فوائد قهوة الشعير للحامل

سلفانا نعوم 20 يناير، 2023
فوائد قهوة الشعير للحامل

فوائد قهوة الشعير للحامل 

يوصى الأطباء النساء الحوامل بتناول قهوة الشعير لما لها من فوائد صحية فهي بديل آمن عن مشروب القهوة لأنها تخلو من مادة الكافيين التي أشارت الأبحاث العلمية أن استهلاكها فترة الحمل يضر بتطور الجنين ويزيد من خطر الإجهاض في الثلث الأول ، حيث نلخص أهم فوائد قهوة الشعير للأم الحامل.

غنية بالقيم الغذائية 

  • من خلال تناول الأم الحامل مشروب قهوة الشعير سوف تحصل على العديد من المعادن والفيتامينات التي تحتاج إليها كما يحتاج إليها الجنين للنمو والتطور مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس ، بالإضافة لمضادات الأكسدة و فيتامين ب12

خالية من الكافيين

  • يشير الأطباء أن مشروب الشعير يخلو من مادة الكافيين مما يجعله آمن لكل من الأم الحامل والجنين لأن الاستهلاك المفرط لتلك المادة يرتبط بخطر الإجهاض أو الولادة المبكرة أو ولادة طفل ميت أو مشاكل في الجهاز العصبي للجنين ، وقد يصاب الطفل في السنوات الأولى بفرط في الحركة والنشاط.

علاج لعدوى المسالك البولية

  • أشارت الدراسات العلمية أن عدوى المسالك البولية أكثر شيوعاً أثناء الحمل وتحدث نتيجة وصول البكتريا مجري البول حيث يعمل مشروب الشعير على علاجها والوقاية منها وذلك لأنه يعمل كمدر للبول بصورة طبيعية كما يعمل بنفس كفاءة الأدوية الطبية المدرة للبول ، وهو ما يساهم في طرد البكتريا خارج الجسم .

تحسين الحالة النفسية

  • تعاني الأم الحامل من التوتر النفسي والعصبية وغيرها من الاضطرابات المزاجية بفعل التقلبات الهرمونية المرتبطة بفترة الحمل حيث يساهم مشروب الشعير في تحسين الحالة المزاجية والمساعدة على الاسترخاء مما يكون له دور في تحسين جودة النوم والوقاية من الأرق والاكتئاب.

تقوي الجهاز المناعي

  • تملك النساء الحوامل جهاز مناعي ضعيف مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكترية ، إذ تساهم قهوة الشعير في تقوية الجهاز المناعي والوقاية من العدوى كالبرد أو التهاب الحلق ، وذلك لاحتوائها على عدة فيتامينات مهمة.

الوقاية من الأمراض 

  • توصلت الدراسات العلمية لدور قهوة الشعير في الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض الصحية حيث تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض السرطانية ، أيضاً يساهم ذلك المشروب في الوقاية من أمراض القلب والأدوية الدموية وتصلب الشرايين ، كذلك يقضي على المستويات الضارة من الكوليسترول.

الوقاية من سكر الحمل

  • هناك خطر أن تصاب الحوامل بداء سكر الحمل حيث يساهم مشروب قهوة الشعير في الوقاية منه وتفادي المخاطر المحتملة في حالة حدوثه لأن ينظم مستويات السكر ويعوق ارتفاعها ، كما أنه من المشروبات الصحية لمريضة السكر للمساعدة على تنظيم معدل السكر في الدم بصورة طبيعية.

ترطيب الجسم 

  • قهوة الشعير من المشروبات الصحية التي تمد الأمهات الحوامل بنسبة من السوائل التي تعمل على ترطيب الجسم لاسيما في فصل الصيف ، كما تساعدها في فضل الشتاء على التدفئة من الطقس البارد حين تناوله دافئ.

يعالج غثيان الحمل 

  • يعتبر الغثيان من علامات الحمل في الشهور الثلاثة الأولى حيث أظهرت الدراسات العلمية فوائد قهوة الشعير في الحد من الغثيان والمساعدة على إدارة أعراضه ، حيث يعمل على علاجه بطريقة طبيعية بدون أدوية ، ويمكن تناوله حين الشعور بالغثيان إذ أنه يساهم في إيقافه.

يمنع فقر الدم 

  • يحتوي مشروب الشعير على معدن الحديد الذي يقوم بدوره في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، كما يحتوي على فيتامين ب9 الذي يساهم في تثبت الحديد في الجسم ، وهذا يمنع الإصابة بفقر الدم ومضاعفاته الخطيرة.

يمنع هشاشة العظام

  • تحتوي قهوة الشعير على معدن الكالسيوم المهم لتدعيم صحة العظام وتقوية الأسنان كما يقي من الكسور الناتجة عن الضعف الذي يصيب العظام.

