فوائد المورينجا للحامل

سلفانا نعوم 24 يناير، 2023
فوائد المورينجا للحامل

فوائد المورينجا للحامل

المورينجا من النباتات العشبية التي توصلت الأبحاث العلمية إلى فوائدها المتعددة على صحة الجسم حيث هناك تخوف من النساء الحوامل من استهلاكها ، إذ يؤكد الأطباء أن من الآمن استعمالها أثناء الحمل بشرط الجرعة المتوازنة لأن الكمية الكبيرة منها ترتبط بأضرار للحامل والجنين ، وسوف نوضح أهم فوائدها أثناء الحمل .

غنية بالقيم الغذائية

  • تعتبر المورينجا واحدة من النباتات الأكثر قيمة غذائية حيث تحتوي على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها كل من الأم والجنين مثل الألياف والبروتين والبوتاسيوم والحديد والزنك والماغنسيوم ، بالإضافة إلى فيتامين أ وفيتامين ج ومجموعة فيتامين ب (ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب9).

تعالج غثيان الحمل

  • يعتبر الغثيان من عوارض الحمل في الثلاثة شهور الأولى حيث تساعد المورينجا على إدارة الغثيان بصورة طبيعية من خلال التخفيف من أعراضه والحد من التقيؤ بعد تناول الوجبة الغذائية مما يساعد الجسم على الاستفادة من الأطعمة لدعم صحة الأم والجنين.
  • أشار الأطباء أن المورينجا تحتوي على مركبات تقوم بنفس آلية عمل الأدوية الطبية المعالجة للغثيان مثل فيتامين ب الذي يعتبر من المكملات الغذائية المهمة للوقاية من الغثيان.

تقوي الجهاز المناعي

  • تعتبر من النباتات المقوية للجهاز المناعي فترة الحمل بفعل احتوائها على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين ج ، حيث تعزز قدرة الجسم على إنتاج أجسام مضادة تهاجم الفيروسيات والميكروبات ، ومن ثم تحد من الإصابة بنزلات البرد والتهاب الحلق واللوزتين كما تساهم في العلاج في حالة الإصابة بهم.
  • أشارت الأبحاث العلمية لدور نبات المورينجا في علاج والوقاية من التهاب الجهاز التنفسي أثناء الحمل حيث تساهم في التخفيف من أعراض السعال والزكام وسيلان الأنف والتهاب الحلق واللوزتين.

تقي من سكر الحمل

  • خلال فترة الحمل تقوم المشيمة بإفراز هرمونات لدعم تطور الجنين لكنها تعوق هرمون الأنسولين في أداء مهامه بصورة سليمة مما يرتفع نسبة سكر الدم ويزيد من مخاطر الإصابة بداء سكر الحمل .
  • ومن هنا تأتي أهمية استعمال نبات المورينجا أثناء الحمل لأنها تعمل على تنظيم مستويات السكر كما لها دور في تخفيض مستويات السكر المرتفعة.

تقي من فقر الدم

  • خلال فترة الحمل تكون النساء الحوامل في خطر للإصابة بأمراض الأنيميا أو فقر الدم ، حيث يساعد المورينجا في تفادي الإصابة به بفعل احتوائه على معدن الحديد الذي يقوم بإنتاج كرات الدم الحمراء ، كما يحتوي على فيتامين ب9 الذي يساعد على امتصاص وتثبيت الحديد في الجسم.

تحسن عملية الهضم

  • أظهرت الأبحاث العلمية لدور المورينجا في علاج الاضطرابات الهضمية التي تصيب النساء الحوامل حيث يساعد على تنشيط حركة الأمعاء مما يعالج الإمساك ، وذك لاحتوائها على مادة الألياف.
  • كما تساعد على تسهيل هضم المغذيات للوقاية من عسر الهضم ، بجانب دورها في الوقاية من الحموضة المعوية والانتفاخ والغازات ، كذلك تساهم في التخفيف من تلك الأعراض في حالة الإصابة بهم.

تقوي العظام

  • تحتوي المورينجا على كمية كبيرة من عنصر الكالسيوم المهم لتقوية عظام الأم الحامل كما يساهم في تعزيز تطور عظام الجنين ، وهذا من شأنه مساعدة النساء الحوامل على الوقاية من هشاشة العظام والكسور ، أيضاً له دور في تقوية الأسنان والأظافر.

فوائد المورينجا للجنين

يمكن للأم الحامل استعمال المورينجا بفعل احتوائها على العديد من المركبات والقيم الغذائية التي تساهم في تعزيز نمو وتطور الطفل النامي ، مع مراعاة الجرعة المتوازنة.

دعم نمو الجنين

  • المورينجا غنية بالعديد من المعادن والفيتامينات التي لها دور في تعزيز نمو وتطور الجنين بصورة طبيعية حيث تساعد على تقوية عظامه والجهاز العصبي وتعزيز وظائف الدماغ والحواس ، بجانب دورها في تكوين خلايا الدم للجنين لوقايته من الإصابة بفقر الدم.

تمنع التشوه الخلقي

  • تحتوي المورينجا على فيتامين ب 9 المعروف بحمض الفوليك المهم للنساء الحوامل في الشهور الأولى للوقاية من إصابة الجنين بالتشوه الخلقي .

فوائد المورينجا في الشهر التاسع

  • المورينجا من الأعشاب النباتية المهمة للحامل في الشهر التاسع بشكل خاص لأنها من الطرق الطبيعية التي تساعد على تسهيل الولادة  وفقاً لما تؤكد الأبحاث العلمية.
  • يمكن للأم الحامل البدء في شرب شاي المورينجا من بداية الأسبوع الأول في الشهر التاسع لتسهيل الولادة بدون ألم حيث تحتوي على مركبات تساهم في تقلصات الرحم التي لها دور في تمدد عنق الرحم وتوسيعه ، وهذا من شأنه مساعدة الجنين على أسفل استعداداً للولادة .

طرق تناول المورينجا للحامل

هناك بعض الطرق التي يمكن للأم الحامل استخدامها حين الرغبة في استعمال نبات المورينجا ، ويجب أن تضع في الاعتبار الكمية المعقولة لتفادي الأضرار المحتملة.

  • بذور المورينجا : يتم استعمال البذور لأنها غنية بالعديد من القيم الغذائية المفيدة لصحة الأم والجنين مثل البروتينات ، حيث يتم تحضيرها بواسطة طريقتان : الأولى طبخها مثل طريقة طبخ الفاصولياء الخضراء ، أما الطريقة الثانية إزالة البذور ثم تجفيفها وتحميصها حيث يتم تناولها كنوع من المكسرات.
  • شاي المورينجا  : يتم غلي أوراق المورينجا مع مقدار من الماء ثم التصفية من الشوائب ثم التحلية وشربه كشاي أعشاب.
  • مسحوق المورينجا :  وهنا يتم تناولها جافة بواسطة الملعقة مع مراعاة الكمية القليلة وعدم الإفراط حين استهلاكها كمسحوق لاسميا للنساء الحوامل.

أضرار المورينجا أثناء فترة الحمل

على الرغم من الفوائد المتعددة لتناول المورينجا خلال فترة الحمل إلا أن يجب على استهلاكها بكمية متوازنة ومعقولة لأن الكمية الكبيرة تسبب مضاعفات ، والتي من بينها :

  • الحساسية : يحذر من استهلاك المورينجا في حالة الحساسية من أحد مكوناتها لأن في تلك الحالة تظهر ردود فعل تحسسية مثل الالتهابات الجلدية والطفح الجلدي والحرارة المرتفعة والمغص والتعب.
  • الإجهاض : تتكون المورينجا من مركبات لها دور في إحداث تقلصات وانقباضات في عضلة الرحم مما يرفع من احتمالية التعرض للإجهاض في الثلث الأول أو الولادة المبكرة في الثلث الأخير من الحمل ، وهذا في حالة الإفراط في استهلاكه ، كما ينصح بعدم اللجوء إليها أثناء الحمل قبل التأكد من ثبوت الجنين واستقرار وضع الحمل.
  • انخفاض ضغط الدم : أشارت الأبحاث أن المورينجا تحتوي على مركبات تخفض ضغط الدم بصورة طبيعية ، ومن ثم لا ينصح بالإفراط في استهلاكه كما يحذر من تناولها في أوقات الشعور بانخفاض الضغط لتجنب حدوث هبوط في الدورة الدموية ومضاعفات مهددة للحياة .
  • انخفاض سكر الدم : يساهم نبات المورينجا في خفض نسبة سكر الدم لذا من المهم مراقبة مستويات السكر حين استهلاكه ، كما أن في حالة الإصابة بداء السكر من الأهمية مراجعة الطبيب المختص للحصول على موافقته لأن يعمل على خفض سكر الدم بصورة طبيعية مما يرتبط بتعديل جرعة الدواء المنظم لسكر الدم.
  • قصور الغدة الدرقية : يحذر الأطباء النساء الحوامل المصابات لقصور الغدة الدرقية من استعمال نبات المورينجا لأنها تحتوي على مركبات تزيد من المرض وتؤدي إلى تفاقم الأعراض مما يسبب مضاعفات صحية.
  • التدخلات الدوائية : يمكن أن تتداخل أو تتفاعل المورينجا سلبياً مع المواد الفعالة لبعض العلاجات الدوائية ، ومن ثم ينصح بالحصول على موافقة من الطبيب المختص حول أمانه في حالة استعمال دواء ما ، ومن ابرز أنواع تلك الأدوية : الأدوية المعالجة لداء السكر أو الضغط المرتفع أو الكبد أو قصور الغدة الدرقية.
  • مشاكل المعدة : على الرغم من فوائد المورينجا في دعم صحة الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء إلا أن النسبة الكبيرة منها تسبب الاضطرابات الهضمية مثل الإسهال والانتفاخ والغازات وحرقة المعدة.

أسئلة شائعة

هل يمكن للحامل شرب المورينجا؟

يمكن للأم الحامل شرب شاي المورينجا بجرعة متوازنة ويمكن شرب كوب واحد في اليوم لأن الكمية الكبيرة تعمل كمنبه للرحم مما يزيد من خطر الإصابة بالإجهاض أو الولادة المبكرة.

متى يفضل شرب شاي المورينجا؟

يمكن شرب شاي المورينجا في أي وقت أثناء اليوم ، ولكن للمرأة الحامل توخي الحذر في استهلاكه لتجنب تقلصات الرحم.

كيف تشرب عشبة المورينجا؟

يتم وضع أوراق المورينجا في مقدار من الماء داخل وعاء وتركه حتى الغليان ثم التصفية ، ويمكن تحليته بملعقة من السكر أو ملعقة من العسل الأبيض ثم تناوله.