فوائد القرع للأطفال وطريقة تحضيره

فوائد القرع للأطفال ، يعتبر اليقطين من أكثر الخضروات التي تتميز بأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، ولا يوجد به كوليسترول، كما أنه غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات مثل فيتامين B-6 وفيتامين C وفيتامين E، ويرجع اللون البرتقالي للقرع بسبب توفر مادة بيتا كاروتين به، ومن خلال موقع أنا مامي سوف نتناول فوائد اليقطين للأطفال وأفضل وصفاته الغذائية.

القيمة الغذائية للقرع

يعد القرع قليل الدهون والسعرات الحرارية، ولكنه يحتوي على ألياف بروتين و كاروتين، ألفا وحمض الفوليك والنياسين وفوسفور وكربوهيدرات وبوتاسيوم وصوديوم ومغنيسيوم.

فوائد القرع للأطفال

  • إمداده بالمواد الغذائية والفيتامينات: يساعد ذلك على نمو وبناء عظامه وتحسين الهضم ووظائف المخ مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور.
  • غني بمضادات الأكسدة: يعد بيتا كاروتين من أهم تلك المضادات وهو مسئول عن إعطاء القرع اللون البرتقالي الداكن، وهناك الريتينول الذي يعزز جهاز المناعة ويتحول البيتا كاروتين إلى فيتامين أ مما يساعد في نمو الطفل.
  • تعزيز النوم لدى طفلك: يحتوي القرع على مركب التربتوفان الذي يحفز الجسم على إنتاج السيروتونين المسئول عن إحداث النوم مما يجعل طفلك ينام بشكل جيد.
  • مفيد للمناعة يتوافر في القرع فيتامين C وفيتامينات أخرى تساعد في حمايته من نزلات البرد والإنفلونزا، كما يوجد به خصائص مضادة للميكروبات وتقي من الأمراض مما يعزز مناعة طفلك.
  • كيف تقدمي القرع لطفلك؟ اغسلي القرع جيدًا بالماء البارد، واستخدم فرشاة لتنظيفه من أية أتربة، ثم اغسليه مرة أخرى، وقطعيه إلى قطع صغيرة، وضعي عليه مقدار قليل من الماء وقومي بسلقها مع تجنب الطبخ لفترة طويلة للحفاظ على قيمته الغذائية.

وصفات القرع للطفل

اصنعي لطفلك أشهى وصفات القرع المفضلة لديه، والتي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية ومنها:

  • وصفة القرع والجزر المهروس: يمكنك إعطاء طفلك أكبر من ستة شهور هذه الوصفة بسبب مذاقها اللذيذ كما أنها سهلة في التحضير، تحتاج منك فقط سلق جزرة متوسطة واحدة مع كوب من القرع، ويُهرس جيدًا بواسطة الشوكة.
    وصفة القرع بالأرز: يستمتع بهذه الوصفة اللذيذة الطفل الأكبر سنًا، حيث يمكن خلط نصف كوب من الأرز البني المطبوخ كوب من القرع في إناء به مقدار من الماء ويترك الخليط يطهو لمدة ثلث ساعة وتقديمه لطفلك كوجبة كاملة ولذيذة.
  • حساء القرع البسيط: سوف تحتاج إلى قطع من القرع و جزرة مقشرة ومفرومة مكعبات من البصل وحبة بطاطس مقشرة ومقطعة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أربع ملاعق كبيرة من شوربة الدجاج ومقدار من الماء وقليل من الملح والفلفل.سخني مقدار من الزيت وتقلى به مكعبات القرع والبصل والبطاطس.
  • ضيفي لترين من الماء المغلي في المقلاة وقليل من الدقيق والملح والفلفل واتركي الخليط يغلي على نار خفيفة لمدة ثلث ساعة أخرى، وقدمي ذلك لطفلك كوجبة كاملة.
  • زبادي القرع: اخلطي كوب من القرع المهروس مع كوب من الزبادي وأعطيها لطفلك، حيث تحتوي الزبادي على الكالسيوم، مما يفيد في نمو عضلاته وهي مكمل غذائي مثالي له.
    حلوى القرع: احضري قطع صغيرة من القرع بعد غسلها جيدًا ثم ضعيها في مقدار قليل من الماء واتركيها تنضج على نار هادئة حتى تصبح مرنة جدًا وضعي عليها مقدار من السكر وقومي بهرس وإعطائها طفلك يستمتع بمذاقها الحلو، فضلا عن أنها مفيدة للصحة.
  • وصفة القرع والشوفان: اخلطي ربع كوب من القرع المهروس مع مقدار من دقيق الشوفان، ثم ضعي على هذا الخليط مقدار من العسل وقدميه لطفلك الأكبر سنًا عن خمس سنوات.
قد يعجبك ايضا