هل المغص والغازات من علامات الحمل

هل المغص والغازات من علامات الحمل

هل المغص والغازات من علامات الحمل ، أن المرأة التي تخطط للحمل والإنجاب تراقب وتلاحظ الأعراض التي تظهر عليها، بل أن تكرار أو استمرار عرض ما يكون بالنسبة لها علامة مبكرة على الحمل ، حيث تلاحظ العديد من السيدات اضطرابات في الجهاز الهضمي أو الشعور بتكوين الغازات، إلى جانب الإصابة بألم في البطن ، ومن هنا تتساءلن عن هل المغص والغازات من علامات الحمل ، هذا ما نتعرف عليه عبر  أنا مامي، فتابعونا:

  1. نعم ، أن المغص والغازات من علامات الحمل المبكرة.
  2. تعاني المرأة الحامل من اضطرابات وتقلبات في الجهاز الهضمي بسبب التغييرات الهرمونية.
  3. تؤثر التغييرات الهرمونية على حركة الأمعاء، الأمر الذي ينجم عنه الإصابة بانتفاخ البطن أو الغازات أو حرقة المعدة أو الشعور بالمغص أو ألم في منطقة البطن.
  4. وبالرغم من ذلك، يجب على المرأة التي تخطط للحمل عدم الاعتماد على المغص والغازات كعلامة مؤكدة على الحمل ، حيث أن هذه العلامات أيضاً من علامات الدورة الشهرية.
  5. وللتأكد من الحمل ينصح بإجراء اختبارات الحمل كاختبار الحمل المنزلي أو اختبار الحمل المعملي أو زيارة طبيب النساء والولادة ، وهذا أفضل طريقة للتأكد من الحمل بنسبة 100 %.

علامات الحمل المبكرة الأكيدة

أن المغص والغازات ليس أهم أعراض الحمل المبكرة، بل يوجد علامات أخرى للحمل يشير الشعور بها إلى أهمية إجراء اختبار الحمل للتأكد من حدوث الحمل أو عدم حدوثه، وسوف نتعرف معاً على هذه العلامات في بعض النقاط :

  1. تلاحظ المرأة تأخر الدورة الشهرية أو تغيبها عن موعدها، من السهل ملاحظة هذه العلامة بالرجوع إلى الورقة المدونة بداخلها وقت نزول كل دورة شهرية.
  2. تلاحظ المرأة نزول إفرازات مهبلية، إذ تكون بيضاء اللون أو شفافة اللون ، كما تكون عديمة الرائحة.
  3. تلاحظ المرأة نزول نزيف مهبلي خفيف يستمر لمدة 24 ساعة أو 48 ساعة، ويعرف هذا النزيف ب (دم الانغراس) الناتج عن نجاح الحيوان المنوي في تلقيح البويضة ، ومن الممكن نزول هذه البقع وقت الدورة الشهرية وللتمييز بين نزيف الحمل ونزيف الدورة الشهرية يكون نزيف الانغراس أقل من نزيف الدورة الشهرية من حيث كثافة الدم والفترة الزمنية.
  4. تشعر المرأة بألم في منطقة الثدي .
  5. تلاحظ المرأة تغييرات في منطقة الثدي مثل زيادة حجمه أو تضخمه أو تورمه إلى جانب تغير لون حلمة الثدي إلى اللون الداكن.
  6. تعاني المرأة من تغييرات في الجهاز الهضمي مثل الإصابة بالإسهال أو الإمساك أو انتفاخ المعدة أو انتفاخ المعدة أو حرقان البطن، إلى جانب المغص وألم البطن.
  7. تعاني المرأة من زيادة التبول والرغبة المتزايدة في دخول المرحاض وإفراغ المثانة.
  8. تلاحظ المرأة تغييرات في الحمية الغذائية مثل الشعور بفقدان الشهية أو زيادة الشهية أو الرغبة في تناول نوع معين من الطعام أو النفور من طعام معين أو النفور من رائحته.
  9. تميل المرأة إلى القيء والغثيان، كما يزيد هذا الشعور عند استنشاقها لروائح طعام قوية.
  10. تشعر المرأة بألم في الظهر.
  11. تشعر المرأة بألم في البطن أو الحوض أو الرحم.
  12. تشعر المرأة بتغيير في درجة الحرارة، ويمكن ملاحظة هذا من خلال قياس درجة الحرارة بواسطة جهاز الحرارة.
  13. تشعر المرأة بالصداع وألم في الرأس.
  14. تشعر المرأة بالتعب والإرهاق والخمول والكسل، وهذا يجعلها تشعر بالرغبة في النوم المستمر وعدم القدرة على القيام بالأعمال المنزلية البسيطة.
  15. تشعر المرأة بالدوار والدوخة أو الإغماء.
  16. تشعر المرأة بتقلبات في الحالة النفسية والمزاجية مثل الشعور بالقلق والتوتر أو الميل إلى البكاء والعصبية أو تقلبات في النوم، ويرجع السبب في ذلك إلى التغييرات الهرمونية.

