فوائد الكيوى للطفل وطريقة تحضيره

فوائد الكيوى للطفل ، يعد الكيوي من الفاكهة اللذيذة التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، حيث تفيد الأطفال الذين يعانون من سعال ومشاكل في التنفس، لذا يمكنك تخصيص وقت في الأسبوع لإعطاء طفلك مقدار منه وليكن مرة أسبوعيًا، كما يمكن أن يحمي من السرطان، وفيما يلي مجموعة من فائدة الكيوى للأطفال تحضيره عبر موقع أنا مامي .

 المغذيات النباتية الكيوي

يحتوي على العديد من المغذيات النباتية مثل حمض الفوليك: يعطي جسم طفلك حوالي 10 ٪ من حمض الفوليك الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء وفيتامين (ج) الذي يساعد على التئام الجروح ويقوي نظام المناعة والزنك الذي يحافظ على صحة الجلد والأسنان والشعر والأظافر والكروم الذي يساعد في تنظيم ضربات القلب، فضلا عن احتوائه على الكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم والكلوريد والفوسفور و اللوتين وبيتا كاروتين.
والمغنيسيوم.

فوائد الكيوى للطفل

  • مليء بالمواد الغذائية: يعتبر أحد أنواع الفواكه عالية القيم الغذائية لاحتوائها على أكثر من 20 من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C والبوتاسيوم.
  • تعزيز الجهاز المناعي: يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C الذي يحافظ على صحة الخلايا المناعية من أجل مكافحة العدوى وخاصة عدوى نزلات البرد.
    زيادة مستويات الطاقة: يساعد فيتامين C على تنشيط إنزيمات جسم طفلك وزيادة الطاقة لديه، مما يقلل من التعب والإجهاد وزيادة التركيز.
  • مقاومة الأمراض: يحتوي على مضادات الأكسدة تساعد على تدعيم خلايا الجسم لمقاومة التلوث والسموم الأخرى.
  • مصدر غني بالفولات: يعتبر مفيد للنساء اللواتي يحاولن الحمل لاحتوائه على مكملات حمض الفوليك التي تساعد على نمو الأطفال.
  • توفر نسبة عالية من الألياف: يحتوي على كم كبير من الألياف من أجل المساعدة الطبيعية على الهضم، كما يحتوي على إنزيم الأكتينيدات الذي يعمل على هضم البروتينات ويقلل الشعور بالانتفاخ.
  • تحسين صحة القلب: يساعد محتوى البوتاسيوم في الكيوي في الحد من أمراض القلب ومنع الجلطات، كما يحتوي على مضادات الأكسدة مثل مادة البوليفينول التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • وقاية العين: يحتوي الكيوي على نسبة عالية من اللوتين وزياكسانثين التي تقي من مشكلات العين، كما تتوافر به نسبة من فيتامين (أ) المفيد لصحة العين.
  • حماية العظام من الهشاشة: الكيوي فاكهة غنية بفيتامين K بالكالسيوم اللازم لصحة العظام ووقايتها من الهشاشة.
  • مقاومة السرطان: الكيوي مصدر غني بفيتامين C الذي يقي من الكثير من السرطانات مثل سرطان الجلد وسرطان القولون، حيث يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تزيد من
  • تكاثر البكتيريا النافعة في القولون، وبالتالي المساعدة على التقليل من خطر سرطان القولون.

متى يجب تجنب إعطاء الكيوي لطفلك

إذا شعر طفلك بأعراض الحساسية مثل ألم البطن أو الطفح الجلدي عليك التوقف عن إعطائه له، وانتظر سنة قبل إدخاله إلى نظامه الغذائي.
كما يجب عدم إعطائه للأطفال المصابون بالتهاب الأنف لأنه قد يؤدي إلى تهيج الجلد وخاصة حول الفم وتورم اللسان والفم والشفتين والوجه والشعور بالقيء وصعوبة في التنفس، مما يستوجب استشارة الطبيب على الفور.

وصفات الكيوى للطفل

يفضل خلط الكيوي مع بعض الفواكه الأخرى لأنه من الفواكه الحامضة، حتى يستطيع طفلك استطعام، وفيما يلي بعض وصفات الكيوى للطفل:

  •  وصفة الكيوي بالفواكه: قشر الكيوي وضيفي له مقدار من قطع الكمثرى وحبة من الموز في الخلاط وإعطائه للطفل.
  • وصفة الكيوي بالشوفان: ضيفي مقدار من الكيوي المقطّع إلى مقدار من الشوفان في كمية من الماء حتى يصبح الخليط متماسك لمدة ربع ساعة، وضيفي له مقدار من الموز المهروس واللبن في الخلاط وقدميه لطفلك، ويمكن تحليته بقليل من السكر.
  • وصفة الكيوي بالزبادي: اخلطي حبة من الكيوي المقطع مع نصف كوب من الزبادي في الخلاط ليتناوله طفلك.