اسباب زيادة الماء حول الجنين

اسباب زيادة الماء حول الجنين من الأمور التي تشكل مخاطراً كبيرة على صحة الأم والجنين، كما أنها يمكنها أن تسبب العديد من الأمراض وأحياناً قد تصل إلى إحداث تشوهات كبيرة بالجنين أو بأحد أعضائه.

نقدم لكم اليوم عبر موقعنا الإلكتروني أنا مامي كل ما هو مفيد عن موضوع اسباب زيادة الماء الزائد حول الجنين .

اسباب زيادة الماء حول الجنين

اسباب الماء الزائدحول الجنين

هو عبارة عن سائل لزج يكون بمثابة مياه يسبح بها الطفل في بطن أمه خلال فترة الحمل وهو يكون بداخل والرحم,، ويكون السائل بحجم الكيس الذي يحوي الجنين بداخله، ويستدل على قرب موعد والولادة من خلال هذا السائل حيث أنه هو أول شيء ينزل من بطن الأم فور قدوم موعد الولادة فتشعر المرأة بنزوله.

ويسمى هذا السائل بالسائل الأمينوسي وهو عبارة عن كيس أصفر شفاف يتكون من بعض الأعشية المخاطية، يبدأ هذا السائل في الظهور داخل الكيس الجنيني في أول 12 يوم من الحمل، ويشكل العديد من الوظائف والأعمال التي يقوم بها خلال فترة الحمل بأكملها، حيث أنه يعتبر سائل مفيد لنمو الجنين بشكل صحي، وإن كانت الكمية الموجودة بداخل الكيس الجنيني من هذا السائل قليلة أو كثير يجب التوجه إلى الطبيب المختص حتى لا تحدث أي مخاطر على الجنين والأم.

أهمية السائل الأمينوسي

يشكل السائل الأمينوسي أهمية كبيرة للجنين ولصحة وسلامة الحمل حيث تتمثل أهميته في:

  • يعمل السائل الأمينوسي داخل الكيس الجنيني على حماية الجنين والحفاظ على السوائل الخارجية المحيطة بالطفل والتي يتغذى عليها كما أنه يعمل كدرع حماية للجنين من أي صدمات تحدث للأم خلال فترة الحمل.
  • يقوم السائل الأمينوسي بالحفاظ على درجة الحرارة المناسبة للطفل داخل الرحم حيث أنه يتحكم في درجة الحرارة ويقوم بعزل الطفل عن أي شيء آخر كما أنه يشكل جهاز تدفئة ذاتية للطفل بالداخل ويحافظ على كل ما يجعل الطفل يشعر بلطف في بطن أمه.
  • يحتوي السائل الأمينوسي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والمكافحة للميكروبات والبكتيريا وذلك لحماية الطفل من أي نوع من أنواع العدوى من خلال الأجسام المضادة التي يحتوى عليها.
  • يكتمل نمو الجنين بإستخدام السائل الأمينوسي حيث أنه يحتوى على المواد اللازمة للجنين حتى يكتمل نمو الرئة لديه والجهاز الهضمي وهذا من خلال التغذي على السائل بتنفسه وبلعه، كما أنه يعزز نمو العضلات التي تعمل على سهولة تنفس الجنين.
  • يمتلك السائل الأمينوسي جميع المقومات التي تجعله هاماً في بناء العظام والعضلات الخاصة بالجنين ، كما أنه يعمل على إمداده بالقدرة على الحركة لأول مرة داخل بطن الأم، ويساعد في تطور نمو العظام بالشكل المثالي.
  • يعمل السائل الأمينوسي على فصل اجزاء جسم الطفل عن بعضها حتى لا يحدث إلتصاق بين أصاب القدم أو اليد مع بعضها البعض فينتج عنها طفل مشوه أو غير مكتمل النمو، ويمكن أن يحدث ذلك في حالة إنخفاض نسبة السائل داخل الكيس الجنيني لذلك ينصح بمتابعة الطبيب.
  • يمنع السائل الأمينوسي من حدوث أي نوع من الضغط على الحبل السري للجنين أو إصابته بضرر وذلك لأنه يتمتع باللزوجة التي تبقي الحبل السري في حالة من المرونة، والتي تكمن أهميته في توفير الغذاء للجنين من خلال الطعام التي تتغذي عليه الأم ويتخذن بداخل المشيمة ثم إلى الجنين.
  • يبلغ حجم السائل الأمينوسي في أسابيع الحمل الأخيرة خاصة من الأسبوع ال34 إلى الأسبوع ال36 حوالى 800 ملى، ويحدث إنخفاض في تلك النسبة عندما يحين موعد الولادة فيصبح حجمه تقريباً 600 ملي فقد وذلك عند الوصول إلى الأسبوع ال40 من الحمل.
  • يتمزق الكيس الجنيني وبداخله السائل الأمينوسي فور قدوم موعد الولادة ثم يبدأ في النزول من عنق الرحم إلى مهبل المرأة وعند تلك اللحظة يمكن للمرأة أن تعرف أن موعد الولادة قد حان