متى تبدأ أعراض الحمل؟

  1. يختلف وقت ظهور أعراض الحمل من امرأة لأخرى ، كما أن بعض السيدات الحوامل تشعرن بكل الأعراض السابقة والبعض الأخر تشعرن بأغلب الأعراض.
  2. من الممكن أن تظهر هذه الأعراض بعد أسبوع أو أسبوعين من تلقيح الحيوان المنوي للبويضة أو حدوث الحمل، وفي المقابل يمكن أن تظهر هذه الأعراض في وقت متأخر  عن ذلك يكون بعد أربعة أسابيع أو خمسة أسابيع من تلقيح الحيوان المنوي للبويضة أو حدوث الحمل.
  3. نشرت المجلة الأجنبية Journal of Clinical Epidemiology  دراسة علمية تناولت أعراض الحمل المبكرة ووقت ظهوره، إذ أشارت الدراسة إلى أن حوالى 59% من السيدات الحوامل عانين من ظهور أعراض الحمل بحلول الأسبوع الخامس أو السادس، وفي المقابل عانين 71 % من السيدات الحوامل من أعراض الحمل المبكر في نهاية الأسبوع السادس بينما عانين 89 % من السيدات الحوامل من أعراض الحمل المبكر  بحلول الأسبوع الثامن أو الشهر الثاني.
  4. لذلك ينصح أطباء النساء والولادة المرأة التي تشك في الحمل أو تلاحظ تأخر الدورة الشهرية أكثر من أسبوعين إجراء اختبار الحمل المنزلي بالبول أو اختبار الحمل المعملي بالدم للتأكد من حقيقة الحمل.

أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل

يكون أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل بعد ملاحظة تأخر أو تغيب الدورة الشهرية لمدة أسبوع أو عشرة أيام

نصائح حول أعراض الحمل

بعد التعرف على أعراض الحمل ، نوضح للمرأة الحامل طرق بسيطة تساعدها على التعامل مع أعراض الحمل فيما يلي:

  1. في البداية، يحذر عند الشعور بتعب أو ألم في الجسم أو صداع تناول أدوية طبية دون الحصول على موافقة من الطبيب المختص لأن يوجد العديد من الأدوية الغير آمنة للحمل، كما يفضل قبل تناول أي دواء طبي قراءة النشرة الخارجية للدواء للتعرف على أعراضه الجانبية وهل هو آمن للحمل أم لا.
  2. ينصح عند الشعور بألم في الجسم الاستعانة بالكمادات الدافئة أو أخذ حمام دافئ، حيث أن الماء الدافئ يساعد على ارتخاء عضلات الجسم وتسكين الألم.
  3. ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي من أجل تعزيز وتقوية الجهاز المناعي، الأمر الذي يحمي من الأمراض الصحية والفيروسية.
  4. ينصح المرأة المصابة بمشاكل صحية مثل مرض الربو أو مرض السكر أو مرض الضغط أو مرض القلب المتابعة مع طبيب متخصص لتنظيم هذه المشاكل خلال فترة الحمل.
  5. ينصح بتناول أطعمة خفيفة وقليلة الدهون والسكريات، كما يفضل تقسيم الوجبات الغذائية إلى خمس وجبات أو ست وجبات صغيرة الكمية كبديل عن تناول ثلاث وجبات رئيسة كبيرة الحجم، وهذا من شأنه منع أو تقليل أعراض الحمل الخاصة بالجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو ألم المعدة أو الحموضة أو المغص أو تكوين الغازات.
  6. يفضل التقليل من بعض الأطعمة المسببة للمغص والغازات مثل البصل والثوم.
  7. ينصح عند الشعور بالتعب أو الدوخة أو الدوار الراحة مع تجنب أداء أعمال المنزل البسيطة ، إلى جانب الابتعاد عن حمل الأوزان الثقيلة.
  8. يفضل الابتعاد عن تناول الأطعمة القوية الرائحة لأنها تزيد من الشعور بالقيء والغثيان.
  9. يفضل الإكثار من شرب المياه للوقاية من مرض الجفاف والحفاظ على رطوبة الجسم.

وللمزيد يمكنك قراءة :

  1. ما هي أعراض الحمل في الشهر الأول (علامات الحمل الأولى)

  2. شوائب بيضاء في البول من علامات الحمل

  3. هل النوم المستمر من علامات الحمل ببنت

  4. هل خروج غازات من علامات الحمل المبكرة أم لا ؟

  5. هل الصداع من علامات الحمل بعد التبويض

  6. هل انكماش الحلمتين من علامات الحمل ؟

  7. سبب الجوع المستمر عند الحامل ( هل الجوع من علامات الحمل )

  8. هل الغازات من علامات الحمل أم الدورة

وفي ختام المقال، يجب أن ننوه ونشير إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة طبيب النساء، لذا يجب استشارة الطبيب حول هل المغص والغازات من علامات الحمل.

المراجع 14 Early Signs of Pregnancy 7 early pregnancy signs: Heartburn, gas, tender breasts, and more
اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع