فوائد البطاطا الحلوة للأطفال وطريقة تحضيرها في البيت

البطاطا الحلوة مغذية ولذيذة للأطفال، فهي من أفضل مصادر الريبوفلافين والياسين وفيتامين أ وفيتامين ب 5 والثيامين والكاروتينات الذي بسبب لونها البرتقالي، كما تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وتوجد غالبية العناصر الغذائية للبطاطا الحلوة في داخل جذورها، وفيما يلي بعض فوائد البطاطا الحلوة للأطفال التي يمكنك إدخالها في نظامه الغذائي.

فوائد البطاطا الحلوة للأطفال

منع نقص فيتامين أ

تعد مشكلة نقص فيتامين أ مشكلة خطيرة حيث تزيد من الإصابة بالأمراض المعدية وجفاف العين وارتفاع معدل الوفيات من الحوامل والأطفال، وتعتبر البطاطا الحلوة مصدرًا غني بفيتامين (أ) لمساعدة الجسم على مقاومة الالتهابات.

خصائصها مضادة للميكروبات

تتمتع البطاطا الحلوة بنسبة كبيرة من الخصائص المضادة للميكروبات وخاصة البكتيريا التي تسبب الالتهاب الرئوي والتيفوئيد مثل الإيثانول والأسيتون والتي تنقلها الأغذية.

جيدة للهضم

تحتوي البطاطا الحلوة على قدر كبير من الألياف مما يساهم بشكل كبير في تحسين صحة الأمعاء والهضم ومنع الإمساك لدى الطفل.

منع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

تساعد المستويات العالية من البوليفينول في البطاطا الحلوة  على منع الأكسدة التي تؤدي إلى تصلب الشرايين وتدهورالأوعية الدموية.

   تعزيز الذاكرة

يعد الأنثوسيانين الموجود في البطاطا الحلوة أحد خصائصها المفيدة لتعزيز الذاكرة عند الطفل إذا تم تناولها بانتظام .

احتوائها على فيتامين د

يعد فيتامين (د) مهم لجسم الطفل، لأنه يزيد الطاقة ويقوي العظام و القلب، كما أنه مهم في نمو طفلك.

تحسين الشعر والجلد

البطاطا الحلوة غنية بفيتامين (هـ) الذي يزيد من جودة الشعر عند الطفل وعدم تساقطه كما يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة التي تقلل الإجهاد الناجم عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

تعزيز مناعة طفلك

البطاطا الحلوة غنية بمضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي، كما يساعد  فيتامين C المتوافر فبها في علاج الجروح وإصلاح الأنسجة، ويقوم جسمه بتكوين خلايا مناعية ضد الالتهابات والأمراض لاحتوائها على فيتامين (أ) و مضادات الأكسدة الأخرى.

جيدة للعين

تحتوي البطاطا الحلوة على عناصر غذائية كثيرة مثل ألفا كاروتين وبيتا كاروتين ولوتين  وزيكسانثين،  مما يفيد في تحسين الرؤية لدى طفلك  .

مكافحة السرطان

تعد البطاطا الحلوة غنية بمضادات الأكسدة التي تقاوم مرض السرطان ، خاصة سرطانات الثدي والقولون والمبيض والرئة والرقبة لاحتوائها على بروتين سبورامين.

انتظام نسبة السكر في الدم

تساعد الألياف والكربوهيدرات الموجودة في البطاطا الحلوة على انتظام نسبة السكر في الدم والشعور بالشبع لفترة أطول.

كيفية تقديم البطاطا الحلوة للطفل

قومي بتقشير البطاطا الحلوة وقطعيها إلى مكعبات وضعيها في وعاء مع مقدار من الماء على النار ثم اتركيها حتى تصبح لينة  مدة ربع ساعة.

قومي بطحنها باستخدام الشوكة أو الملعقة، وإعطائها للطفل عندما تصبح باردة.

نصائح هامة عند تحضير البطاطا الحلوة للطفل

  • يجب عليك إعداد البطاطا الحلوة للطفل كالآتي
  • يجب عليك طهي مقدار منها في القليل من الماء .
  • غسل وتقشير البطاطا الحلوة جيدًا قبل إعطائها لطفلك، حتى تكون سهلة في الهضم.
  • يمكنك طهي البطاطا الحلوة عن طريق تبخيرها من أجل الحفاظ على المواد الغذائية الموجودة بها.
  • يمكنك أيضًا طحن البطاطا الحلوة وخلطها مع مقدار من البازلاء الخضراء المهروسة ومقدار قليل من زيت الزيتون وإعطائها للطفل في عمر عام .

فيديو ما هي فوائد البطاطا الحلوة للأطفال والرضع وطريقة تحضيرها

لا تسبب البطاطا الحلوة عمومًا ردود فعل تحسسية عند الأطفال بالمقارنة بالخضروات الأخرى مثل السبانخ والجزر، حيث ينصح باعطائها لطفلك وفي حالات تحدث بعض العلامات مثل القيء والطفح الجلدي والإسهال.

قد يعجبك ايضا