ألم الظهر في الشهر الثالث ونوع الجنين

إسراء مجدي 23 يناير، 2023
ألم الظهر في الشهر الثالث ونوع الجنين

ألم الظهر في الشهر الثالث ونوع الجنين

في الثلاث أشهر الأولى من الحمل تتعرض المرأة الحامل إلى العديد من التغيرات الهرمونية التي تجعلها تصاب بالآلام في مختلف أنحاء جسدها وهذا يرجع إلى الخلل الهرموني الذي يحدث لها طوال أشهر الحمل الأولى، وهذا يعود أيضاً إلى العديد من الأسباب المختلفة التي تتمثل أبرزها فيما يلي:

  • من أبرز الأسباب التي تعمل على جعل المرأة الحامل تشعر بألم بالغ وشديد في الظهر هو أنها تعاني من زيادة بالغة في مستوى الهرمونات وتحديداً عند بداية حدوث الحمل حيث يبدأ الجسم في أن يقوم بإفراز العديد من الهرمونات التي تعمل على رفع مستوى الاسترخاء في العضلات وكذلك القيام بالعمل على تليين الأربطة والمفاصل الكامنة في منطقة الحوض.
  • وهذا من أجل العمل على تهيئة الجسم حتى يكون مستعداً إلى استقبال الجنين ولمرحلة الولادة، علماً بإن علينا أن نشير إلى أن التأثيرات التي تجعل هذه الهرمونات لا تتوقف عند الحصر في منطقة الحوض فقط بل تمتد حتى تتمكن من أن تحدث عدة تأثيرات أيضًا على مختلف المفاصل الموجودة في الجسم بشكل كامل وهذا ما يؤدي في النهاية إلى شعور المرأة الحامل بوجع بالغ في الظهر حيث أن في الغالب هذا الألم يظل ممتد لفترة طويلة ولكنه يتنوع ما بين الشدة في الألم والانخفاض بناءً على طبيعة المجهود التي تقوم به المرأة.
  • إلى جانب أن شعور المرأة الحامل بالضغط والتوتر في غصون أشهر الحمل الأولى يعتبر من أهم الأسباب التي تعمل على رفع معدل الوجع الكامن في الظهر علماً بغن هذا يحدث لدى جميع الأشخاص وليس للنساء الحوامل.
  • هناك العديد من الدراسات التي أشارت إلى أن التوتر يعمل على زيادة الآلام الكامنة في العضلات الموجودة في مختلف أنحاء الجسم كما أن التوتر يعمل على الرفع من توتر تلك العضلات وتحديداً تلك العضلات الضعيفة الهشه الموجودة في غالبية أنحاء الجسم.
  • وكما نعرف أن الاضطرابات الهرمونية في جسم المرأة الحامل تعمل على إصابة السيدة الحامل في الغالب بضعف بالغ في العضلات لهذا فإن التوتر الذي تصاب به المرأة الحامل يعمل على الرفع من حدة الألم الذي من الممكن بإن تصاب به في غصون أشهر الحمل بأكملها.
  • لهذا فعلينا بأن نذكر أن العديد من النساء الحوامل اللواتي تتعرضن إلى التوتر بشكل متكرر طوال أشهر الحمل يزداد لديهن الشعور الدائم بالقلق وكذلك التفكير الدائم في مختلف الأمور مما يجعلهم معرضات إلى الإصابة بالتوتر بسبب العديد من الاضطرابات التي تحدث سواء في الحمل أو تلك الاضطرابات التي تحدث للجنين.
  • علماً بإن هناك مجموعة من الأسباب المختلفة والمتعددة التي تتسبب في جعل المرأة الحامل تعاني من وجع الظهر طوال أشهر الحمل علماً بإن هذا الألم عادة يرتبط بأشهر الحمل المتقدمة لدى المرأة الحامل ومدى حجم الجنين في هذا الشهر علماً بإن الزيادة التي تحدث في حجم الجنين تسبب في جعله يصاب بضغط بالغ تماماً على كافة العضلات والأربطة الكامنة في منطقة الحوض مما ينعكس هذا الضغط على المرأة الحامل في جعلها تشعر بألم بالغ في منطقة الظهر طوال الشهر الثالث من الحمل.

