أفضل حبوب للمعدة للحامل

أفضل حبوب للمعدة للحامل

أفضل حبوب للمعدة للحامل ، تعد مشاكل الجهاز الهضمي من الإسهال أو الإمساك أو القيء والغثيان أو الانتفاخ أو الغازات أو المغص وألم المعدة أو حموضة وحرقان المعدة أكثر شيوعاً أثناء الحمل بسبب التغييرات الهرمونية وزيادة وزن الجنين وضغطه على بطن الأم ، عبر أنا مامي نقدم أفضل حبوب وأدوية طبية تعالج مشاكل المعدة أثناء الحمل، فتابعونا.

  1. دواء Equalactin
  2. دواء Fiber-Lax
  3. دواء Polycarbophil
  4. دواء Konsyl-D
  5. دواء Perdiem
  6. دواء  Metamucil
  7. دواء Perdiem
  8. دواء Colace
  9. دواء Metamucil
  10. دواء (Tums
  11. دواء  Mylanta
  12. دواء  Rolaids
  13. دواء Maalox
  14. دواء Simethicon
  15. دواء  CIMETIDINE
  16. دواء  Famotidine
  17. دواء Omeprazole
  18. دواء Lansoprazole

ملحوظة هامة :

  • بالرغم من أن هذه الأدوية من أفضل الأدوية المعالجة لمشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحمل إلا أن يجب استخدام هذه الأدوية بعد الحصول على موافقة من الطبيب المختص الذي يصف النوع الأفضل وفقاً للحالة الصحية للحامل، كما يحدد أفضل جرعة مناسبة أثناء الحمل
  • يحذر من استخدام أي دواء طبي أثناء الحمل دواء الحصول على موافقة من الطبيب.
  • يجب على الحامل تجنب أنواع من الأدوية أثناء الحمل لأنها مضرة أهمها الأدوية التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم أو التي تحتوي على الألومنيوم أو التي تحتوي على هيدروكسيد الألومنيوم أو التي تحتوي على كربونات الألومنيوم ، حيث تؤدي هذه المكونات إلى الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي خاصة الإمساك، وهذا يتطلب قراءة النشرة الخارجية لمعرفة المواد الفعالة والمكونات التي يتكون منها.

حبوب الحموضة للحامل زنتاك

  1. تعد الحموضة من الأعراض الشائعة أثناء الحمل والتي تبدأ في الثلث الأول من الحمل ، وغالباً تستمر حتى الولادة.
  2. يعد دواء زنتاك من أشهر أدوية وحبوب الجهاز الهضمي المعالجة لمشاكل الحموضة والحرقان، ولكن هل هو آمن أثناء الحمل، وهل هو آمن على الجنين؟.
  3. يعد دواء زنتاك من الأدوية الغير آمنة أثناء الحمل، إذ يؤثر سلبياً على صحة الجنين.
  4. يكون من الضروري الابتعاد عنه واستبداله بدواء أخر.
  5. لقد تناولت أكثر من دراسة وبحث علمي دواء زنتاك وتأثيره على الحمل، حيث توصلت النتائج إلى أنه يسبب مشاكل صحية للجنين أو يجعله أكثر عرضة لعيوب أو تشوهات خلقية ، إلى جانب أنه يزيد من فرصة إصابة الجنين بمرض السرطان.
  6. ومما بالجدير بالذكر أن دواء زنتاك غير آمن أيضاً أثناء الرضاعة الطبيعية.

هل حبوب الحموضة مضره للحامل

  1. ليس كل حبوب الحموضة آمنة أثناء الحمل وليس كل حبوب الحموضة مضره للحامل.
  2. هذا يعني عدم علاج حموضة المعدة أثناء الحمل بالأدوية الطبية دون الرجوع إلى طبيب متخصص في أمراض الجهاز الهضمي.
  3. قبل تناول أي دواء طبي أثناء الحمل، يكون من الضروري قراءة النشرة الخارجية لمعرفة الأعراض الجانبية للدواء أثناء الحمل وهل هو آمن للجنين أم لا.
  4. من أجل الحمل السليم، يكون من الضروري قبل تناول أي دواء التأكد أولاً من حصول الدواء على موافقة من إدارة الغذاء والدواء لتناول الدواء أثناء الحمل.
  5. حيث أن عدم حصول الدواء على موافقة هيئة الدواء والغذاء يعني أنه غير آمن للجنين، وهذا الأمر يشير إلى أن تناول الدواء يسبب مشاكل صحية أو تشوهات خلقية للجنين.

