فوائد البيض للأطفال

نعلم جميعًا فوائد البيض للأطفال للصحة والجسم وتقوية المناعة ، لذا يجب إضافته إلى نظام طفلك الغذائي، ويمكن إعطائه أربع بيضات أسبوعيًا لضمان حصوله على العناصر الغذائية المطلوبة مع تجنب الاستهلاك المفرط له  لعدم ارتفاع الكوليسترول في الدم والإصابة بالحساسية، ويفضل خلطه من الأطعمة الأخرى، وسوف نستعرض في تلك المقالة بموقع انا مامي، على أهم فوائد البيض للأطفال والآثار الجانبية له، فتابعونا..

فوائد البيض للأطفال

تشمل تلك الفوائد الآتي:

مصدر كامل للبروتين

تحتوي كل بيضة على 6 جرام من البروتين وتلك النسبة لازمة  لتوليد خلايا جديدة في جسم الطفل وتساعده على النمو بشكل أكبر،   لذا يمكنك إعطائه بيضة واحدة يوميًا.

مصدر غني بالكولي

يساعد الكولين الموجود في البيض على بناء أغشية الخلايا  ونمو المخ ، كما أنه مفيد للأعصاب،  وتحتوي كل بيضة على 100 مل جرام من الكولين.

محتواه جيد من أوميغا 3

تتركز دهون أوميغا 3 الصحية بالأخص في الأسماك والبيض، وهي تساعد في نمو المخ والذاكرة للطفل، كما يساعد الاستخدام المنتظم للبيض على الوقاية من التهاب المفاصل وأمراض القلب ونمو الأطفال.

مصدر ممتاز لفيتامين د

يساعد فيتامين د على تحسين صحة العظام للأطفال، لذا يمكنك اعطاء البيض لطفلك، فهو يقي من هشاشة العظام على المدى الطويل.

محتواه من نسبة معتدلة من الدهون

يحتوي البيض على نسبة معتدلة من الدهون المشبعة وغير المشبعة مما يجعله غذاء خفيف  لنمو الطفل، ويمكنك إطعام البيض للأطفال دون الخوف من السمنة.

مصدر غني بفيتامين ب 12

يفيد  فيتامين ب 12الموجود في حبات البيض للصحة العصبية لطفلك.

محتواه من حمض الفوليك  

يمكن أن يساعد حمض الفوليك الموجود في البيض على تقوية الأعصاب لدى طفلك.

 مصدر غني بالحديد

يساعد الحديد على إنتاج الدم، لذا فإن البيض غني بالحديد وهو مفيد للأطفال.

متى يعطي البيض للطفل

يوصي الأطباء بتقديم البيضة بأكملها للطفل من عمر 7 أشهر فأكثر ، يجب أن يتناول طفلك ما بين ملعقتين أو ملعقتين كبيرتين من البروتين مرتين في اليوم. ، فكل من بياض وصفار البيض يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين و الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية والكوليسترول، ويمكن إعطاء البيض المسلوق المهروس للطفل ثلاث مرات في الأسبوع وخاصة على وجبة الإفطار.

علامات حساسية البيض لدى الطفل

تعتمد حدة تلك العلامات على الجهاز المناعي لطفلك، ولكن يجب عدم إعطائه البيض بكثرة حتى لا تظهر عليه تلك العلامات إذا كان لديه قابلية لذلك، حيث لا يستطيع جهاز المناعة لدى الأطفال التعامل مع البروتينات الموجودة في بياض مما يصيبهم أحيانًا ببعض العلامات ومن أهمها:

  • الطفح الجلدي والأكزيما والاحمرار وحكة حول الفم
    الإصابة بالإسهال والغثيان والقيء
  • انخفاض ضغط الدم والتأثير على القلب
  • سيلان الأنف و صعوبة في التنفس

نصائح هامة عند إعطاء البيض للطفل

  1. يمكن أن يسبب البيض في التسمم بالسالمونيلا إذا ما تم تناوله دون طهي ، لأن الأطفال لديهم جهاز مناعي ضعيف ، لذا يجب طهي البيض أو سلقه جيدًا قبل تقديمه للطفل  حتى يصبح لون البياض وصفار البيض واضحًا ، لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى .
  2. استشري الطبيب قبل تقديم البيض لطفلك إذا كان لديه تاريخ سابق من الحساسية
    يجب أن يتم تناول البيض للطفل باعتدال، حتى لا يؤدي إلى مشاكل في القلب.
  3. احفظ البيض بعيدًا عن الأطعمة الأخرى وعدم ملامسته لها و الأطباق
    نظف الأطباق و اغسل يديك جيدًا بالماء الدافئ والصابون بعد استعمال البيض، حتى لا تنتقل البكتيريا.
قد يعجبك ايضا