تكبح الشهية

  • تساعد قهوة الشعير على إدارة مشاعر الجوع أثناء الحمل لأنها تعمل على كبح الشهية ، كذلك تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وهو ما يساعد النساء الحوامل على إدارة الوزن والوقاية من السمنة ، ويجب الإشارة أن أطباء التغذية يستخدمونها في أنظمة التخسيس.

غنية بالألياف

  • تحتوي قهوة الشعير على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على ملء المعدة للشعور بالشبع ، بجانب دورها في تشغيل حركة الأمعاء لعلاج الاضطرابات الهضمية مثل الإمساك والغازات والانتفاخ.

فوائد قهوة الشعير للجنين

بالإضافة لفوائد قهوة الشعير للحامل فأنه من الخيارات الجيدة التي تساعد على دعم تطور الجنين ، ومن هنا ينصح الأمهات الحوامل باستهلاكه بصورة منتظمة .

يمنع التشوه الخلفي

  • تساهم قهوة الشعير في وقاية الجنين من التشوهات الخلقية لاحتوائها على حمض الفوليك (فيتامين ب9) ، كما يعتبر من المشروبات المهمة في الأسابيع الأولى من الحمل لمنع تلك العيوب لاسيما التي تصيب العيوب العصبي.

يدعم صحة الجنين

  • تحتوي قهوة الشعير على العديد من المعادن والفيتامينات التي تساعد على تطور الجنين وزيادة وزنه ، حيث لها دور في تقوية عظام وعضلات الجنين كما تقوي أسنانه ، وتعمل على تسريع تطور الحواس كما تدعم وظائف الجهاز العصبي والدماغ.

طريقة تحضير قهوة الشعير

بعد التعرف على فوائد قهوة الشعير أثناء الحمل نوضح طريقة تحضيرها خطوة خطوة  لكي تتمكن الأم من الاستفادة منها واستهلاكها كبديل عن مشروبات الكافيين .

  • لتحضير قهوة الشعير يتم غلي مقدار من الماء ثم إضافة إليه الشعير لمدة دقيقتان ، وبعد  ذلك يتم ترك الخليط لمدة خمسة دقائق للنقع ثم التصفية.
  • ويتم وضعه في كوب وتناوله ، كما يمكن تحليته بملعقة من السكر أو العسل الأبيض .

أضرار قهوة الشعير للحامل

يشير الأطباء على النساء الحوامل بعدم الإفراط في تناول قهوة الشعير فعلى الرغم من فوائدها المتعددة إلا أن الاستهلاك بكميات كبيرة يرتبط ببعض الأضرار والمضاعفات.

  • أن الكمية المفرطة من قهوة الشعير تساهم في حدوث بعض الاضطرابات الهضمية مثل الغثيان أو الانتفاخ أو الغازات أو الحموضة المعوية أو الإسهال مع انزعاج في حركة الأمعاء ، ومن ثم يجب تناولها باعتدال.
  • أشارت دراسة علمية أن الكمية الكبيرة من قهوة الشعير أثناء الحمل تسبب انقباضات في البطن والمغص ، كما تسبب تقلصات الرحم تؤدي للإجهاض في الثلث الأول أو التحريض للولادة المبكرة في مراحل الحمل اللاحقة.
  • لا ينصح الأم الحامل بتناول قهوة الشعير في حالة الحساسية من الجلوتين أو القمح حتى لا تصاب بردود فعل تحسسية تشكل خطورة عليها وعلى الجنين.
  • أن النساء الحوامل اللواتي لهن حمل ضعيف عليهن الابتعاد عن استعمال قهوة الشعير لأنها تسبب تقلصات الرحم تؤدي للإجهاض أو الولادة المبكرة.

أسئلة شائعة

هل قهوة الشعير يؤثر على الحامل؟

تعتبر قهوة الشعير من المشروبات الصحية الآمنة أثناء الحمل لخلوها من مادة الكافيين ، وهي بديل صحي للقهوة وينصح باستهلاكها بجرعة معتدلة حين إفراط.

هل قهوة الشعير تسبب اجهاض؟

ينصح النساء الحوامل بتناول قهوة الشعير بنسبة متوازنة لأن الكمية المفرطة تسبب تقلصات الرحم تؤدي للإجهاض ، لذا يفضل عدم استهلاكها قبل التأكد من ثبوت الجنين واستقرار الحمل مع الالتزام بشربها باعتدال.

هل قهوة الشعير صحية؟

يؤكد الأطباء أن قهوة الشعير صحية لأنها خالية من الكافيين وتحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تدعم صحة الجسم وتحسن من كفاءة العمليات الحيوية ، وتعتبر بديل صحي عن القهوة البنية لخلوها من مادة الكافيين.