فوائد الجزر للأطفال للمناعة والصحة بشكل عام

فوائد الجزر للأطفال للمناعة والصحة بشكل عام ، يحتوي الجزر على الكثير من الفوائد الصحية للأطفال لاحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة، فضلا عن مذاقه الحلو والمفضل للأطفال من جميع الأعمار، سواء كان مطبوخ أو مسلوق أو مهروس ، كما يعتبر وجبة خفيفة يمكن إعطائها للطفل خلال اليوم، فتعرف معنا خلال هذا المقال على أنا مامي على فوائد الجزر للأطفال.

فوائد الجزر للأطفال للصحة والمناعة

تقوية جهاز المناعة

يمتاز الجزر بأنه متوافر به العديد من الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة مثل بيتا كاروتين، الذي يتحول إلى فيتامين (أ) أثناء عملية الهضم كما يحافظ على صحة الجلد ويعالج الجهاز الهضمي والمسالك البولية، ويقاوم الفيروسات والبكتيريا الضارة.

وقاية الأسنان واللثة

يحسن الجزر من صحة الأسنان واللثة عند الطفل، حيث يساعد على تنظيف من جزيئات الطعام تمامًا بسبب مضادات الأكسدة المعدنية الموجودة به، كما يساعد على إنتاج اللعاب ويعمل كمطهر طبيعي ضد البكتيريا.

المساعدة على الهضم

يعتبر الجزر من الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات التي قد تساعد في سهولة الهضم والحفاظ على مستويات الكوليسترول المناسبة، مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسمنة.

تحسين صحة العين

يمكن الجزر أيضًا أن يحسن صحة عين طفلك، فهو يحتوي على مركب البيتا كاروتين ، اللوتين وزياكسانثين التي تساعد على الرؤية السليمة ومنع إعتام عدسة العين والعمى الليلي وخاصة مع تقدم العمر.

تدعيم وظائف الكبد

يحتوي الجزر على خواص تساعد أيضًا على حماية الكبد من آثار المواد الكيميائية الضارة التي تدخل الجسم.

تعزز مناعة الطفل

يساعد الجزر في تحسين وظائف الخلايا اللمفاوية والصفائح الدموية التي تحافظ على توازن الجهاز المناعي.

تحسين الدورة الدموية

يساعد مركبات الفلافونويد المتوافر بالجزر في التخلص من السموم من الجسم، مما يؤدي إلى تحسين نظام الدورة الدموية الذي يقوم بنقل الأكسجين عبر الأوعية الدموية وبالتالي جعل القلب والكلى يعملان بشكل أفضل.

متى يتناول طفلك الجزر

يمكنك إعطاء الجزر لطفلك وإدراجه في نظامه الغذائي عندما يبلغ من العمر 8 أشهر تقريبًا، ويفضل أن تستشير طبيبك قبل البدء في تناوله.

كيف يقدم الجزر للطفل

يمكن تقديم للطفل بعدة طرق منها:

البخار

تعد أسهل طريقة لطهي الجزر لطفلك، حيث يحتوي على جميع العناصر الغذائية ، ويمكن تبخيره  لمدة عشر دقائق مما يجعله لينة ليسهل تناوله.

السلق: يعد السلق طريقة بسيطة لتجهيز الجزر لطفلك، حيث يمكنك وضعه في وعاء لمدة نصف ساعة تقريبًا مما يجعله ناعم، كما أن الماء المستخدم في سلقه يحتوي أيضًا على العديد من العناصر الغذائية، ويمكن الاستفادة منه في هرس الجزر وإعطائه للطفل.

الخبز

يعد ذلك فكرة رائعة لصنع وجبة خفيفة للطفل، حيث يمكنك تقطيع الجزر إلى شرائح رفيعة ودهانها بالزيت ، حتى يصبح لونها برتقالي داكن، مما يجعله سهل في تناوله.

بعض الاحتياطات اللازمة أثناء إعطاء الجزر لطفلك

  • ردود الفعل الحساسية: فرص حدوث حساسية من طفلك للجزر لا تشوبها شائبة. ومع ذلك ، في أندر الحالات النادرة ، إذا بدأ طفلك تظهر عليه علامات القيء والإسهال بعد تناول الجزر فذلك يعد من علامات الحساسية، لذا عليك التوقف عن اعطائه له
  • اغسلي الجزر جيدًا قبل قبل إعطائه للطفل.
  • تجنب إعطاء جزر طفلك حتى يبلغ عمرها 8 أشهر على الأقل ، لأن الجهاز الهضمي للطفل يحتاج إلى وقت لكي يستطيع هضم الأطعمة الصلبة.
  • يمكنك إضافة الجزر للبطاطا المهروسة وإعطائها للطفل، فتلك هي أحد طرق التغذية اللاظمة للطفل حيث تحتوي البطاطا على عناصر غذائية لازمة لنموه إلى جانب العناصر والفيتامينات الموجودة في الجزر.
قد يعجبك ايضا