فوائد الجوافة للطفل للمناعة والصحة

فوائد الجوافة للطفل للصحة والمناعة ، الجوافة هي فاكهة يحبها الطفل كثيرًا ويستمتع بطعمها دائمًا، لأنها تحتوي على خصائص مضادات الأكسدة والمواد الغذائية الأخرى مثل فيتامين C والليكوبين، كما تتوافر بها نسبة عالية من الألياف، لذا يمكنك إعطائها لطفلك بكميات معتدلة، دعنا نستعرض المزيد عن فوائد الجوافة في موقع أنا مامي .

القيمة الغذائية للجوافة

يعتبر تناول الجوافة مفيدة للغاية للطفل، وهي تحتوي على فيتامين C وA وB2 وE، كما تعد مصدر كبير للعناصر الغذائية الأخرى مثل المنغنيز والفوسفور والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم، مما يساعد على نمو العظام وزيادة الطاقة.

ويوجد بها حمض الاسكوربيك وحمض الفوليك الذي يساعد في نمو الجهاز العصبي لدى الأطفال، والليكوبين الذي يقلل من فرص تطور السرطان السرطاني حول الفم.

فوائد الجوافة للطفل

المزيد من المشاركات
  1. زيادة مناعة طفلك الجوافة محتوية على فيتامين سي بنسبة عالية من فيتامين مما يساعد على تعزيز صحة المناعة ومقاومة الأمراض المختلفة عند الطفل مثل البرد والسعال، كما أن فيتامين سي يقي خلايا الجسم من التلف ويمنع التهاب المفاصل والسرطان وأمراض القلب.
  2. تعزيز الرؤية عند الأطفال تناول الجوافة يوميًا يفيد في تقوية الرؤية عند الأطفال لأنها محتوية على فيتامين أ.
    تكافح الأمراض والعدوى الجوافة مليئة بفيتامين C مما يساعد في علاج التشنج والبرد الناتج عن الإصابة بالعدوى.
  3. منع الاضطرابات العصبية تحتوي الجوافة على كميات كبيرة من حمض الفوليك والفيتامينات الأخرى التي تقوي الجهاز العصبي لطفلك وتمنع أية تشوهات عصبية.
  4. زيادة نمو المخ تعد مصدر كبير لفيتامين K وB3 وB6، كما أنها محتوية على حمض البانتوثينيك و الثيامين والريبوفلافين والفولات، مما يساعد على تعزيز نمو دماغ الأطفال.
  5. الحماية من السرطان تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الليكوبين وفيتامين C التي تحارب الخلايا الخبيثة التي يمكن أن تسبب السرطان مثل سرطانات الثدي والبروستاتا والقولون، كما تحتوي الجوافة أيضًا على ألياف التي تمنع البواسير.
  6. علاج الإسهال تمنع أوراق الجوافة نمو البكتيريا التي تقى من الاسهال ويقلل من آلام البطن، مما يساعد في تنظيف الجهاز الهضمى، كما تحتوي على الألياف التي تحسن الهضم.
  7. الحفاظ على صحة الجلد تحتوي الجوافة على خصائص قوية مضادة للأكسدة، مما يساعد على منع علامات الشيخوخة مثل التجاعيد وترهل الجلد والجفاف، حيث يساعد فيتامين C في الجوافة على إنتاج الكولاجين وجعل البشرة مرنة وحمايتها من أشعة الشمس فوق البنفسجية ومنع حب الشباب.

كيف تشتري الجوافة الطازجة لطفلك؟


يجب أن تكون رائحة الجوافة التي تشتريها لطفلك منعشة ويجب أن تكون ثمرتها مرنة وذات مظهر خارجي أصفر أو أخضر فاتح وتحفظ في أكياس ورقية في الثلاجة ويتم تناولها في مدة ثلاث أيام من التبريد.

الآثار الجانبية للجوافة

  • يمكن أن تسبب الأنتفاخ لأنها غنية بالفركتوز يسبب هذا الانتفاخ الغاز الناتج عن البكتيريا التي تتغذى على الفركتوز.
  • يمكن أن تسبب مشكلات في الهضم أو الإسهال أو متلازمة القولون العصبي نتيجة سوء امتصاص الفركتوز.
  • يمكن أن تؤدي إلى الرغبة دائمًا في تناول السكر.
  • وسوف يشعر الطفل بالجوع بعد تناولها لأنها ليست مليئة بالكثير من الدهون أو البروتين.
  • يمكن أن تتعرض الجوافة مثل غيرها من الفواكه إلى البكتيريا التي يمكن أن تلتصق بها عن طريق الرياح والمياه والتربة.
  •  يمكن أن يسبب الإفراط في تناول الجوافة الإمساك المزمن للطفل.

كيف تأكل الجوافة؟

يستمتع بعض الأطفال بتناول قطع صغيرة من الجوافة المسلوقة، أو خلطها باللبن أو إضافتها إلى الموز وعمل عصير منها.