فوائد العدس للحامل وطريقه تحضيره

إسراء مجدي 20 يناير، 2023
فوائد العدس للحامل وطريقه تحضيره

فوائد العدس للحامل

يحتوي العدس على العديد من الفوائد الغذائية نظراً لكونه ذا نسبة عالية للغاية من العناصر الغذائية المفيدة التي تنعكس بشكل إيجابي على كافة الأشخاص الذين يتناولنه بصفة مستمرة وتحديداً السيدات الحوامل، حيث أن العدس له العديد من الفوائد للمرأة الحامل تكمن أهم هذه الفوائد في الأتي:

  • يقوم العدس بدور هام ورئيسي للغاية في كونه يعمل على وقاية السيدات الحوامل من خطر الإصابة بفقر الدم أي الأنيميا كما يُسمى من قبل العديد من الأطباء، وذلك بسبب كون العدس يحوي على نسبة عالية للغاية من العديد من المصادر الغذائية النافعة التي تعمل على رفع مستوى الحديد في جسم المرأة الحامل.
  • وعندما يرتفع منسوب الحديد في جسم المرأة تكون بهذا الأمر قد تمكنت من أن تكون أقل خطر في أن تصاب بأي من الثقل في مستوى البلازما الموجودة في مجرى الدم وبالتالي تكون أقل عرضة في أن تصاب بخطر الإصابة بفقر الدم.
  • كما أن العدس يعمل على الحد من مقاومة الإجهاد الشديد الذي يصيب السيدات الحوامل طوال أشهر الحمل حيث أن غالباً نجد النساء الحوامل يشعرن دوماً بالإجهاد الذي يكون مصاحب له صداع بالغ في غالبية الساعات اليومية وتحديداً الساعات النهارية، وهنا يأتي دور العدس بسبب كونه يحوي على نسب غنية للغاية من الفيتامينات وتحديداً فيتامين ب وفيتامين ب المركب.
  • حيث أن الفيتامينات المذكورة مسبقاً التي يحوي عليها العدس تعمل على مقاومة على محاربة الإجهاد والصداع الذي تصاب به السيدة الحامل في أشهر حملها المختلفة سواء في أول أشهر من الحمل أو في منتصف أو أخر أشهر الحمل.
  • وهذا فضلاً عن كون العدس يساهم في الحد من ارتفاع مستوى ضغط الدم في جسم المرأة عموماً والمرأة الحامل على وجه التحديد، وهذا بسبب أن العدس يتضمن نسبة عالية للغاية من مادة البوتاسيوم التي تعمل على رفع كفاءة الدورة الدموية للحامل مما ينعكس على مستوى تدفق الدم في الجسم فيصبح متدفقاً على النحو الأفضل ومن هنا يحد هذا الأمر من ارتفاع نسبة الضغط لدى السيدة الحامل.

فوائد العدس للحامل في الشهور الاولى

هناك العديد من الفوائد التي يتركها العدس على السيدات الحوامل بالشهور الأولى من الحمل، وهذا يعود إلى كونه غني للغاية بالعديد من المواد الغذائية التي تترك عدى آثار إيجابية على المرأة الحامل في شهورها الأولى، أبرز هذه الآثار يكمن في انه يترك عدة فوائد تتمثل فيما يلي:

  • يعمل العدس بدور رئيسي في القيام بتعزيز صحة الجهاز الهضمي للمرأة الحامل، وهذا بسبب كونه يتضمن نسبة عالية للغاية من الألياف الغذائية التي تمتاز بانها ذات نسبة عالية للغاية من الفوائد وأهمها هذه الفوائد التي ينعكس تأثيرها على الجهاز المناعي للأنثى الحامل.
  • إلى جانب أن في حال إن تناولت المرأة الحامل العدس بصفة مستمرة طوال اشهر حملها الأولى فبهذا الأمر فهذا يجعلها أقل عرضةً في أن تصاب بالعديد من توابع الحمل التي تصيب غالبية النساء في الأشهر الأولى من الحمل مثل الإمساك الذي يصيب غالبية النساء الحوامل.
  • لهذا السبب فهناك العديد من الدراسات التي أشارت إلى أن في الغالب ينصح بإن تتناول المرأة الحامل لما يقرب من حوالي نصف كوب من العدس حيث أن النصف كوب من العدس يحتوي على ما يقرب من ثمانية غرامات من الألياف الغذائية التي تفيد بصحة المرأة الحامل.
  • إلى جانب أن تناول العدس للسيدات الحوامل يجعلهن أقل عرضة في أن يتعرضن لإصابة الجنين بأي من العيوب الخلقية لهذا السبب فهناك العديد من الدراسات التي أشارت إلى ضرورية تناول السيدات الحوامل لنسبة عالية من العدس من أجل العمل على نمو الجنين على بشكل سليم من أجل العمل على الحد من خطر إصابة السيدات الحوامل بأي من العيوب الخلقية بسبب احتواء العدس على نسبة عالية للغاية من حمض الفوليك.
  • حيث أن هذا الحمض يعتبر من أهم الأحماض اللازمة في جسم المرأة الحامل والتي تعتبر من أهم العناصر اللازمة لنمو الجنين حيث تحتاج المرأة الحامل إلى ما يقرب من 600 ملليغرام يومياً من حمض الفوليك طوال أشهر الحمل.
  • إلى جانب أن العدس يمتاز بكونه يتوافر فيه نسبة عالية للغاية من البروتين والتي تحتاج الحامل إلى تتناول نسبة كبيرة منه من أجل أن تحافظ على سلامة حملها، وعلاوة على ذلك فإن البروتين يعتبر من أهم العناصر الغذائية في جسم المرأة الحامل بسبب كونه يعمل على زيادة نمو عضلات الجنين على النحو الأفضل.
  • وهذا فضلاً عن الدور البالغ الذي يقوم به العدس في العمل على تحسين وظائف الدماغ للاجنة وهذا نظراً لما ورد في العديد من البحوث الطبية المختلفة.

