فوائد الفاكهة والخضروات للأطفال

فوائد الفاكهة والخضروات للأطفال ، يستهلك الأطفال السعرات الحرارية أكثر مما كانوا يستهلكونها في العديد من السنوات الماضية، وتوجد تلك السعرات في الأطعمة السريعة المالحة والحلوة، مما يمدهم بالقليل من المواد الغذائية، فضلا عن أن الخضروات والفاكهة تتميز بطعمها الحلو لدى الأطفال، بما تتضمنه من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لنمو جسم الطفل مثل التفاح والافوكادو، تلك الفاكهة تقوم بتنظيف الجسم من المواد المؤكسدة وتمنع الآلام الناتجة عن حصوات الكلى إليكي المزيد من التفاصيل عبر موقع أنا مامي .

فوائد الفاكهة والخضروات للأطفال

  • تتميز الفاكهة بالعديد من العناصر الغذائية التي تعد ضرورية لصحة الجسم، لذا يجب تضمينها في النظام الغذائي للطفل، بينما تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والصوديوم والدهون، وتخلو من الكوليسترول، وتحتوي أيضًا على الألياف التي تتحكم في نسبته في الدم وتقلل من أمراض القلب ومشاكل الهضم.
  • ويمد تناول الفاكهة الطفل بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم وفيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين سي الضروري لإصلاح أنسجة الجسم و الفوليك أسيد لإنتاج خلايا الدم، وتحتوي بعض الفاكهة على البوتاسيوم مثل الموز والخوخ والليمون والبرتقال.
  • تعد الخضروات مصدر غني بالمواد الغذائية التي يحتاجها جسم الطفل للنمو، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والدهون، لذا يجب إدخالها في الوجبات الغذائية للطفل.
  • تساعد الخضروات على إمداد الجسم بالطاقة بنظام غذائي صحي، كما أنها تقلل من مخاطر الأنواع المختلفة من السرطانات مثل سرطان القولون لاحتوائه على الألياف، ويمكن طهيها بطرق مختلفة.
  • تحتوي على مواد غذائية تقوي الجهاز المناعي وتحافظ على الجسم من نزلات البرد والأنفلونزا.
  • تقلل الخضروات من خطر مرض السكر وضغط الدم العالي وغيرها من الأمراض.
  • تعد غنية بفيتامين أ وفيتامين ك ماعدا فيتامين ب 12 الذي يمكن الحصول عليه من منتجات الألبان التي تحتوي عليها اللحوم، كما أنها غنية بالمعادن التي يحتاجها الطفل خلال سنوات النمو.
المزيد من المشاركات

ألوان الفاكهة التي يجب أن يأكلها الطفل؟

  1. يمكن للطفل أن يتناول جميع أنواع الفاكهة إذا لم يكن يعاني من الحساسية من بعضها، لذا فيجب حصول الطفل عليها من خلال نظامهم الغذائي.
  2. وتختلف ألوان الفاكهة مثل اللون الأخضر والأصفر والأحمر والأزرق والبنفسجي والأبيض، لذا يمكنك إعطاء طفلك أكثر من فاكهة ذات لون مختلف حتى يقبل على تناولها، كما أن هذا الاختلاف يدل على احتوائها على مختلف المواد الغذائية التي يحتاجها جسم طفلك.
  3. تعد الفاكهة الحمراء مفيدة للقلب، بينما الفاكهة الصفراء مفيدة للجهاز المناعي، بينما تفيد الفاكهة البرتقالية العين، والفاكهة الزرقاء والبنفسجية لتقوية الذاكرة، و تمتاز الفاكهة الخضراء بأنها غنية بالكالسيوم مما يساعد على تقوية العظام والأسنان.

ألوان الخضروات التي يجب أن يأكلها الطفل

  1. يستطيع الطفل تناول الخضروات إذا لم يكن يعاني من الحساسية من البعض منها، لذا يجب عليك إدخاله في وجباته ويفضل تناوله كوب من الخضروات في كل وجبة، وأن تكون ذات ألوان مختلفة لتشجيعه على تناوله.
  2. تتميز الخضروات البرتقالية والصفراء مثل الطماطم الصفراء والفلفل والجزر بأنها غنية بفيتامين سي وفيتامين أ، كما أنها غنية أيضًا بالكالسيوم والماغنسيوم الضروري لنمو العظام.
  3. وتمد الخضروات الخضراء مثل البروكلي القرنبيط والكرنب الأخضر والكرفس والفلفل الأخضر والخس واللفت الجسم بالمواد التي تنظيفه من السموم
  4. تمتلك الخضروات الزرقاء والبنفسجية مضادات أكسدة لازمة للحفاظ على صحة المخ والقلب ومقاومة الالتهابات
  5. وتقلل الخضروات الحمراء من مستويات الكوليسترول في الجسم وتحارب الأمراض التي تصيب الجسم مثل البصل والطماطم والفلفل، بينما تساعد الخضروات البيضاء مثل الثوم والمشروم والبصل الأبيض واللفت والذرة البيضاء والكراث على تقليل الأمراض الناتجة عن الاضطراب الهرموني بالجسم.