فوائد الخس للحامل والجنين

فوائد الخس فوائد الخس للحامل  والصحة بشكل عام ، والجنين للحامل، يعتبر الخس من النباتات التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الغذائية، التي يحتاجها الجسم يومياً مثل الفيتامينات، والمعادن والأملاح المعدنية، بالإضافة إلى الألياف الصحية وغيرها حيث عرف الخس من قديم الزمان فقد استخدمه الإنسان قديما في تسميد التربة، أو الأكل وظهرت بعض الفوائد الأخرى للخس، حيث ينصح الأطباء بتناول كمية كافية منه لما يحتويه من فوائد عديدة، وخاصة للمرأة الحامل، ولذلك سوف نتحدث في موقع أنا مامي عن فوائد الخس للحامل.

فوائد الخس للحامل

يحتوي الخس على فوائد عديدة لصحة المرأة الحامل وصحة الجنين منها ما يلي:

  • يساعد الخس فى علاج مشاكل الجهاز الهضمي، والاضطرابات التي تحدث به التي تتضمن عسر الهضم، والإمساك والغازات، وهذه الأعراض تصاحب المرأة في فترة الحمل الأولى، عند تناول كمية كافية من الخس يساعد ذلك على تسهيل حركة الطعام في الأمعاء، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء.
  • يعالج القيء المستمر، والشعور بالغثيان في الأشهر الأولى من الحمل، حيث يمكن تناول الخس كعصير مضاف إليه ليمون، ونعناع أو عسل أبيض للتحلية يومياً في الصباح.
  • يحافظ على صحة المرأة الحامل من الإصابة بالأمراض المختلفة أثناء فترة الحمل، مثل مرض سكر الحمل، حيث أن تناول كمية كافية من الخس يقلل من سرعة الهضم للمواد السكرية التي يتم تناولها خلال اليوم، مما يساعد على الحفاظ على نسبة السكر طبيعية في الدم.
  • يعمل على الوقاية من الإصابة بفقر الدم، الذي يصاحب المرأة خلال فترة الحمل، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد، بالإضافة إلى حمض الفوليك الذي يحافظ على عدد كرات الدم الحمراء، ونسبة الهيموجلوبين في الدم، ويساعد أيضاً على الحفاظ على الحمل من حدوث الإجهاض، أو العيوب الخلقية أو إصابة الجنين بالتشوهات.
  • يساعد تناول الخس خلال فترة الرضاعة على إفراز الحليب.
  • يعالج الحالة المزاجية السيئة التي تتعرض لها المرأة الحامل خلال فترة الحمل مثل القلق، أو التوتر والعصبية الزائدة، بالإضافة إلى علاج اضطرابات النوم، والمشاكل الأخرى مثل الصداع، وألم الرأس لأنه يحتوي على مادة فعالة تسمى لستوكاريام.

فوائد الخس للحامل في الشهر الثامن

  1. يساعد تناول كمية كافية من الخس على تليين الفضلات مما يسهل خروجه دون العناق الشديد أثناء عملية الإخراج ولا التي يمكن أن تؤدي لبعض المشاكل للام أو لصحة الجنين.
  2. يعالج الحموضة وحرقة المعدة التي تتعرض إليها المرأة الحامل في أشهر الحمل الأخيرة.
  3. يحتوي الخس على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يحمي الجسم من هشاشة العظام.

فوائد الخس في علاج السمنة للحامل

  1. يساعد الخس على فقدان الوزن الزائد، حيث تعتبر السمنة إحدى المشاكل التي تعاني منها المرأة الحامل في بعض الأوقات، نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث لها أثناء فترة الحمل، حيث تم إجراء بعض الدراسات الطبية على الخس وجد أنه يحافظ على الوزن المثالي للجسم مع منع الزيادة.
  2. يزيد الشعور بالشبع مما يقلل الرغبة في تناول كمية كبيرة من الطعام خلال اليوم، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف الصحية.

فوائد الخس العامة

  • يتميز الخس بفوائد عديدة للجسم، ومنها فوائد للبشرة والشعر، لاحتوائه على العديد من الفيتامينات، والمعادن ومن هذه الفوائد ما يلي:
  • يعزز صحة الشعر لأنه يحتوي على نسبة عالية من الأملاح المعدنية، بالإضافة إلى المواد الغذائية الصحية التي تقوي الشعر، وتحفز نموه وتزيد من كثافته.
  • يحافظ على نقاء البشرة حيث يعالج الحبوب، البثور التي تظهر على الوجه، ويتم ذلك عن طريق تناول الخس يومياً بالإضافة إلى نقع أوراق الخس في الماء لمده لا تقل عن ربع ساعة، ويتم غسل الجسم بالخس المنقوع.

للمزيد يمكنك متابعة :

أغذية تساعد على تثبيت الأجنة

المراجع

1-Is It Safe To Eat Lettuce During Pregnancy

قد يعجبك ايضا