أفضل حبوب للمعدة للحامل

مشروبات لعلاج الحموضة للحامل

نظراً لأن غالبية أدوية الحموضة أثناء الحمل تكون غير آمنة للجنين، تبحث العديد من الزوجات الحوامل عن مشروبات تعالج الحموضة أثناء الحمل كوسيلة علاج طبيعية وآمنة، لذلك نقدم مشروبات آمنة وصحية للجنين فيما يلي:

اللبن أو الحليب

  1. يعد اللبن من المشروبات الصحية للحامل والجنين في آن واحد لاحتوائه على عنصر الكالسيوم.
  2. يتكون اللبن من مكونات مضادة للحموضة وتعالج حرقان المعدة .
  3. يحتوي الحليب على  حمض اللاكتيك المعالج لحموضة المعدة من خلال تهدئة حركة الأمعاء.
  4. لعلاج الحموضة ، يفضل تناول كوب من الحليب أو اللبن البارد، حيث أن الحليب البارد هو الأفضل من الحليب الساخن.
  5. لعلاج الحموضة، يجب تناول كوب من الحليب دون إضافة سكر أو شيكولاته سائلة أو غيرها من مواد المحليات، فهذه المواد أحد العوامل المسببة للحموضة ومشاكل الجهاز الهضمي.
  6. يعالج الحليب الحموضة من خلال قدرته على منع تراكم الأحماض في المعدة.
  7. يعد الحليب من المشروبات السهلة الهضم، الأمر الذي يحمي الحامل أيضاً من مشكلة عسر الهضم.

عصير الأناناس

  1. يعد عصير الأناناس من العصائر الطبيعية الصحية للحامل والجنين لكونه يحتوي على عناصر وفيتامينات مفيدة للغاية.
  2. بمجرد ملاحظة أعراض الحموصة، ينصح بتناول كوب من الأناناس.
  3. ينصح الأطباء بتناول كوب من عصير الأناناس بعد تناول وجبة حارة أو مالحة أو طعام يحتوي على توابل، حيث أن هذه الأطعمة تهيج المعدة، ويقوم عصير الأناناس بمنع الحموضة من خلال تهدئة حركة الأمعاء.
  4. يحتوي الأناناس على أنزيم البروميلين التي يساعد على تحقيق التوازن في حمض الهيدروكلوريك الموجود في المعدة ، الامر الذي يمنع حرقان وحموضة المعدة.

علاج ألم المعدة للحامل في الشهر الثاني

  1. يعد ألم المعدة أو المغص من الأعراض المزعجة التي تعاني منها الزوجة الحامل في الشهر الثاني أو في الثلث الأول من الحمل ، إذ تنتج هذه المشكلة عن تغييرات هرمونية خاصة ارتفاع هرمون الحمل ، الأمر الذي يؤدي إلى بطء حركة الأمعاء والإصابة بعسر الهضم والانتفاخ والغازات ، وهذه المشاكل تسبب ألم المعدة.
  2. لعلاج هذه المشاكل، يمكن تناول أدوية آمنة أثناء الحمل بعد الحصول على موافقة من الطبيب متخصص في أمراض الجهاز الهضمي.
  3. يعد النظام الغذائي المتبع من أهم طرق العلاج الآمنة المستخدمة أثناء الحمل ، لذا يكون من الضروري لتجنب ألم المعدة أو علاجه تغيير نمط وسلوك النظام الغذائي مثل تناول الأطعمة السهلة الهضم المريحة لحركة الأمعاء مع تجنب الأطعمة المهيجة لحركة الأمعاء أو التي تستغرق وقت طويل في عملية الهضم، وهذا يتطلب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات وتناول المزيد من المياه، مع تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من عنصر السكر أو الدهون أو الزيت أو السمنة أو الزبدة.
  4. ينصح أطباء الجهاز الهضمي بتجنب تناول الأطعمة الحارة والمالحة أو الأطعمة التي تحتوي على التوابل، حيث تعمل هذه الأطعمة على تهيج حركة الأمعاء، وزيادة الشعور بألم المعدة إلى جانب الإصابة بحرقان وحموضة المعدة.
  5. ينصح بتقسيم وجبات (الفطور ، الغذاء ، العشاء) ، هذا يعني تناول من ست وجبات إلى سبع وجبات صغيرة في اليوم كبديل عن تناول ثلاث وجبات رئيسة، هذا الأمر يمنع ألم المعدة إلى جانب أنه يمنح للحامل الشعور بالشبع ويقلل من القيء والغثيان أحد أعراض الحمل المزعجة أثناء الحمل خاصة في الشهور الأولى.

فيديو عن  كيفية علاج أمراض الجهاز الهضمي في فترة الحمل مع د /محمد بدر (تجارب علاج مشاكل الجهاز الهضمي للحامل

 

ملحوظة هامة :

  • يجب التنوية والإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، لذا يجب التواصل مع طبيب الجهاز الهضمي لمعرفة أفضل حبوب للمعدة للحامل .

للمزيد يمكنك متابعة:

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال أفضل حبوب للمعدة للحامل ، ونوعدكم بالإجابة على التساؤلات لمساعد الزوجة الحامل على تناول الأدوية الآمنة أثناء الحمل.

المصدر
What Medications Can I Take While I’m Pregnant?OTC medicines that are okay during pregnancyBest Home Remedies for Acidity and Heartburn

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى