فوائد البروتينات للاطفال للنمو السليم

فوائد البروتينات للاطفال أهمية البروتينات لطفلك للجسم والنمو ، البروتينات هي عناصر غذائية مهمة لطفلك وتتكون من أحماض أمينية، ويحتاج الجسم إلى 22 حمض أميني مختلف من البروتينات، ومنها تسعة أحماض يصنعها الجسم بنفسه مثل الدهون والنشويات، لذا لابد من الحصول عليها من الأطعمة التي تقدم للأطفال، ومن خلال هذا المقال في أنا مامي سوف نتعرف على أهمية البروتينات لطفلك والأطعمة التي تحتوي عليها.

الأطعمة التي تحتوي على البروتينات الأساسية

توجد بروتينات عالية القيمة في الطعام الحيواني وتحتوي على كم كبير من الأحماض الأمينية ويمتصها الجسم بشكل كبير مثل الألبان والبيض واللحوم والطيور والسمك، وتحتوي بعض البروتينات النباتية مثل الحبوب والبقول والخضروات والفواكه على كم محدود من الأحماض الأمينية التي لا يمتصها الجسم بسهولة مثل البروتينات الحيوانية.

فوائد البروتينات للاطفال

  • تعتبر البروتينات مفيدة لبناء الأنسجة الجديدة وتجديد الأنسجة التالفة أي أنها مهمة لنمو الجسم، ويصنع جسم الطفل أنواع جديدة من البروتينات تساعده على أداء وظائفه البدنية الأساسية
  • وتستخدم نصف البروتينات التي تقدم للطفل في تصنيع الإنزيمات والهرمونات التي تقوم بوظائف الجسم.

أضرار نقص البروتينات في جسم الطفل

  1. تعد أولى علامات نقص تلك البروتينات عند الأطفال هو ضعف الأنسجة التي تستخدم لتكوين تلك البروتينات، وإذا كان الطفل يعاني من ذلك فإن ذلك يؤدي إلى ضعف النمو والعضلات.
  2. كما يؤدي نقصها أيضًا إلى ضعف شعر الطفل.
  3. يعاني الطفل من نقص في الوزن ومشاكل في الهضم.
  4. زيادة المياه بجسم الطفل وتكون على شكل تورم في القدم.

أهمية الألبان للطفل

  • تحتوي الألبان على بروتينات عالية القيمة الغذائية، ويعد مصدر غني بالفوسفور وفيتامين ب المركب والكالسيوم، حيث يفيد في تكوين الأسنان والعظام عند الطفل.
  • يعد اللبن من الأغذية المثالية لتنمية ذكاء الطفل، ولكن تنصح الأمهات بشراء الألبان من مصادر موثوقة، وغليها مدة لا تقل عن خمس دقائق للتخلص من الجراثيم الممرضة.
  • ويفضل بسترة اللبن في حالة احتوائه على بعض الميكروبات، ولكن يؤدي غلي اللبن لأكثر من مرة في فقدان الكثير من قيمته الغذائية.

أغذية تحتوي علي البروتين

نصائح لجعل طفلك يتناول البروتين يميل الكثير من الأطفال إلى تناول بعض الوجبات السريعة وافتقارها إلى المواد الغذائية، وفيما يلي بعض النصائح لإعداد وجبات خفيفة للطفل تحتوي على نسبة عالية من البروتين:

  • أهمية الأسماك للطفل يعتبر السمك مصدر غني بالبروتينات والفوسفور، مما يساعد في علاج اضطراب الذاكرة وتنشيط المخ عند الطفل، كما يحتوي على الكالسيوم وفيتامين أ اللازم لنمو الطفل وتكوين عظامه وأسنانه.
  • تناول الدجاج والخضروات تعد تلك الطريقة من أفضل الطرق لجعل طفلك يأكل بعض الخضروات والدجاج، ويمكن صنع فطيرة من الدجاج وسوف يستمتع طفلك بمذاقها.
  • تناول الزبادي يعد الزبادي هو مصدر جيد للبروتين، ويمكن خلطه مع التوت الحلو وإضافته إلى نظام طفلك الغذائي.
  • المشمش والفستق :يمكن صنع وجبة خفيفة مكونة من المشمش والفستق، حيث تحتوي على البوتاسيوم والزنك والحديد ونسبة عالية من البروتين الذي يعد عنصر أساسي في بناء العضلات لدى الطفل، ويمكن أيضًا إدخاله في النظام الغذائي اليومي له.
  • الفلفل الملون والطماطم :بعد ذلك وجبة خفيفة مليئة بالبروتينات، حيث يمكن لطفلك تناولها بعد عودته من المدرسة.
  • أهمية البيض للطفل يعد البيض من الأغذية المفيدة لجسم الطفل، حيث يحتوي على الحديد وفيتامين ب المركب والفوسفور وفيتامين أ، كما يعتبر بروتين البيض من أنواع البروتينات عالية القيمة وجميع عناصره هامة لنمو الطفل وقابلة للامتصاص يحتوي البيض على كمية كبيرة من مادة الكولين اللازم لنقل الإشارات من المخ إلى الجسم.

المراجع

1

2

3

4

قد يعجبك ايضا