نوع الجنين في الشهر الثالث من الحمل

تتساءل العديد من النساء الحوامل حول هل هناك إمكانية من معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث من الحمل أم لا، قبل الإجابة على هذا السؤال علينا بإن نشير إلى أن الشهر الثالث من الحمل يبدأ من الأسبوع التاسع وينتهي بمجرد إتمام المرأة الحامل الأسبوع الثاني عشر من الحمل، وفي غصون تلك الأسابيع تتمكن المرأة من أن تجري عدة فحوص تمكنها من الكشف عن نوع الجنين أبرزها يكمن فيما يلي:

الفحص عبر الموجات الفوق صوتية

طوال التسعة أشهر الأولى من الحمل تجري المرأة الحامل فحص عبر الموجات الفوق صوتية وذلك نظراً للأهمية البالغة الكامنة في هذا الفحص، حيث أنه يمتاز بما يلي:

  • في بداية الأمر علينا بإن نشير إلى أن في حال إن كان الجنين ذكر فإن الأعضاء التناسلية الذكرية الخاصة به تبدأ في أن تتكون بدايةً من الأسبوع السابع من الحمل، وهنا نشير إلى أن على الرغم من ذلك الأمر ألا أن الأجنة من الذكور والإناث يكوناَ متشابهين عندما تجري المرأة الحامل الفحص من خلال الموجات الفوق الصوتية حتى الأسبوع الرابع عشر من الحمل.
  • ولكن علينا بغن نؤكد أن في الشهر الثالث من الحمل يكون الطبيب المعالج ذا قدرة بالغة للغاية عل أن يتمكن من القيام بمعرفة النوع الخاص بالجنين بشكل دقيق بواسطة الفحص عبر الموجات الفوق الصوتية وهذا يحدث بدايةً من الأسبوع الثامن عشر من الحمل حتى الأسبوع الثاني والعشرين من أسابيع الحمل، فعلينا بإن نؤكد أن هذه الطريقة هي الطريقة الوحيدة التي تعتمد عليها غالبية السيدات في تحديد جنس الجنين والكشف عنه.
  • وعلى الرغم من هذا الأمر يجعل هناك فرصة للطبيب في أن يتمكن من القيام بالعمل على تحديد جنس الجنين في الأسبوع الثالث عشر من الحمل وذلك عبر القيام بأي من الفحوص كالفحص الخاص بشفافية الكامنة في مؤخرة العنق، حيث أن هذا الفحص يعتبر واحد من الفحوص الفعالة للغاية في القيام بالكشف عن جنس الجنين، علماً بإن هذا لا يشير نهائياً إلى أن لا يمكن القيام بتحديد جنس الجنين بواسطة الموجات فوق الصوتية في الشهر الثالث.

فحص الدم

من الممكن أن يتم القيام بالكشف عن نوع الجنين عبر فحص الدم وذلك يتضح بشكل أكثر تفصيلاً في الأسطر التالية:

  • علينا أن نشير أولاً إلى أن هذا الفحص من أهم العوامل المساعدة التي تسهم في المساعدة في الكشف عن أي من الآفات التي من الممكن أن يكون الجنين مصاب بها لا قدر الله.
  • حيث أن اختبار الدم من الممكن أن يكشف عن إصابة الجنين بالعديد من المتلازمات مثل متلازمة داون وغيرها من المتلازمات الشبيهة التي تتعلق بتشوه الكروموسومات.
  • إلى جانب أن ما يتم كشفه في هذا الفحص غالباً ما يكون عبارة عن مجموعة من الجزيئات الخاصة بأجزاء الكروموسوم الجنسي الذكري ومدى وجودها في دم الأم، وبناءً على هذا الأمر يتم القيام بتحديد جنس الجنين سواء إن كان ذكر أو أنثى، ولكن علينا بإن ننوع على أن الطبيب غالباً يقوم بطلب العديد من الإجراءات المختلفة تبعاً للحالة المرضية الخاصة بالمرأة الحامل، وتحديداً للسيدات اللواتي معرضات أكثر من غيرهن إلى الخطر الخاص بإنجاب أطفال ذويي أي من الاضطرابات الكروموسومية.
  • وهنا نشير إلى أن هذا الاختبار غالباً ما يتم إجرائه بدايةً من الأسبوع العاشر من الحمل، وغالباً ما تظهر النتيجة الخاصة بهذا الاختبار بعد مرور ما يقرب من أسبوع أو أسبوعين على حسب المكان الذي تم إجراء هذا الاختبار فيه.

أسئلة شائعة

في أي أسبوع يظهر نوع الجنين الذكر؟

علينا بإن نشير إلى أن غالبية البحوث أشارت إلى أن الجنس الخاص بالجنين يتم تحديده عبر العديد من الفحوص ومن أبرزها الفحص بواسطة الموجات الفوق صوتيه الذي يتم إجرائه للمرأة الحامل بدايةً من قيامها بمعرفة الحمل بشكل دوري، وعادة ما يظهر نوع الجنين سواء كان ذكر أو أنثى في منتصف أشهر الحمل بعد مرور الأسبوع السادي عشر من الحمل غالباً.

في أي جهة يكون الحمل بولد؟

تكاثرت الأقاويل حول الإجابة عن هذا التساؤل إلا أن أجمعت الآراء على أن في حال إن كان الجنين ذكر فغالباً ما يكون الحجم الأيمن للثدي أكبر من الحجم الخاص بالثدي الأيسر، ولكن هذا الأمر غير مثبت علمياً بأي حال من الأحوال نهائي.