فوائد ورق العنب للحامل

سلفانا نعوم 24 يناير، 2023
فوائد ورق العنب للحامل

فوائد ورق العنب للحامل

يؤكد الأطباء أن ورق العنب من المنتجات الغذائية المسموح بها للأم الحامل حيث يحتوي على عدة معادن وفيتامينات تدعم صحتها وصحة الجنين ، سوف نوضح أهم فوائد ورق العنب فترة الحمل.

  • يعزز الصحة  : يمد ورق العنب الجسم بالعديد من القيم الغذائية الصحية التي يحتاج إليها مثل الألياف والبروتين والحديد والكاليسوم والفسفور وبعض الفيتامينات كفيتامين ج وب1 وب2 وب3 وب5 وب6 ، حيث يساعد على تعزيز العمليات الحيوية وتنشيط الدورة الدموية كما يمد الأم الحامل بالطاقة والنشاط لمساعدتها على مقاومة تعب الحمل ، بجانب تعزيز تطور ونمو الجنين بصورة طبيعية.
  • يمنع فقر الدم : يمد ورق العنب الجسم بمعدن الحديد التي يعزز الجسم على تصنيع خلايا الدم الحمراء وتزويد نسبة الهيموجلوبين ، بالتالي يعد وسيلة علاجية ووقائية من أمراض الأنيميا وفقر الدم.
  • يخفف التقلصات : أشارت الأبحاث العلمية أن ورق العنب يحتوي على خواص تعمل كمضادات للالتهاب كما أنه غني بعنصر الماغنسيوم الذي يعمل على تقليل تقلصات العضلات حيث يتشابه مع آلية عمل الأدوية الطبية المرخية لعضلات الجسم.
  • يقي من الأمراض : يحتوي ورق العنب على مضادات الأكسدة وبعض المركبات التي تعمل على مقاومة الخلايا السرطانية لمنع الأورام كما تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والكلى والكبد.
  • ينظم سكر الدم : يعتبر ورق العنب من الآكلات التي تعمل على تنظيم مستويات سكر الدم ، ومن ثم يساعد النساء الحوامل على الوقاية من سكر الحمل كما يساعد على تنظيم مستويات السكر في حالة الإصابة بتلك المشكلة.
  • ينظم ضغط الدم : أشارت الدراسات العلمية أن ورق العنب من المأكولات الصحية التي تنظم مستويات الضغط حيث يساعد على الوقاية من ارتفاع الضغط أثناء الحمل ، حيث يقلل من مخاطر الإصابة بتسمم الحمل الذي يعتبر من مضاعفات الضغط المرتفع للحامل.

ورق عنب للحامل في الشهور الاولى

ينصح الأطباء النساء الحوامل بتناول ورق العنب في الشهور الأولى لما يحتويه من معادن وفيتامينات متنوعة ، وسوف نلخص أهم فوائده الصحية للأم في المرحلة الأولى من الحمل.

  • يقوي المناعة : خلال فترة الحمل يضعف الجهاز المناعي مقارنة بقبل الحمل وهذا يجعل الأم الحامل عرضة للعدوى ، ومن تأتي أهمية ورق العنب لاحتوائه على عدة فيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ب حيث يكون له دور في تعزيز قوة الجهاز المناعي وبناء أجسام مضادة للأم للوقاية من الميكروبات والفيروسيات ، ومن ثم يحد من إصابتها بالعدوى.
  • تحسين عملية الهضم : تعاني السيدة الحامل في الشهور الأولى من الاضطرابات الهضمية كالإمساك حيث يساعد ورق العنب على  علاج تلك المشكلة بصورة طبيعية لاحتوائه على مادة الألياف ومركبات أخرى تقوم بدورها في تشغيل حركة الأمعاء مما يسهل عملية الهضم ويعالج الإمساك ويحد من انتفاخ البطن أو الغازات.
  • يقوي العظام : يحتوي ورق العنب على الكاليسوم فهو المعدن الأول المسئول عن دعم صحة العظام ومن ثم يقي السيدة الحامل من الإصابة بهشاشة العظام والكسور كما تقوي الأسنان والأظافر ، أيضاً يساعد على تكوين عظام وعضلات الجنين لتصبح قوية .
  • يمنع التشوه : يحتوي ورق العنب على نسبة عالية من حمض الفوليك التي يساعد على الوقاية من التشوهات الخلقية التي تصيب الأجنة مثل الأنبوب العصبي ، ومن ثم تأتي أهمية تناوله لاسيما في الشهور الأولى من الحمل.
  • يدعم تطور الجنين : يحتوي ورق العنب على كمية عالية من المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الجنين للنمو بصورة طبيعية حيث يساعد على تقوية عظامه وتكوين العضلات وتعزيز وظائف الدماغ والجهاز العصبي والحواس ، بجانب تطور كافة أعضاء وأجهزة جسم الجنين.

أضرار ورق العنب للحامل

على الرغم من الفوائد المتعددة لورق العنب للحامل إلا أنه يسبب لها بعض الأضرار الصحية في حالة تناوله بكمية كبيرة ومن ثم ينصح استهلاكه باعتدال وبتوازن.