فوائد شوربة العدس للحامل

شوربة العدس أي حساء العدس من أهم الأطعمة الغذائية التي تحوي على عدة عناصر غذائية مفيدة للغاية وتحديداً للمرأة الحامل، حيث تتمثل أبرز هذه الفوائد فيما يلي:

  • تقي شوربة العدس العديد من النساء الحوامل من خطر إصابة أجنتهن بالتشوهات أو العيوب الخلقية وهذا نظراً إلى كون هذه الشوربة يتوافر فيها نسبة بالغة للغاية من حمض الفوليك الذي يعيق من إصابة الأجنة بأي من العيوب الخلقية في مختلف الأنسجة الموجودة في جسمهم مثل السنسنة المشقوقة التي تصيب العديد من الأجنة.
  • حيث يحتوي نصف كوب من شوربة العدس على ما يقرب من حوالي 179 ملليغرام من حمض الفوليك الذي يعتبر واحد من الفيتامينات المشتقة من فيتامين ب الذي يقوم بدور بارز للغاية في العمل على نمو الخلايا الجديدة في الجسم.
  • كما تعمل شوربة العدس على العمل على تنمية عضلات الجنين حيث أنها غنية للغاية بالعديد من البروتينات التي تعمل على تقوية عضلات وأنسجة الجنين بسبب النسبة العالية من البروتينات التي تحوي عليها هذه الشوربة، لهذا السبب نجد بإن هناك العديد من الأطباء الذين دوماً ينصحون النساء الحوامل بضرورة تناول حصة مستمرة من العدس طوال أشهر الحمل.
  • بالإضافة إلى أن شوربة العدس تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل البوتاسيوم الذي يعتبر من أهم العناصر التي تقوم بعدة وظائف هامة في العمل على تعزيز الوظائف الخاصة بالدورة الدموية في جسم المرأة مما يساهم في النهاية بتنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم طوال أشهر الحمل.
  • وعلاوة على ذلك فكما ذكرنا في الفقرات السابقة بإن العدس يعمل على الحد من مشكلة الإمساك التي تصيب العديد من النساء في اشهر حملهن فعلينا بإن نشير إلى أن شوربة العدس تعتبر من أهم الأغذية التي تحد من الاضطرابات التي تصيب الأمعاء وذلك بسبب كون هذه الشوربة تحوي على نسبة عالية للغاية من الألياف كما ذكرنا في الأسطر السابقة.

أسئلة شائعة

ما هي فوائد العدس للجنين؟

تناول العدس للسيدات الحوامل يجعلهن أقل عرضة لإصابة الجنين بالعيوب الخلقية لهذا السبب فهناك العديد من الدراسات التي أشارت إلى ضرورية تناول السيدات الحوامل لنسبة عالية من العدس من أجل العمل على نمو الجنين على بشكل سليم من أجل العمل على الحد من خطر إصابة السيدات الحوامل بأي من العيوب الخلقية بسبب احتواء العدس على نسبة عالية للغاية من حمض الفوليك.

ما هو الفيتامين الموجود في العدس؟

يحتوي العدس على العديد من الفيتامينات مثل الزينك والمغنسيوم والنحاس والسيلينيوم إلى جانب نسبة عالية من فيتامين ب2 أي ما يطلق عليه بالريبوفولافين وفيتامين ب3 أو النياسين او فيتامين ب5 أو حمض البانتوثينيك.