أضرار المضادات الحيوية على الحامل

أضرار المضادات الحيوية على الحامل

أضرار المضادات الحيوية على الحامل ، دائماً يؤكد الأطباء على أن تناول الأدوية الطبية أثناء الحمل غير آمن للجنين ، فهل المضادات الحيوية أحد الأدوية المضرة للحامل والجنين ، هذا ما نقدمه اليوم عبر أنا مامي ، فتابعونا.

  1. بسؤال الأطباء عن أضرار المضادات الحيوية على الحامل ، أكدوا أن بعض أنواع المضادات الحيوية لها تأثير سلبي على الجنين ، إذ تعرضه للتشوهات والعيوب الخلقية .
  2. أو تزيد من خطر الولادة المبكرة.
  3. وفي المقابل يوجد أنواع من الأدوية الآمنة أثناء الحمل ولا تؤثر سلبياً على الأم أو الجنين.
  4. لهذا السبب يجب تناول المضادات الحيوية تحت إشراف طبي لتحديد النوع الأفضل والآمن للحامل والجنين.
  5. وفي حالة تناول المضاد الحيوي يحب استعماله وفقاً للجرعة المحددة من قبل الطبيب دون زيادة أو نقصان.
  6. ينصح الحامل من أجل الحمل السليم قراءة النشرة الخارجية المرفقة بالدواء الطبي لمعرفة أعراضه الجانبية ومحاذير الاستعمال، من خلال قراءة النشرة ستعرف الحامل المزيد من المعلومات التي تدور في ذهنها حول مخاطر الدواء المستخدم على الجنين.

أضرار المضادات الحيوية على الحامل

تأثير المضاد الحيوي على الحمل

في حالة تناول المضادات الحيوية في الثلث الأول من الحمل أو تناول المضادات الحيوية الغير آمنة أثناء الحمل أو تناول أدوية المضادات الحيوية دون موافقة من الطبيب، تتعرض الحامل إلى بعض المضاعفات التي نقدمها فيما يلي:

  1. تتعرض الحامل إلى خطورة الإجهاض وفقدان الجنين.
  2. تؤثر بعض أنواع المضادات الحيوية على نمو الجنين من خلال تأثيرها السلبي على المشيمة العضو المسئول عن تغذية الجنين.
  3. تسبب بعض أنواع المضادات الحيوية تشوهات وعيوب خلقية للجنين.
  4. أبرز المشاكل الصحية الضارة على الجنين ولادته بعيوب خلقية في الحنك أو الشفة أو تلف حاسة السمع.
  5. لذلك الأمر يكون من الضروري تناول المضاد الحيوي تحت إشراف طبيب متخصص.

تأثير المضاد الحيوي على الحامل في الشهر الأول

  1. بعد إجراء اختبار الحمل والتأكد من الحمل، يمر الجسم بمجموعة تغييرات هرمونية بسبب ارتفاع هرمون الحمل ، الأمر الذي يجعل الزوجة الحامل في الشهر الأول أكثر عرضة للعدوى البكترية أو الفطرية التي يكون علاجها بالمضاد الحيوي.
  2. تناولت مجموعة من الدراسات والأبحاث تأثير المضاد الحيوي على الحامل في الشهر الأول، إذ توصلت إلى أن هناك مضادات حيوية آمنة ومضادات حيوية غير آمنة.
  3. أشارت الدارسات إلى اختلاف تأثير المضاد الحيوي باختلاف نوع العدوى.
  4. تقول الدراسة أن العدوى الفيروسية من الأفضل عدم علاجها بالمضادات الحيوية أثناء الحمل خاصة أن الإفراط في تناول المضادات الحيوية يؤدي إلى نمو بكتريا مقاومة للأدوية، الأمر الذي يبطل مفعول الدواء.
  5. بينما الالتهاب البكتري مثل التهاب المسالك البولية والالتهاب العقدي من أنواع الأمراض التي يجب علاجها بالمضاد الحيوي بشرط تناولها تحت إشراف طبي.
  6. بالرغم من أغلب أدوية المضادات الحيوية غير آمنة أثناء الحمل إلا أن في حالات يكون تناولها هو الحل الوحيد تجنباً من تأثير هذه العدوى على صحة الجنين أو نقلها إليه.

المضاد الحيوي اوجمنتين للحامل

  1. يعد دواء اوجمنتين أحد المضادات الحيوية المعالجة للعدوى البكترية.
  2. بسؤال الأطباء عن تأثيره على صحة الحامل والجنين، أكدوا أنه من أدوية المضادات الحيوية الآمنة على صحة الحامل والجنين.
  3. حيث لا يؤثر سلبياً على الحمل أو الجنين ، ولا يكون سبب لحدوث تشوهات أو عيوب خلقية للجنين.
  4. لقد تناولت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية تأثير دواء أوجمنتين على صحة الحامل والجنين، ولم تصل النتائج حتى الآن إلى مخاطر صحية للجنين أو الحامل بسبب تناول هذا الدواء أثناء الحمل.
  5. بالرغم من أمان دواء أوجمنتين إلا أن يجب تناوله تحت إشراف طبي لتحديد الجرعة .
  6. يوجد حالات يحذر فيها الأطباء من استخدام هذا الدواء أثناء الحمل أبرزها الحساسية من مادة البنسلين خاصة أن  هذا الدواء ينتمي إلى أدوية البنسلين ، وهذا الأمر يستلزم استعماله تحت إشراف طبي.