  • زيادة نسبة الأملاح : يحتوي ورق العنب على مستويات عالية من الأملاح المعروفة باسم (أملاح الأوكسالات) التي ترتفع في البول ، ومن ثم تسبب أضرار صحية للحامل مثل حرقة التبول وكثرة التبول وألم البطن والحوض ، بالإضافة إلى تكوين حصوات وارتفاع الضغط وتسمم الحمل.
  • العدوى البكترية : يمكن أن تصاب الأم الحامل  بعدوى بكترية في حالة تناول ورق العنب دون غسله جيداً بالماء الفاتر حيث أن تناوله بدون غسل يساعد على نقل الجراثيم إلى الجسم ويسبب مضاعفات للأم والجنين ، كذلك ينصح بغسل ورق العنب في حالة شرائه معلب للتخلص من الأملاح الزائدة بداخله.
  • حرقة المعدة : تعتبر من المشاكل الشائعة فترة الحمل حيث أن هرمونات الحمل تساعد على تراكم الأحماض بالمعدة كما أن الجنين يقوم بدفع الأحماض ، وفي نفس الوقت أن المبالغة في استهلاك ورق العنب يؤدي لتفاقم تلك المشكلة.
  • زيادة الوزن : ورق العنب في حد ذاته يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ولكن حين إفراط الأم في تناول محشي ورق العنب بالأرز تتعرض لخطر زيادة الوزن والسمنة.
  • الحساسية : بعض النساء الحوامل لديها حساسية من أحد مكونات ورق العنب حيث أن في تلك الحالة ينصح بالتوقف عن استهلاكه لتفادي مخاطر أعراض الحساسية مثل الالتهابات الجلدية والمغص والقشعريرة والحرارة المرتفعة والشعور بالتعب والإعياء.

هل ورق العنب يسبب إجهاض

  • يؤكد الأطباء أن ورق العنب من المأكولات الصحية المغذية للأم والجنين حيث لا يسبب الجنين أو السقوط ، بل على العكس تماماً أنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تدعم تطور الجنين بصورة طبيعية.
  • ولكن ينصح باستهلاكه بتوازن لأن الكمية المفرطة ترتبط بأضرار للأم الحامل مثل حرقة المعدة وحرقة البول وحصوات الكلى ، كذلك ارتفاع مخاصر ارتفاع الضغط .

ورق العنب للحمل بولد

  • يعتقد البعض أن ورق العنب قبل الحمل يساعد على إنجاب ذكر وهذا يجعل النساء التي تخطط لتحديد جنس الجنين بولد أن تحرص على تناوله بكثرة.
  • في الحقيقة أن ورق العنب وعلاقته بحمل الولد هي معلومة خالية من الصحة ولم تشير دراسة علمية لوجود علاقة بين ورق العنب والحمل بولد أو الحمل بأنثى.
  • يؤكد الأطباء أن تحديد نوع الجنين يحدث وفقاً لنوع الكروموسوم للحيوان المنوي الملقح للبويضة ، وحين يكون y يصبح الحمل بولد ، بينما إذا كان x يصبح الحمل بأنثى.

وحام ورق العنب وجنس الجنين

يعتقد عند الكثيرات من النساء الحوامل أن الوحام على ورق العنب في الشهور الأولى من علامات الحمل بولد حيث نوضح حقيقة ذلك وفقاً لما يقوله الأطباء.

  • يؤكد الأطباء أن لا يوجد علاقة بين الوحام على ورق العنب وجنس الجنين فهو ليس من علامات الحمل بولد أو بنت ، حيث أن الوحام من عوارض الحمل الطبيعية وليس لها علاقة بنوع المولود المنتظر ويعود لهرمونات الحمل وتلبية الجنين لاحتياجاته الغذائية لدعم نموه وتطوره.
  • بينما في حالة الرغبة في التعرف على جنس الجنين ينصح باللجوء للاختبارات الطبية المخصصة في ذلك كالسونار أو الموجات الفوق الصوتية حيث يفحص العضو التناسلي للجنين للتعرف على نوعه بشكل دقيق ، إذ يشير القضيب للحمل بولد بينما المهبل يؤكد الحمل بأنثى.

أسئلة شائعة

هل ورق العنب صحي للحامل؟

يعتبر ورق العنب من المأكولات الصحية للحامل حيث يمدها بالعديد من المعادن والفيتامينات التي تعزز وظائف الجسم ويدعم صحتها.

هل ورق العنب المعلب صحي؟

يعتبر ورق العنب المعلب صحي ولكن يجب غسله بشكل جيد بالماء الفاتر لإزالة الأملاح الزائدة فيه لتفادي مخاطر حرقة التبول وكثرة التبول والتهابات المثانة وحصوات الكلى وارتفاع ضغط الدم.

ورق العنب هل يسبب غازات؟

أن تناول ورق العنب بكمية كبيرة يسبب انتفاخ البطن والغازات.