فوائد الزبادي للحامل

إسراء مجدي 17 يناير، 2023
فوائد الزبادي للحامل

فوائد الزبادي للحامل

تبحث العديد من السيدات خلال أشهر الحمل على العديد من المصادر الغذائية الغنية بالعناصر الغذائية التي تفيد جسم المرأة طوال أشهر الحمل، ومن أبرز هذه الأغذية هو الزبادي حيث انه يترك العديد من الفوائد التي تنعكس على صحة المرأة الحامل، أبرز هذه الفوائد يكمن فيما يلي:

مصدر غني بالبروبيوتك

أهم ما يميز الزبادي كونه غني بنسبة عالية من البروبيوتك وذلك يعود إلى ما يلي:

  • أهم المزايا التي تكمن في الزبادي هو كونه من أهم المصادر الغذائية ذات النسبة العالية من البروبيوتك الذي يقوم بدور رئيسي وبالغ للغاية في العمل على تحسين عملية الهضم لدى المرأة الحامل.
  • علماً بإن البروبيوتك يعتبر واحد من المواد التي تندرج أسفل قائمة المواد ذات النسبة المرتفعة من البكتريا النافعة التي تتواجد بنسبة لا بأس بها في مختلف الأمعاء الموجودة في جسم الإنسان وتحديداً في الجهاز الهضمي للإنسان.
  • والجدير بالذكر أن كلما كانت المرأة لديها نسبة من التوازن التي تختص بمدى نسبة تواجد البروبيوتك في جسدها كلما كانت عملية الهضم لديها في أشهر الحمل تتم بشكل أفضل.
  • ولكن في حال إن حدث أي خلل في التوازن في نسبة البكتريا النافعة والذي غالباً ما يحدث عندما تقوم المرأة الحامل بتناول نسبة عالية للغاية من المضادات الحيوية، فهنا تكون السيدة الحامل أكثر عرضة في أن تصاب بالإسهال أو الانتفاخات التي يكون مصاحب لها مجموعة من الغازات.
  • لهذا السبب ينصح للمرأة الحامل بإن تقوم بتناول المصادر ذات النسبة العالية من البروبيوتك مثل الزبادي من أجل الحد من هذه الأعراض، وهذا نظراً لما ورد ذكره في عدة دراسات وبحوث علمية حيث أشارت هذه البحوث إلى أن تناول السيدات الحوامل لحصة يومية من الزبادي قد يجعلهن ذا صحة مناعية أفضل كما يساهم هذا في الحد من خطر إصابتهن بأي من الأورام السرطانية.

مضاد لهشاشة العظام لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم

يعمل الزبادي كمحارب لهشاشة العظام بسبب كونه غني للغاية بالكالسيوم كما يتضح عبر الأسطر التالية:

  • ومن أهم المزايا التي تكمن في الزبادي هو أنه يحتوي على نسبة فائقة من الكالسيوم الذي يلزم السيدات الحوامل في كافة أشهر الحمل، وذلك بسبب أن الكالسيوم له دور رئيسي للغاية في العمل على تحسين صحة عظام المرأة وجعلها تكون أقوى طوال أشهر الحمل.
  • وهذا فضلاً عن دور الكالسيوم الرئيسي في العمل على تقوية أسنان المرأة الحامل في غصون التسعة أشهر، وعلاوة على ذلك فعلينا بإن نشير إلى أن الكالسيوم يعتبر من أهم العوامل المساعدة على التئام الجروح بسبب كونه يعمل على تعزيز عملية تخثر الدماء في الجسم.
  • إلى جانب أن هناك العديد من البحوث التي أشارت إلى أن الكالسيوم يساهم في الحفاظ على مستوى ضغط الدم الكامن في الجسم طبيعياً للغاية وهذا وفق آراء العديد من الأطباء المختصين.

بديل آمن لمصابي حساسية الحليب

أهم المزايا التي تتوافر في الزبادي تكمن في أنه من البدائل الآمنة لمصابي حساسية الحليب وذلك يرجع إلى ما يلي:

  • حيث يستخدم الزبادي كأحد البدائل الصحية الهامة التي يقوم العديد من الأشخاص مصابي الحساسية تجاه الحليب بأنواعه المختلفة من القيام بتناولها حتى يتمكنوا من الاستفادة من العناصر الغذائية الهامة المتوفرة فيه.
  • علماً بإن هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من عدة أعراض وآثار جانبية تجعلهم معرضين للإصابة بعدة الآلام في البطن وغالباً ما يكون السبب وراء هذه الآلام هو إصابتهم بالمغص والغازات التي نجمت عن الإصابة بالانتفاخ والإسهال.
  • ومن هنا يكمن الاختلاف القائم بين الحليب واللبن الزبادي الذي لا يتسبب لهؤلاء الأشخاص في هذه الأعراض نهائياً، علماً بإن هذا نظراً لكون الزبادي ذا نسبة عالية من اللاكتوز الذي يحتوي على كمية مناسبة من البكتريا النافعة التي تعمل على تحسين عملية الهضم للمرأة الحامل.