أفضل مضادات حيوية للحامل

نظراً لأن أغلب أنواع المضادات الحيوية غير آمنة أثناء الحمل نقدم للزوجات الحوامل قائمة تحتوي على أفضل مضادات حيوية آمنة أثناء الحمل :

  1. مضاد حيوي أموكسيسيلين
  2. مضاد حيوي سيفالكسين
  3. مضاد حيوي كليندامايسين
  4. مضاد حيوي الاريثروميسين
  5. مضاد حيوي أمبيسلين
  6. مضاد حيوي اوجمنتين
  7. مضاد حيوي البنسلين

وفي المقابل، نقدم قائمة تحتوي على أنواع من المضادات الحيوية المضرة على الحامل والجنين، إذ يحذر من تناولها لأنها تسبب عيوب وتشوهات خلقية للجنين أو تعرض إلى مضاعفات الحمل، وتتمثل المضادات الحيوية الغير آمنة فيما يلي:

  1. مضاد حيوي باكتريم
  2. مضاد حيوي سيبروفلوكساسين
  3. مضاد حيوي دوكسيسيكلي
  4. مضاد حيوي فورادانتين.
  5. مضاد حيوي ماكروبيد
  6. مضاد حيوي ماكرودانتين.
  7. مضاد حيوي مينوسكلين.
  8. مضاد حيوي سيبترا.
  9. مضاد حيوي التتراسيكلين

هل المضاد الحيوي يسبب الإجهاض

  1. لقد تناولت العديد من الدراسات والأبحاث مخاطر المضاد الحيوي أثناء الحمل، إذ توصلت النتائج إلى زيادة احتمالية الإجهاض في حالة تناوله قبل الأسبوع العشرين.
  2. بالرجوع إلى أسباب الإجهاض المبكر خلال الثلث الأول من الحمل لعدد من السيدات الحوامل، توصلت الدراسات إلى دور المضاد الحيوي في حدوث ذلك المشكلة.
  3. لذلك الأمر ينصح الأطباء في حالة تناول المضاد الحيوي أثناء الحمل تناوله تحت إشراف طبي مع تجنب تناوله قبل الشهر الخامس أو قبل الأسبوع العشرون.
  4. يحذر من تناول المضاد الحيوي خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل بشكل خاص.

هل يؤثر المضاد الحيوي على حدوث الحمل

  1. تصاب العديد من الفتيات الغير متزوجات أو الزوجات اللاتي تفكر في الإنجاب بالعدوى  الفيروسية أو البكترية، الأمر الذي يجب الخضوع إلى العلاج بالمضاد الحيوي ، هذا يطرح سؤال هو يؤثر المضاد الحيوي على الحمل ، هل يسبب العقم.
  2. في الحقيقة، تناولت العديد من الدراسات والأبحاث هذا الموضوع وتوصلت إلى عدم وجود أدلة وبراهين تفيد بتأثير المضاد الحيوي على الحمل.
  3. وعلى صعيد أخر، أشارت الدراسات إلى أن في حالة صعوبة الحمل أو العقم يكون السبب هو العدوى التي أثرت على الحمل أكثر من المضاد الحيوي.
  4. لم تشير الدراسات إلى تأثير المضاد الحيوي على هرمونات الدورة الشهرية .
  5. يقول الأطباء أن في حالة تناول المضاد الحيوي مع ملاحظة اضطراب الدورة الشهرية أو تغيبها يكون من الضروري التوجه إلى طبيب متخصص.
  6. ومن ناحية أخرى، تناولت العديد من الدراسات والأبحاث تأثير المضاد الحيوي على الرجل ، وتوصلت النتائج إلى أن تناول الرجال للمضاد الحيوي له تأثير سلبي على خصوبة الرجل أو نشاط الحيوان المنوي أو أعداد الحيوانات المنوية، وهذا الأمر يؤثر سلبياً على حمل الزوجة بسبب صعوبة قدرة الحيوان المنوي على تخصيب البويضة أو الوصول إليها.

ملحوظة هامة:

  • يجب التنويه والإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، لذلك يكون من الضروري التحدث مع الطبيب حول أضرار المضادات الحيوية على الحامل .

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال أضرار المضادات الحيوية على الحامل، ونوعدكم بالرد على الأسئلة والتعليقات حرصاً منا على سلامة الجنين  والحصول على الحمل السليم الآمن.

المصدر
Common antibiotics linked with miscarriage in early pregnancySafe and Unsafe Antibiotics During PregnancyCan Antibiotics Stop You From Getting Pregnant?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى