انيميا الحمل اعراض واسباب فقر الدم عند الحامل وعلاجه

نتعرف معاً على انيميا الحمل اعراضها واسبابها وعلاجها ، تعتبر أنيميا الحمل أحد الأمراض الشائعة خلال فترة الحمل، فالمرأة الحامل تكون أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض الذي يؤثر سلبياً على حالتها الصحية وعلى نمو الجنين بشكل طبيعي، لذلك يجب معرفة أسباب المرض وأعراضه وكيفية علاجه، الأمر الذي يساعد الحامل على اكتشاف المرض في وقت مبكر، ومن ثم علاجه.

يجب خلال فترة الحمل الخضوع كل شهر إلى اختبار الدم الشامل لمعرفة نسبة كرات الدم الحمراء ونسبة هيموجلوبين الدم، الأمر الذي يحمي من خطر الإصابة بمرض الأنيميا الذي يؤدي تجاهله إلى الإصابة بمرض فقر الدم الحاد، وسوف نتعرف اليوم عبر موقع أنا مامي على كل المعلومات التفصيلية عن مرض أنيميا الحمل وأسبابه وطرق علاجه وسبل الوقاية منه، فتابعونا.

انيميا الحمل اعراضها واسبابها وعلاجها

سوف نتعرف معاً على أعراض وأسباب وطرق علاج مرض الأنيميا أو مرض فقر الدم فيما يلي:

أعراض أنيميا الحمل

تشعر المرأة الحامل المصابة بمرض الأنيميا أو مرض فقر الدم ببعض الأعراض التي نقدمها لكم فيما يلي:

  1. تشعر المرأة الحامل بالتعب والإرهاق.
  2. تشعر المرأة الحامل بالكسل والخمول وفقدان القدرة على أداء الأعمال اليومية البسيطة.
  3. تشعر المرأة الحامل بالصداع وألم في الرأس.
  4. تشعر المرأة الحامل بالدوار والدوخة، أحياناً يصل الأمر إلى الإغماء.
  5. تشعر المرأة الحامل بالنعاس والرغبة المتزايدة في النوم.
  6. تعاني المرأة الحامل من شحوب البشرة .
  7. تصاب المرأة الحامل بأمراض الجهاز التنفسي خاصة ضيق التنفس وصعوبة التنفس.
  8. تؤثر أنيميا الحمل سلبياً على نبض القلب، إذ تشعر المرأة الحامل بزيادة نبضات ودقات القلب.
  9. تزيد نبضات القلب عند صعود السلم أو المشي أو أداء أعمال تحتاج مجهود.
  10. تشعر المرأة الحامل البرودة الشديدة خاصة في اليد والقدم.

أسباب أنيميا الحمل

أن معرفة المرأة الحامل لأسباب الإصابة بمرض الأنيميا يساعدها على الوقاية منه ، حيث تتعدد أسباب أنيميا الحمل ونقدمها لكم فيما يلي:

  1. يعد العامل الوراثي أحد أسباب إصابة المرأة الحامل بمرض فقر الدم، فإذا كان يوجد في التاريخ العائلي حالة أو أكثر مصابة بمرض فقر الدم، فأن الحامل تكون أكثر عرضة للإصابة بمرض فقر الدم.
  2. تنتج أنيميا الحمل عن عدم قدرة الجسم على أنتاج كرات الدم الحمراء.
  3. تنتج أنيميا الحمل عن نقص عنصر الحديد في الجسم الذي يعد التربة الخصبة لإنتاج كرات الدم الحمراء.
  4. تنتج أنيميا الحمل عن افتقار الجسم إلى بعض الفيتامينات التي تعزز من أنتاج الجسم لكرات الدم الحمراء، وأبرز هذه الفيتامينات فيتامين ب ، وحمض الفوليك.
  5. تنتج أنيميا الحمل عن تعرض المرأة الحامل إلى نزول نزيف حاد وغزير.
  6. تنتج أنيميا الحمل عن إصابة المرأة الحامل بمرض سرطان الدم.
  7. تنتج أنيميا الحمل عن إصابة المرأة الحامل بمرض الإيدز.
  8. تنتج أنيميا الحمل عن إصابة المرأة الحامل بمرض فيروس نقص المناعة.
  9. تنتج أنيميا الحمل عن إصابة المرأة الحامل بأمراض الكلى.
  10. تنتج أنيميا الحمل عن إصابة المرأة الحامل بالأمراض المزمنة مثل مرض السكر أو مرض الضغط.
  11. تنتج أنيميا الحمل عن إصابة المرأة الحامل بمرض كرون.
  12. تنتج أنيميا الحمل عن إصابة المرأة الحامل بأمراض النخاع العظمى.

علاج أنيميا الحمل

  1. يختلف علاج مرض الأنيميا من امرأة حامل لأخرى باختلاف سبب الإصابة بالمرض.
  2. تخضع أولاً المرأة إلى بعض التحاليل والاختبارات لمعرفة سبب الإصابة بالمرض ، إلى جانب تحليل صورة دم شاملة للتعرف على نسبة هيموجلوبين الدم، وعدد كرات الدم الحمراء وعدد كرات الدم البيضاء.
  3. إذا كان فقر الدم ناتج عن افتقار الجسم لعنصر الحديد أو بعض الفيتامينات يوصى الطبيب ببعض الأدوية الطبية التي تحتوي على عنصر الحديد الذي ينتج كرات الدم الحمراء، إلى جانب تناول فيتامين حمض الفوليك الذي يساعد الجسم على امتصاص عنصر الحديد.
  4. يطلب الطبيب من المرأة الحامل الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد من أجل تحفيز الجسم على إنتاج كرات الدم الحمراء، ومن أكثر الأطعمة التي ينصح الأطباء بتناولها الشمندر .
  5. وفي حالات الأنيميا الحادة أو فقر الدم الحاد يطلب الطبيب نقل أكياس دم للحامل أو أخذ أمبولات حديد عبر الوريد.
  6. ولكن إذا كان مرض فقر الدم ناتج عن إصابة المرأة الحامل بمرض سرطان الدم أو مرض كرون أو مرض الفشل الكلوي أو غيرها من الأمراض المسببة لمرض فقر الدم، يكون الحل هو علاج المرض المسبب لفقر الدم.

مضاعفات أنيميا الحمل

ينتج عن إصابة المرأة الحامل بمرض الأنيميا أو مرض فقر الدم عدد من المضاعفات الصحية التي نقدمها لكم فيما يلي:

  1. تشعر المرأة الحامل بالتعب والإرهاق والإعياء الشديد، الأمر الذي يجعلها تقصر في أداء واجباتها كزوجة.
  2. ينتج عن إصابة المرأة الحامل بمرض فقر الدم تعرضها إلى ولادة الجنين في الشهر السابع .
  3. يؤثر مرض فقر الدم سلبياً على صحة القلب.
  4. يؤثر مرض فقر الدم سلبياً على صحة الجنين، إذ يولد ضعيف الجسد والوزن.
  5. يكون الجنين عرضة للولادة بمرض الأنيميا أو مرض فقر الدم.

الوقاية من فقر الدم عند الحامل

نقدم للسيدات الحوامل بعض النصائح الوقائية التي تساعدها على الوقاية من مرض الأنيميا أو مرض فقر الدم، وهذه النصائح هي كالآتي:

  1. يجب على المرأة الحامل الخضوع إلى تحليل الدم الشامل مرة كل 30 يوم من أجل معرفة نسبة هيموجلوبين الدم وعدد كرات الدم الحمراء وعدد كرات الدم البيضاء، الأمر الذي يحمي المرأة من المرض، وفي حالة إصابتها بالمرض تستطيع اكتشافه في وقت مبكر، الأمر الذي يساعدها على علاجه والوقاية من مضاعفاته الصحية.
  2. إذا كانت المرأة الحامل مصابة بمرض صحي مسبب لمرض فقر الدم مثل مرض كرون أو مرض السكر أو  مرض سرطان الدم، يجب أن تتحدث مع الطبيب حول أفضل وسيلة لتجنب مرض فقر الدم خلال فترة الحمل، خاصة وأن المرأة الحامل تكون أكثر عرضة للإصابة بالمرض بسبب امتصاص الجنين للعناصر الغذائية من أجل النمو، الأمر الذي يؤدي إلى افتقار جسم المرأة الحامل إلى هذه العناصر والفيتامينات، وبالتالي تصاب بمرض فقر الدم أو مرض الأنيميا.
  3. ينصح بشراء الفيتامينات التي تحتوي على عنصر الحديد وحمض الفوليك وتناولها منذ معرفة خبر الحمل، حيث تحمي هذه الأدوية من مرض فقر الدم، كما يجب استشارة طبيب متخصص حول أفضل فيتامين لعنصر الحديد وحمض الفوليك.
  4. ينصح المرأة الحامل بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد الموجود في الفواكه المجففة والعدس والسبانخ والكبدة.
  5. ينصح المرأة الحامل بتناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك المحفز لامتصاص الجسم لعنصر الحديد، الأمر الذي يساعد الجسم على أنتاج كرات الدم الحمراء، ويوجد حمض الفوليك في الأفوكادو والخضروات الورقية الخضراء اللون والشمندر.
  6. ينصح المرأة الحامل بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب لأنه يساهم في أنتاج كرات الدم الحمراء، ويوجد فيتامين ب في اللبن وفول الصويا.
  7. ينصح المرأة الحامل بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي لقدرته على امتصاص عنصر الحديد، الأمر الذي يساهم في إنتاج الجسم لكرات الدم الحمراء، ويوجد فيتامين سي في البرتقال واليوسفي والجريت فروت والليمون والطماطم والسبانج.
  8. ينصح بتناول شورية الشمندر يومياً لأنها تحمي من مرض فقر الدم لاحتوائها على عنصر الحديد المنتج لكرات الدم الحمراء، بالإضافة إلى احتوائها على عناصر غذائية أخرى يساعد على امتصاص عنصر الحديد.

يعتبر مرض الأنيميا من الأمراض التي تصيب المرأة خلال فترة الحمل، الأمر الذي يستدعي منها الاهتمام بصحتها من أجل الحفاظ على اكتمال الحمل والمساهمة في وصول الجنين بصحة جيدة ووزن طبيعي ، كما يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول أنيميا الحمل أعراضها وأسبابها وعلاجها.

المراجع Anemia in Pregnancy Anemia in Pregnancy
قد يعجبك ايضا