فوائد الكبدة للحامل والكمية المسموح بها واضرارها

نتعرف اليوم على فوائد وأضرار الكبدة للحامل ، تعد الكبدة من الأطعمة المميزة والمحببة لدى الكثيرين من الأشخاص وذلك لما تحتوي عليه من الفيتامينات والمعادن لاسيما الحديد، لكن بالرغم من ذلك هناك الكثير من الأقاويل المثيرة للجدل حول تناول الكبدة بصورة عامة وللحامل بصورة خاصة حيث ينهي الكثيرين عن تناولها من قبل السيدة الحامل، وسوف نتعرف أكثر من خلال هذا المقال على فوائد و أضرار تناول الكبدة للحامل بالتفصيل عبر هذا المقال مع موقع أنا مامي.

هل تناول الكبدة آمن للسيدة الحامل

تعد الكبدة من الأطعمة الأمنة للسيدة الحامل فهي تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة مثل حمض الفوليك وعنصر الحديد وغيرها من المعادن الهامة، لكن يجب أن يتم طهوها بصورة جيدة وعدم الإكثار من تناولها، حيث الإفراط في تناول الكبدة قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة على الأم والجنين.

طريقة طهو الكبدة للحامل

يميل الكثيرين من الأشخاص إلى تناول الكبدة نيئة دون أن يتم طهوها بصورة جيدة، إلا أن ذلك الأمر في غاية في الخطورة بالنسبة للمرأة الحامل والتي يجب عليها عدم تناول أي من الأطعمة النيئة، حيث أن عملية طبخ الأطعمة أساسية من أجل القضاء على البكتيريا، الفيروسات والجراثيم التي من شأنها أن تنمو بها، لذلك يمكن أن يتم تناول الكبدة من قبل السيدة الحامل ولكن يجب أن تكون مطهية بصورة جيدة.

ما هي فوائد الكبدة للحامل

في الواقع تحتوي الكبدة على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة جدًا من أجل الحفاظ على صحة الحامل ومن بين فوائد الكبدة للحامل ما يلي:

  • حمض الفوليك: تحتوي الكبدة على حمض الفوليك وهو من أهم العناصر الغذائية للحامل حيث يقي الجنين من الإصابة بالتشوهات والعيوب الخلقية وأمراض الجهاز العصبي.
  • تحتوي الكبدة على قدر كبير من الحديد وهذا هو السبب الرئيسي في إقبال الكثيرين على تناول الكبدة من أجل الحماية من الإصابة بفقر الدم وعلاج الأنيميا.
  • فيتامين أ: في الحقيقة فإن فيتامين أ يعد من الفيتامينات الهامة جدا من أجل المحافظة على تطور أعضاء الجنين بصورة سليمة ، حيث يؤثر بصورة مباشرة على تطور البصر لديه والجهاز المناعي.

ما هي أضرار الكبدة للحامل

  • تكمن أضرار الكبدة للحامل في كمية فيتامين أ الذي تحصل عليه منها، حيث على الرغم من مدى أهمية هذا الفيتامين من أجل المساعدة في نمو الجنين إلا أن تناول كميات كبيرة منه قد يؤدي إلى إصابة الجنين بمشاكل خلقية.
  • حيث أن هناك نوعان من فيتامين أ، النوع الأول نحصل عليه من الخضروات الصفراء والخضراء التي تحتوي على مادة البيتاكاروتين، والنوع الثاني نحصل عليه من المصادر الحيوانية مثل البيض واللحوم والكبدة ومنتجات الألبان حيث يحتوي على مادة الريتينول.
  • تحتوي الكبدة على كمية كبيرة من فيتامين أ الحيواني بكمية تفوق الموجودة في المصادر النباتية، ويمكن أن يتم تناول الكبدة مرة كل شهر ليس أكثر.

فيديو هل الكبدة مضرة للحامل والجنين او مفيدة الخبر الأكيد

المراجع

1

2

3

قد يعجبك ايضا