فوائد الخيار للأطفال للمناعة والجسم ومقاومه الأمراض

فوائد الخيار للأطفال للمناعة والجسم ومقاومه الأمراض ، يمكنك إضافة الخيار إلى النظام الغذائي لطفلك، ويعتبر الخيار من الخضروات الداكنة الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة ونسبة كبيرة من الماء، مما يفيد صحة الأطفال خلال فصل الصيف، ويمكنك أن تعطيه الخيار نيئًا أو مفرومًا في السلطات أو كعصير أو حتى طهيه في الحساء ليكون وجبة خفيفة خلال اليوم، وسوف نتناول في هذا المقال بموقعنا انا مامي على أهم فوائد الخيار للأطفال والآثار الجانبية له.

فوائد الخيار للأطفال

غني بالفيتامينات

يحتوي الخيار على عدد كبير من فيتامينات ، مثل فيتامين A وفيتامين وفيتامين (أ) ونياسين وفولات B6 وفيتامين C وفيتامين E وفيتامين K ، مما يساعد على علاج الكثير من المشاكل الصحية مثل ضعف الرؤية والأنيميا وتخثر الدم ، لذا فإن تناول الخيار أو تناول عصيره  يقوي مناعة طفلك ويجعله بصحة جيدة.

تحسين رائحة الفم

يساعد في إنتاج اللعاب اللازم لتطهير الفم من البكتيريا الناتجة عن بقايا الطعام والمسببة لسوء التنفس.

منع الجفاف

توجد نسبة كبيرة من الماء بالخيار تعادل 96 ٪ من حجمه ، مما يمنع عطش طفلك ويقيه من خطر الجفاف.

غني بمضادات الأكسدة

يعتبر الخيار نوع من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة التي تحمي طفلك من الاضطرابات والأمراض المختلفة.

علاج اضطرابات المعدة

الخيار يعالج حموضة  المعدة وقرحة الاثني عشر عند الأطفال، لذا يمكنك تقديم لطفلك للحصول على نتائج فعالة.

مسكن للألم طبيعي

تمتاز خصائصه بأنها مسكنة للألم طبيعي مثل الفلافونويدات فعند تناوله فإن ذلك يساعد على تخفيف الألم عند طفلك.

علاج حروق الجلد

الخيار هو علاج طبيعي لالتهابات وحروق الجلد لدى الأطفال نتيجة لأشعة الشمس ولدغ الحشرات، لذا يمكنك وضع شرائح الخيار على الأماكن الملتهبة  بالجلد لعدة ساعات لتخفيف الألم.

منع الإمساك

تعزز الألياف الغذائية وزيادة المياه في الخيار  الهضم وإزالة السموم من جسم طفلك والوقاية من الإمساك ، كما يحتوي على أحماض و الألياف مفيدة لتقوية الجدران الداخلية للمعدة، كما يحتوي على البروتين الذي يسهل الهضم.

شعر وأظافر صحية

يعد الخيار من الخضروات المفيدة  للشعر والأظافر، حيث يعمل على تقويته ويجعل الأظافر لامعة وقوية.

تقليل الانتفاخ تحت العين

يساعد على الحد من التورم تحت العين لاحتوائه على حمض الأسكوربيك، وينتج هذا التورم نتيجة لعدم النوم لساعات كافية، مما يجعل العين تبدو متعبة ومجهدة.

مقاوم للسرطان

يمتلك الخيار  مركبات غذائية مثل البينوريسينول ، السيسيسوليكريسينول ، والاريسيرينول التي تمنع مخاطر السرطان ونموه لدى الأطفال.

سهولة إضافته إلى النظام الغذائي

يتمتع الخيار  بنكهة واضحة ومنعشة ، حيث يمكن إعطائه للطفل طازج أو إضافته للأطعمة والخضروات الأخرى، كما يعتبر وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية.

كيف تختاري الخيار لطفلك

يزرع الخيار من شهر مايو حتى نهاية شهر يوليو، ويفضل اختياره بلون أخضر  داكن، فسوف يعجب به الطفل وتجنب اختيار الخيار الكبير حيث يحتوي على بذور كثيرة.

متى يتم تقديم الخيار لطفلك

يمكنك تقديم الخيار المطهو للطفل عندما يبلغ عمره  9 أشهر، ثم يتمكن من تناوله عندما يبلغ عمر 12 شهرًا ومن الأفضل إزالة البذور منه وتقطيعه إلى شرائح.

الآثار الجانبية للخيار

  • تؤثر زيادة تناول الخيار على تخثر الدم لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين K
  • يخفض مستويات السكر في الدم، لذا لابد من اعائه للطفل بشكل معتدل.
  • ينصح بعدم إعطائه للطفل  في الليل لأنه يسبب مشاكل عسر الهضم.
  • يمكن أن يسبب الحساسية لبعض الأشخاص، لذا يجب التوقف عن إعطائه للطفل في حالة شعوره بالحكة أو الالتهاب إذا كان يعاني من الحساسية.
قد يعجبك ايضا