إضطرابات السائل الأمينوسي

يمكن في بعض حالات الحمل أن ينخفض أو يرتفع نسبة السائل الأمينوسي داخل الكيس الجنيني مما يؤدي إلى حدوث بعض الإضرابات التي يجب عندها التدخل الطبي لحل تلك المشكلة والتحكم بنسبة السائل داخل الرحم، وتشمل هذه الإضطرابات:

  • حدوث إنخفاض في ما يسمى بالسائل السلوى Oligohydramnios وهو المسئول عن إنخفاض أو إرتفاع السائل الأمينوسي، مما يؤدى حينها إلى إنخفاض مستوى السائل الأمينوسي داخل الكيس الجنيني بشكل كبير، ويمكن حدوث ذلك في أي شهر من أشهر الحمل ولكن الخطورة تكمن في حدوث ذلك في الستة أشهر الأولى فقد لأن تجاهل مثل هذه المشكلة يمكنه إنتاج عيوب خلقية بالطفل وقد تتطور إلى حدوث إجهاض في تلك الأشهر أو حدوث بعض حالات الولادة المبكرة التي يحتاج فيها الطفل إلى دخول حاضنة، وقد تكبر الخطورة إلى أن تصل إلى ولادة الطفل ميتاً، ولكن إذا حدث ذلك خلال الأشهر الأخيرة فإن ذلك يؤدي إلى نمو الجنين ببطء أو ضرورة إجراء عملية قيصرية لإنقاذ الطفل.
  • من اسباب زيادة الماء حول الجنين حدوث إرتفاع في ما يسمى بالسائل السلوى Oligohydramnios وهو المسئول عن إنخفاض أو إرتفاع السائل الأمينوسي، مما يؤدى حينها إلى إرتفاع مستوى السائل الأمينوسي داخل الكيس الجنيني بشكل كبير ومن أعراض حدوث ذلك هو تلون السائل الأمينوسي من الأصفر الشفاف إلى اللون الأخضر والذي يتم تفسيره على أنه العقي الخاص بالطفل أو براز الطفل الأول قبل الولادة، وحدوث ذلك يشكل مخاطر على الطفل والأم حيث يمكنه أن يُحدث تسمم بداخل الرحم وقد يحتاج الطفل في ذلك الوقت إلى ولادته قيصرياً ثم معالجة الأم من التسمم ومعالجة الطفل مما أصيب به وهو ما يسمى بمتلازمة شفط العقي.

أسباب الماء الزائد حول الجنين في الشهر الثامن

  • مرض السكري هو من أحد اسباب زيادة الماء حول الجنين أو ما يسمى السائل الأمينوسي أو الماء من حوله، حيث أنه عند إصابة الأم بمرض السكر يكون مستوى السكر بالدم غير منضبط مما يؤدى إلى تبول الجنين بشكل أكبر، وهذا يؤدى إلى زيادة نسبة السائل الأمينوسي داخل الكيس الجنيني في رحم الأم.
  • أثبتت الدراسات أن الحمل بتوأمين مثلما له مميزات فإن له عيوب حيث يمكن أن ينتج عنه زيادة في السائل الأمينوسي حول الجنين وذلك بسبب تضاعف عدد الأجنة فإن جسم المرأة يفرز المزيد من السائل الأمينوسي الذي يتغذى عليه الجنين وخاصة عندما يكون الحمل في توأم متطابق ناتج عن إخصاب بويضة واحدة.
  •  واسباب زيادة الماء حول الجنين تؤدي في بعض حالات الحمل إلى أن يحدث للجنين تشوه خلقي كبير في أحد أعضاءه كالقلب أو الكلى حيث يمكن وجود كلية واحدة دون الأخرى لدى الجنين، كما يمكن حدوث بعض حالات الإنسداد المعوي أو الإنسداد بالمريء وذلك سبب إبتلاع هذا العضو لكل السائل الأمينوسي الموجود في الكيس الجنيني وبالتالي يحدث زيادة في نسبة السائل داخل الرحم.
  • يمكن للجنين الإصابة ببعض الأمراض بسبب زيادة السائل الأمينوسي من حوله ويقوم بنقل هذا المرض للأم مثل مرض الحصبة الألمانية ومرض التكسوبلازما، ومرض الزهري، كما يمكن نتيجة لذلك أن يصاب الطفل بمتلازمة داون وهو مرض يسبب زيادة في السائل الأمينوسي.

ويمكن الكشف عن نقص أو زيادة الماء داخل الكيس الجنيني من خلال إجراء بعض الفحوصات الطبية من خلال الذهاب إلى الطبيب لمدة شهرين من الحمل، ويمكن معرفة ذلك من خلال حجم البطن عندما يصبح منتفخاً عن الطبيعي يكون هذا دليل على حدوث خلل في السائل الأمينوسي أو المياه الموجودة داخل البطن.

وبالنهاية نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة عن اسباب زيادة الماء حول الجنين في الشهر الثامن واسباب حدوثه ونسأل الله أن يكون المقال قد نال اعجابكم.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا