدى الطرق المعروفة والتي ينصح بها الأطباء لتحريض الولادة وجعل عنق الرحم أرق ومستعدا للاتساع وبدء المخاض.

ما مدى أمان تلك الطريقة؟

لا توجد أي مخاطر تنتج عن ممارسة العلاقة الزوجية مادام لم ينفجر الكيس المائي أو نزول ماء الجنين، فإذا قمت بممارسة الجماع فقد تعرضين نفسك للإصابة بالتهابات مهبلية، ولكن يجب تجنب تلك الطريقة في حالة كنت تعانين من هبوط المشيمة أو الإصابة بنزيف مهبلي شديد.

هل تلك الطريقة فعالة؟

لا توجد العديد من الدراسات التي تؤكد مدى فاعلية تلك الطريقة ولكن أشارت بعض الدراسات أن ممارسة الجماع لا تؤثر بالسلب أو بالإيجاب على الحمل أو سرعة الولادة وتحفيز المخاض.

تحريض الولادة عن طريق الطب التجانسي

يتم استخدام بعض النسخ من مواد فعالة في تحريض الولادة وبدء المخاض عن طريق الطب التجانسي، ولكن مع الحرص أن تكون تلك الواد مخففة بشكل كبير حتى لا تؤثر سلبا على الجسم، ويعد الـ Pulsatilla وCaulaphyllum من أكثر العلاجات المستخدمة في تلك الحالة بواسطة الطب التجانسي.

ما مدى أمان تلك الطريقة؟

أوضحت العديد من الدراسات والأبحاث التي تم إجرائها حول علاجات الطب التجانسي أنه لا يوجد أي آثار سلبية قد تنتج عن اتباع تلك العلاجات وأن لا يوجد أي أعراض جانبية تنتج عنها نهائيا.

هل تلك الطريقة فعالة؟

حسب رأي العديد ممن اتبعوا العلاج عن طريق الطب التجانسي أنه قد أتى بثماره وقد تم الشفاء عن طريقه، إلا أن السيدات الحوامل اللواتي جربن الطب التجانسي لتسريع الولادة قد أوضحوا أنهن لم يشعرن بأي تأثر أنها قد تكون تجربة غير فعالة بالمرة.

كيفية القيام بها؟

يمكنك القيام باستخدام الطب التجانسي لتسريع الولادة عن طريق البحث والتواصل مع أحد معالجي الطب التجانسي الموجود في بلد إقامتك.

تحريض الولادة عن طريق إبر Acupuncture

هي إحدى الطرق المتواجدة منذ قديم الزمن بالحضارة الصينية، وتتمثل في إدخال إبر رفيعة للغاية في مناطق محددة من الجسم، فتقوم تلك الإبر بتحفيز المنطقة المراد تحفيزها وفي تلك الحالة الرحم.

ما مدى أمان تلك الطريقة؟

بالرغم من عدم وجود كم كافي من الدراسات حول العلاج بالإبر، إلا أنه لم يتم إثبات وجود أي خطر على الأم أو الجنين مع استخدام تلك الطريقة لتحريض الولادة فتعد آمنة على الحمل والجنين بتلك المرحلة من الحمل.

هل تلك الطريقة فعالة؟

أكدت جميع الدراسات والأبحاث التي تم عملها حول العلاج بالإبر أن احتمالات نجاح تلك الطريقة مرجحة للغاية.

كيفية القيام بها؟

قومي بالبحث والتواصل مع المعالج المختص بالوخز بالإبر الوجود في بلدك الحالي.

تحريض الولادة بممارسة رياضة المشي

إن رياضة المشي تحفز على نزول رأس الطفل بشكل أسرع إلى عنق الرحم لأنه يشاع أن المشي يحفز إنتاج هرمون الأوكيستوسين والذي يحفز بدء المخاض، بالإضافة إلى أن الوقوف بوضعية عمودية وحده يساعد على نزول الطفل أيضا وذلك بفعل الجاذبية.

ما مدى أمان تلك الطريقة؟

إن ممارسة رياضة المشي من أكثر الرياضات الآمنة بجميع مراحل الحمل، ولكن عليك الحرص على عدم إجهاد نفسك والمبالغة في ممارستها، والحرص على المشي ببطء لمدة صغيرة وأخذ قسطا من الراحة ثم معاودة المشي مرة أخرى.

هل تلك الطريقة فعالة؟

لا توجد دراسات كافية لتأكيد فاعلية تلك الطريقة ولكنها لها العديد من الفوائد فهي تقوي الجسم وتساعد على زيادة القدرة على تحمل الألم بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية، ويشاع أنها تساعد على اتخاذ الجنين الوضعية الصحيحة إذا لم يكن قد وجه رأسه للأسفل بعد.

كيفية القيام بها؟

لا ينصح تماما بممارسة رياضة المشي بشكل مجهد أو بذل الكثير من الجهد والقوة أثناء المشي وخاصة للواتي لم يكن قد اعتدن ممارسة الرياضة منذ بداية الحمل، لذ ينصح بالمشي البطيء كالتنزه والراحة عن الحاجة.

تحريض الولادة بالاعشاب

تحريض الولادة بزيت الخروع

يتم استخدام زيت الخروع لتحريض الولادة منذ قديم الزمن وكان ذلك على يد المصريين القدماء، وذلك لأنه يعمل كملين أو مسهل مما يساعد على تليين الأمعاء والمعدة فيقوم بتحفيز انقباضات الرحم والبدء بالمخاض.

ما مدى أمان تلك الطريقة؟

لا ينصح باتباع تلك الطريقة لأن الاستعمال الخاطئ أو المفرط بزيت الخروع قد يؤدي إلى الإصابة بإسهال أو غثيان وقئ والذي ينتج عنه حدوث جفاف وبعض المضاعفات الأخرى التي تكون في غاية الخطورة على الأم والجنين.

هل تلك الطريقة فعالة؟

تم إجراء تجربة على 100 امرأة حامل وقد تخطين الموعد المحدد للولادة وقد لوحظ أن 58% منهن قد بدأن بالمخاض فعلا بعد تناول جرعة واحدة من زيت الخروع بمقدار 60مل، وكانت تلك النتيجة مقابل 4.3% من النساء اللواتي لم يتناولن الزيت وقد أصيبت جميع السيدات بالغثيان، ولذلك لم تكن التجربة كافية للحسم بفاعلية الطريقة.

كيفية القيام بها؟

كما ذكرنا سابقا فإنه لا ينصح تماما باتباع تلك الطريقة وعليك استشارة الطبيب أولا قبل القيام بها، ولكن الجرعة المعتادة من الزيت هي 100 مل من الزيت مخلوطا بكوب من عصير البرتقال وملعقة من بيكربونات الصودا فلا يمكن تناول زيت الخروع وحده.

تحريض الولادة عن طريق الأناناس

النظرية الأساسية لوضع الأناناس من بين الطرق التي تعمل على تحريض الولادة هو احتواءه على أنزيم البروملين وهو الأنزيم الذي يعتقد أنه يعمل على تليين عن الرحم ومساعدته على الاتساع.

ما مدى أمان تلك الطريقة؟

لا توجد أي أدلة تثبت أمان تلك الطريقة من عدمه ولكن ثمرة الأناناس الواحدة تحتوي على نسبة ضئيلة من البروملين ولذلك قد تحتاجين إلى تناول كميات كبيرة من الأناناس والذي قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال.

هل تلك الطريقة فعالة؟

توجد العديد من المجتمعات التي تؤمن بفعالية الأناناس وأنه أساسيا لتحريض الولادة، ولكنه ليس مثبتا علميا بفاعليتها، تناول الكثير من الأناناس له نفس تأثير زيت الخروع.

كيفية القيام بها؟

يمكنك تناول بعضا من ثمار الأناناس ولكن ليس الكثير ويجب استشارة الطبيب أولا حول الكمية المسموح بها لتناول الأناناس، ويجب تناول الأناناس طازج لأن أنزيم البروملين يفسد مع التعبئة أو العصر.

تحريض الولادة عن طريق تناول الأطعمة الحارة

تناول الأطعمة الحارة أو التي تحتوي على كميات كبيرة من البهارات مثل الكاري وغيره من الأساليب التي دائما ما ينصح بها لتحريض الولادة، وذلك لأن الأطعمة كثيرة البهارات تعمل على تحريك الأمعاء وتحفيز الرحم.

ما مدى أمان تلك الطريقة؟

إذا لم تكون معتادة على تناول الأطعمة الحارة فلا ينصح أبدا باتباع تلك الطريقة لأنها ستتسبب في حدوث حركة بالبراز داخل الأمعاء، بالإضافة إلى أن الطعام الحار قد يسبب حرقة بفم المعدة.

 هل تلك الطريقة فعالة؟

حسب آراء العديد من النساء فإن تناول الطعام الحار قد أثبت فاعلية كبيرة في تحريض الولادة، وبالرغم من ذلك فإن لا يوجد أي أدلة علمية تثبت فاعليتها.

كيفية القيام بها؟

لا ينصح بالقيام بالطهو بنفسك فعليك تجنب الحرارة الزائدة، لذا قومي بالاستعانة بأحد الموجودين حولك أو طلب الطعام الجاهز من أحد المطاعم.

كان هذا ملفنا الشامل عن الطرق والأساليب الطبيعية التي تساعد في تحريض الولادة وتحفيز المخاض، ولكن ننصح بعدم اتباع أيا منها إلا بعد استشارة الطبيب لتجنب أي مضاعفات قد تنتج عنها.

المراجع

1

2

3

قد يعجبك ايضا