فوائد الفيتامينات لطفلك

فوائد الفيتامينات لطفلك ، تعد الفيتامينات أحد العناصر الغذائية لبناء أنسجة الجسم مثل الدم والعظام والأعصاب والغدد، كما تساعد في التمثيل الغذائي للنشويات والبروتينات والدهون، وتقي من أمراض سوء التغذية، ويحتاج جسم الطفل لبعض الفيتامينات لكي يقوم بوظائفه الحيوية بشكل جيد إليكم المزيد من التفاصيل من موقع أنا مامي .

فوائد الفيتامينات لطفلك

يوجد العديد من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء أو الدهون بجسم الطفل، وتنقسم إلى نوعين:

  • النوع الأول: فيتامينات قابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين ج وفيتامين ب، ويتميز هذا النوع بضرورة وجود الماء لكي يتم امتصاصها، وفي حالة الإصابة بالجفاف لا يتم امتصاص تلك الفيتامينات بشكل جيد، ويتم التخلص من الفيتامينات الزائدة خارج الجسم مع البول ماعدا فيتامين ب 12.
  • النوع الثاني: فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ه، وتمتاز تلك الفيتامينات بضرورة وجود الدهون في الطعام لكي تمتص بشكل جيد.

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء

  1. فيتامين ب1 “ثيامين”: يضمن لطفلك شهية جيدة، ويساعد في استخراج الطاقة من النشويات وتنظيم عمل القلب والجهاز العصبي والعضلي.
  2. المصادر الغذائية الغنية بفيتامين ب: يوجد في الخميرة والكبد والبقول والمخ والمكسرات والحبوب الكاملة.
  3. فيتامين ب “الريبوفلافين”: يساعد على نمو جسم الطفل، ويقي الأغشية المخاطية التي تحيط بالعين والفم والحلق، ويساعد في عملية التمثيل الغذائي للنشويات والدهون والبروتينات لتوليد الطاقة.
  4. المصادر الغذائية الغنية بفيتامين ب 2: يوجد في الخضروات الداكنة واللبن والكبد والبيض والطيور واللحم والسمك
  5. نياسين: يفيد في النمو السليم للطفل ويساعد على شهية الطعام، كما يحفز التمثيل الغذائي للدهون والنشويات وتوليد الطاقة.
  6. المصادر الغذائية الغنية بفيتامين نياسين: يوجد في الخميرة والألبان والبيض والدجاج والسمك واللحم والحبوب الكاملة.
  7. بيريدوكسين ب 6: يقي من مادة الهوم ستي الضارة وتمنع اضطراب الجهاز العصبي والعضلات وتحفيز التمثيل الغذائي للبروتين والدهون وتولد الطاقة.
  8. المصادر الغذائية الغنية ببيريدوكسين :يوجد في جنين القمح والدجاج والخضروات الداكنة واللبن والبطاطس والمكسرات والدجاج والسمك والكبد.
  9. حمض الفوليك: يساعد في التمثيل الغذائي للبروتينات، ويحافظ على حيوية الجسم هو لازم لبناء الأنسجة الجديدة ويقي من الإصابة بالأنيميا ويحفز الشهية للطعام.
  10. المصادر الغذائية الغنية بحمض الفوليك: يوجد في البيض والخميرة والقمح والكنتالوب والشمام
  11. فيتامين ب 12: يحافظ على صحة الجهاز العصبي ويزيد من تركيز الطفل ويدعم الشهية والنمو ويساعد في التمثيل الغذائي للدهون والنشويات
  12. المصادر الغذائية الغنية بفيتامين ب 12: يوجد في الطيور واللبن والجبن واللحم والبيض والكبد
  13. البيوتين: يحافظ على صحة الشعر والجلد لدى طفلك ويدعم نمو جسمه من خلال تصنيع الأحماض الأمينية والدهنية، ويساعد في تحفيز التمثيل الغذائي للدهون والنشويات
  14. المصادر الغذائية الغنية بالبيوتين: يوجد في الفول والفواكه واللبن والخميرة والمكسرات والكبد وصفار البيض
  15. فيتامين سي: يقي الطفل من الميكروبات، حيث يساعد على تقوية جهاز المناعة والتئام الجروح ويقي من نزلات البرد، كما يعد مضاد قوي للأكسدة ويساعد في تصنيع الهرمونات الهامة لجسم الطفل.
  16. المصادر الغذائية الغنية بفيتامين سي: يوجد في الخضروات الداكنة والجوافة والكنتالوب والفراولة والطماطم والبرتقال والفلفل الأخضر والليمون

الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون

  1. فيتامين أ: يقي الأغشية المخاطية للعين والفم والأنف والجلد، كما يقي من العشى الليلي وضعف البصر، ويقوي الأسنان والعظام عند الطفل ويقوي الجهاز المناعي ويساعد على نمو الشعر.
  2. المصادر الغذائية الغنية بفيتامين أ: يوجد في الكبد والجبن والزبدة واللبن وصفار البيض وزيت السمك والجزر والشمام والكنتالوب والجرجير والسبانخ والخس
  3. فيتامين ه: يحافظ على صحة العضلات والأعصاب ويزيد من طاقة الجسم، ويساعد على التئام الحروق ويقي من تلف جدار الخلايا.
  4. المصادر الغذائية الغنية بفيتامين ه: يوجد في زيت جنين القمح والكرنب والقمح والبيض والخس والقرنبيط.
قد يعجبك ايضا