فوائد الزبادي للحامل في الشهر الثامن

من أهم الفوائد التي تنعكس على المرأة الحامل بشهرها الثامن تكمن أبرز تلك الفوائد في الأتي:

  • يعتبر الزبادي واحد من العوامل المضادة التي تجعل السيدات الحوامل يتمتعون براحة فائقة للغاية كونه يحتوي على العديد من المواد المضادة للالتهاب التي تعمل كحائط صد يعيق حدوث أي من اضطرابات المعدة المختلفة للمرأة الحامل وتحديداً في أشهر الحمل الأخيرة.
  • وما يجعل الزبادي يقوم بهذا الدور هو أنه يحوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعمل على زيادة نسبة البكتريا النافعة في جسم المرأة أي زيادة معدل البيروبيوتك الذي يعمل على تخفيف العديد من الأمراض التي تقوم بتحسين عملية الهضم في جسم المرأة في غصون أشهر الحمل.
  • بالإضافة إلى أن للزبادي مجموعة من الفوائد الأخرى التي تنعكس في كونه يعمل على الحد من الاضطرابات الهرمونية التي تصيب السيدات الحوامل في أشهر حملهن الأخيرة، فعلى سبيل المثال نظراً لكون الزبادي غني للغاية بنسبة عالية من فيتامين ه فهو يقوم بتنظيم هرمون النوم في جسد المرأة خلال أشهر حملها الأخيرة.
  • والجدير بالذكر أن هناك عدة بحوث طبية سبق وتم الإشارة فيها بإن الزبادي يتوافر فيه العديد من العناصر المغذية التي تعمل على الحد من رفع معدل هرمون التوتر أي هرمون الكورتيزول في جسم المرأة الحامل، الذي يزداد كلما اقترب موعد الولادة، لهذا فنجد بإن السيدات الحوامل اللواتي يحرصن على تناول نسبة معينة من الزبادي يومياً يكونوا أكثر هدوءً من غيرهن.

أضرار الزبادي للحامل

تشمل أبرز الأضرار التي يتسبب فيها الزبادي للسيدات الحوامل في الأتي:

  • في الأشهر الأولى من الحمل تحديداً يجب على السيدات الحوامل الحرص دوماً على تناول أغذية معينة بكميات معينة حتى لا يصبن بأي من الإخفاقات التي تؤثر بالسلب على صحتهن أو صحة أجنتهن، لهذا فورد في مجموعة من البحوث الطبية الأطعمة التي يستوجب على المرأة الابتعاد عن تناولها ومن ضمن هذه الأطعمة هو الزبادي.
  • وذلك في حال إن كانت السيدة الحامل تعاني من أي من الأمراض التي تنتمي إلى الحساسية تجاه نوعيات الألبان عموماً، حيث أن في حال إن تناولت الزبادي وكانت تعاني من تحسس تجاه تلك الألبان فمن المفترض أن تصاب في هذه الحالة بارتفاع في معدل البكتريا والجراثيم في المعدة.
  • وهذا بالطبع يشكل العديد من الأخطار على صحة المرأة الحامل، فمن الممكن أن يتسبب هذا في جعل المرأة الحامل معرضة للإصابة بتسمم الحمل مما قد يعرض حياتها وحياة جنينها إلى الخطر.
  • لهذا السبب علينا بإن نؤكد على ألّا يجب على المرأة الحامل بإن تتناول الزبادي خلال اشهر حملها وتحديداً الأشهر الأولى من الحمل إلا بعدما تقوم باستشارة طبيبها المختص أولاً كي تحمي نفسها من أن تصاب بالآثار السلبية السابق ذكرها في الفقرات السابقة.

أسئلة شائعة

كم علبة زبادي في اليوم للحامل؟

يسمح للمرأة الحامل بإن تتناول يومياً كمية من الزبادي تصل إلى حوالي 200 جرام، أي ما يعادل ثلاث علب صغيرة من الزبادي تقريباً، ولكن هذا لا يتم إلا بعد القيام باستشارة الطبيب المختص.

هل الزبادي يغني عن الحليب للحامل؟

نعم يعتبر الزبادي واحد من البدائل الخاصة بالحليب، حيث يتم استبدال الحليب بالزبادي من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الحليب، حيث أن النسبة التي يحتوي عليها الزبادي من الكالسيوم والبروبيوتك تعتبر نسبة متقاربة إلى حد كبير مع النسبة التي يحتوي عليها الحليب من نفس العناصر