معلومات عن حبوب الكالسيوم للحامل

معلومات عن حبوب الكالسيوم للحامل

  1. يجب على الأم الحامل أن تحرص على تناول حبوب الكالسيوم وفقاً للجرعة الموصى بها من الطبيب المختص لارتباط انخفاضه بالجسم إلى الكثير من الأضرار على الصحة الجسدية.
  2. يؤكد الأطباء على أنه من أهم المكملات الغذائية التي يحتاج إليها كل من الأم الحامل والجنين ، بحيث يحتاج الجسم إلى 1000 ملليغرام إلى 1300 ملليغرام كالسيوم يومياً .
  3. تساعد حبوب الكالسيوم على تخزين ذلك المعدن بالدم مما يساعد على دعم صحة الأم الحامل لأن الجنين يعتمد في غذائه على مستويات مرتفعة منه يسحبها من جسم أمه للنمو والتطور ، بالتالي تجاهل حبوب الكالسيوم يعرض الأم الحامل لمخاطر مثل كسور الأسنان وتآكل العظام مع التهابات المفاصل ، إلى جانب المشاكل الصحية بالعمود الفقري.
  4. ومن أخطر المضاعفات الإصابة بحالة طبية تعرف باسم (هشاشة العظام) التي تكون فيها الأم الحامل عرضة للكسور بالعظام بسبب ضعفها .
  5. أن جسم المرأة الحامل يحتاج إلى الكالسيوم بسبب زيادة الوزن أثناء الحمل بفعل تطور الجنين ، حيث يساعد على  تقوية العظام والعضلات بشكل يمكنها من تحمل وزنها المتزايد لمنحها القدرة على الحركة وأداء المهام الأساسية.
  6. حيث أشارت تجارب النساء الحوامل المصابات بهشاشة العظام بفعل تجاهل حبوب الكالسيوم إلى شعورهن بآلام في العظام يعوق الحركة ، بحيث تلتزم بالراحة الجسدية على الفراش ويكون النشاط بحساب لأن الألم مع التغييرات الجسدية بفعل زيادة وزن الجنين يؤثر سلبياً على القدرة على مزاولة الأنشطة الروتينية البسيطة .

أخطاء عند تناول حبوب الكالسيوم

  1. من الأخطاء الكبري التي تفعلها الأم الحامل أن تتناول حبوب الكالسيوم بدون وصفة طبية  ، بالتالي تتناول جرعات قليلة أو متزايدة .
  2. ذلك في حد ذاته يعرضها للكثير من الأضرار الصحية ، حيث يؤكد أطباء التغذية أن الجرعة المسموحة للحامل من الكالسيوم تتراوح ما بين 1000 إلى 1300 ملليغرام .
  3. أما في حالة الحصول على جرعة أقل من ذلك تتعرض لمخاطر كسور الأسنان أو هشاشة العظام أو التهابات المفاصل ، إلى جانب انحناءات العمود الفقري بفعل انخفاض ذلك المعدن حين يقوم الجنين بسحبه من جسمها لدعم تطور عظامه وعضلاته وأسنانه.
  4. تظن النساء الحوامل أن الجرعة المرتفعة من حبوب الكالسيوم هو الحل الأمثل للوقاية من مشاكل العظام بشكل يدعم صحتها وصحة الجنين ، لأن في تلك الحالة يسحب الجنين ذلك المعدن دون أضرار صحته تلحق بجسم الأم بسبب وجوده بكميات مرتفعة في الجسم.
  5. يرد الأطباء أن تناول الجرعة الكبيرة من الكالسيوم من الأخطاء الكبرى لأن الأم الحامل تتعرض لحالة طبية يطلق عليه (فرط كالسيوم الدم ) ، وهنا تظهر بعض الأعراض مثل الضعف والإجهاد والتغييرات المزاجية وفقدان الشهية ، إلى جانب الإمساك والغثيان وكثرة العطش والتبول المتكرر .

فوائد حبوب الكالسيوم للأم الحامل

  1. تساعد حبوب الكالسيوم على تدعيم صحة الأسنان واللثة للأم الحامل لمساعدتها على الوقاية من تسوس الأسنان أو تآكلها أو كسورها.
  2. تساعد على تدعيم صحة العظام والعضلات والعمود الفقري أثناء الحمل ، حيث أشارت الدراسات العلمية إلى دور حبوب الكالسيوم للحامل في الوقاية من الكسور وهشاشة العظام وألم الركبة والتهاب المفاصل ومشاكل العمود الفقري.
  3. تمنح الأم الحامل الطاقة والحيوية للتغلب على تعب الحمل وخاصة مع فترات زيادة وزن الجنين .
  4. تزيد التركيز ويحسن الحالة النفسية أثناء الحمل.
  5. تقلل من مخاطر إصابة الأم الحامل بتجلط الدم أو الضغط المرتفع أو تسمم الحمل.

فوائد حبوب الكالسيوم للجنين

  1. أشارت الدارسات العلمية إلى أهمية حبوب الكالسوم للجنين لدعم صحة العظام والعضلات والعمود الفقري ، حيث توصلت النتائج إلى ارتباط عدم تناول مكملات الكالسيوم أثناء الحمل بمشاكل بعد الولادة مثل الكسور وهشاشة العظام مع تأخر المشي والحركة.
  2. يساعد على بناء أسنان الجنين وتقوية الجهاز العصبي وتعزيز وظيفة الدماغ .
  3. يساعد على تنظيم نبض قلب الجنين وتعزيز تطور القلب بشكل سليم للحفاظ على صحته وحياته.

أضرار حبوب الكالسيوم للحامل

  1. ترتبط حبوب الكالسيوم ببعض الآثار الجانبية أبرزها الإمساك أو الغيثان.
  2. أشارت الدراسات العلمية أنها ترتفع عوامل الخطورة لحصوات الكلى .
  3. في بعض الأحيان ، يمكن الإصابة بفرط كالسيوم الدم بفعل الجرعة المرتفعة.

بديل حبوب الكالسيوم أثناء الحمل

  1. بديل حبوب الكالسيوم للحامل يكون من خلال الاعتماد كلياً على الأطعمة الغذائية التي تحتوي على ذلك المعدن مما يساعد على دعم صحة العظام  .
  2. حيث يقدم الأطباء أفضل منتجات الكالسيوم لتحرص الأم الحامل على تناولها .
    • الحليب ومشتقاته كالزبادي أو الجبن.
    • منتجات الصويا.
    • الحبوب الكاملة.
    • الأسماك.
    • الخضروات .
    • اللفت.
    • البقوليات
    • الشوفان.
    • البروكلي.
    • البامية.
    • اللوز.
  3. ومن ناحية أخرى ، يؤكد أطباء التغذية أن حبوب الكالسيوم ليس بديلاً عن تلك المنتجات الغذائية لذلك المعدن ، بحيث يتم الحرص على وضعها في الحمية الغذائية أثناء الحمل سواء مع تناول أدوية الكالسيوم أو التوقف إذ لزم الأمر وفقاً لإرشادات الطبيب المختص

تعليمات عند استعمال حبوب الكاليسوم أثناء الحمل

  1. قبل استعمال حبوب الكالسيوم يجب مناقشة الطبيب المختص عن الحالة الصحية لأن مع الإصابة بمشاكل العظام يتم تزويد الجرعة أو البدء في تناوله من بداية الشهر الأول ، في المقابل تكون مكملات الكالسيوم مخاطرها أكثر من فوائدها مع الأم الحامل المصابة بحصوات بالكلي .
  2. يجب على الأم الحامل تناول  حبوب الكالسيوم حسب الجرعة الموصى بها مع الطبيب المختص بنفس الأوقات لضمان تعزيز قدرة الجسم على امتصاصها.
  3. ينصح مع تناول جرعة أكثر من 600 ملليجرام من الكالسيوم أن يتم تقسيم الجرعة إلى مرتين في اليوم مما يساعد الجسم على امتصاصه والاستفادة منه.
  4. لا يتم تناول  حبوب الكالسوم مع مكملات الحديد لأنه يمنع الجسم على امتصاص الكاليسوم ، بحيث يوصى أن يكون الفرق الزمني بينهما ثلاثة ساعات على الأقل.
  5. عدم التوقف عن حبوب الكالسيوم بدون موافقة من الطبيب المختص تجنباً من الأضرار الصحية المتوقعة والمحتملة.
  6. خلال تناول حبوب الكالسيوم يجب تناول حصص يومية من الأطعمة الغنية بذلك المعدن ، لأن المكمل الغذائي ليس بديل.

حبوب الكالسيوم للحامل متى توقفه

  1. وقت التوقف عن حبوب الكالسيوم هو الذي يقوم الطبيب المختص بتحديدها حسب الحالة الصحية للأم الحامل ، بحيث يتم الاستمرارية فيه حتى الولادة أو التوقف عنه في الأسابيع الأخيرة قبل الولادة .
  2. على الرغم من فوائده المتعددة أثناء الحمل إلا يوصى بالتوقف عليه مع إصابة الأم الحامل بحصوات الكلى لأنه يكون ذلك المكمل الغذائي مضاعفاته أكثر من فوائده ، لأنه يرفع مخاطر تكوين حصوات الكلى.
  3. بحالة التوقف عن تناول الكالسيوم يجب الحرص على الحصول على مستويات عالية منه بواسطة الحمية الغذائية بحصص يومية في كل وجبة لعدم حدوث أضرار صحية.

أسئلة شائعة عن حبوب الكالسيوم للحامل

متى تؤخذ حبوب الكالسيوم للحامل قبل الأكل أو بعده؟

يفضل تناول حبوب الكالسيوم أثناء تناول الوجبة الغذائية لأن ذلك التوقيت يعزز من قدرة الجسم على امتصاصه للاستفادة منه ، كما يوصى أن تكون الجرعة الواحدة 600 ملليغرام فأقل ، بالتالي حسب إرشادات الطبيب المختص يتم استعمال قرص أو قرصين كل يوم أثناء الحمل.

حبوب الكالسيوم للحامل كم مره في اليوم؟

عادة يوصى الأم الحامل بتناول قرصين في اليوم من الكالسيوم بحيث يتم توزيع الجرعة على مدار اليوم لتعزيز قدرة الجسم على امتصاصه بحيث لا تزيد الجرعة الواحدة عن 600 ملليجرام.

في أي شهر تأخذ الحامل الكالسيوم؟

تبدأ الأم الحامل في تناول الكالسيوم من بداية الشهر الرابع لأن في الأسابيع الأولى للحمل يكون الجنين بحاجة أكثر إلى فيتامين ب 9 للوقاية من العيوب الخلقية ، ومع ذلك يمكن لأخصائي طب النساء السماح باستعماله من الشهر الأول للمرأة الحامل التي تعاني من مشاكل العظام ، بحيث تستمر فيه لحين يقوم الطبيب المختص بوقفه.

هل زيادة تناول الكالسيوم يكبر حجم رأس الجنين؟

يؤكد أطباء النساء أن زيادة تناول الكالسيوم ليس له علاقة بكبر حجم رأس الجنين ، لكنه يساهم في تعزيز نمو العظام وتقوية العضلات.

المصدر
Get the Calcium You Need During Pregnancy How Much Calcium Do You Need During Pregnancy?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى